Saturday 20 July 2013

ألاك: نسوة يكدحن من أجل العيش والبقاء

رغم تواضع رأس المال صارت المزرعة مع الزمن مصدر دخل لعشرات النسوة (ا


رغم تواضع رأس المال صارت المزرعة مع الزمن مصدر دخل لعشرات النسوة (الأخبار)


الأخبار (ألاك) – فى الضاحية الجنوبية لمدينة ألاك تجتمع تلك النوسة بانتظام عند شروق كل شمس فى هذه المزرعة الصغيرة ليس للتمتع بالمنظر ولا لا ;ستنشاق هوى النسيم، بل للكدح من أجل كسب لقمة عيش كريم يضمن لهن وللأسر التى يعيلونها بقاءا لا يجدن فيه أنفسهن مضطرين لمزاولة مهنة التسول.


تحكى تسلم منت الحسن وهى تتحدث باسم النسوة أمام كاميرا الأخبار عن جهود مضنية بذلتها أكثر من ثلاثين سيدة للحصول على هذه القطية الأرضية فى حى الجديده بالضاحية الجنوبية ل ;مدينة ألاك، حيث أقمن مزرعتهن بها قبل سبع سنين وبغلاف مالى متواضع، لتصير اليوم مصدر رزق شبه وحيد لعشرات الأسر التى تعيش بأقل من ثلاثة دولارات لليوم فى عاصمة ولاية لبراكنه.


تنوع الإنتاج


كدحت النسوة أملا فى الحصول على لقمة عيش كريم تغنيهم عن امتهان ا


كدحت النسوة أملا فى الحصول على لقمة عيش كريم تغنيهم عن امتهان التسول (الأخبار)


من أشجار مثمرة وخضروات متعددة وبعض المنتوجات الأخرى يتشكل المنتوج الزراعى داخل المزرعة التى يطلق عليها –غورل1- ويتم بيعه فى السوق المركز فى قلب المدنة على بعد 500 ميتر، و تم معرفة التكاليف والأرباح بعد كل موسم حصاد حيث ينضاف جزء من الأرباح إلى رأس المال بينما يتم تقسيم الجزء الآخر بين النسوة اللاتى يتعاقبن على رعاية المزرعة بشكل دورى.


جهل بالجهات الداعمة


بعض المنتوجات المزروعة وقد اقترب موسم حصادها (الأخبار)


بعض المنتوجات المزروعة وقد اقترب موسم حصادها (الأخبار)


وطوال السنين السبع التى خلت ينفى النسوة أن يكونوا قد تلقو دعما رسميا من الحكومة الموريتانية أو أية تسهيلات رغم كثرة ترددهن على المكاتب الحكومية لطلب الحصول عليه، لكن ɟم يتحدثن عن دعم سخى تلقونه من بعض المنظمات الأجنبية التى ساعدت فى تسييج المزرعة وقدمت مبالغ نقدية تشجيعا لروح العمل لديهن، غير أن اسم أى من تلك المنظمات لم يعلق بأذهان هن رغم مايكنونه لها من ود وعرفان بالجميل.

ينتظر النسوة ان تثمر تلك الأشجار بعد سنوات من الرعاية (الأخبار)


ينتظر النسوة ان تثمر تلك الأشجار بعد سنوات من الرعاية (الأخبار)


وقد خصصت تلك المبالغ المالية لإنشاء صندوق مستقل يتم اقتراض مبالغ مالية منه على عدد من النسوة يشترين بها بعض البضاعة على أن يقوموا بتسديد تلك المبالغ بعد فترة زمنية محددة ليأتى دور أخريات هم فى أمس الحاجة إليه.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment