Saturday 13 July 2013

مكي صال قرار عبدالله واد طرد القوات الفرنسية خطأ

sall.jpg


قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن القرار الذي اتخذه سلفه عبد الله واد عام 2010 بطرد القاعدة الفرنسية التي كانت موجودة فى السنغال هو قرار خطأ.


و أضاف في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية إن سحب القوات الفرنسية من السنغال كان خطأ وأثار سيلا من المشاعر القومية استغلت استغلالا سيئا، مؤكدا أنه لولا وجود بعض القوات الفرنسية فى إفريقيا لكانت مالي قد اختفت عن الخريطة نهائيا.


وقال إنه ومن أجل استدراك هذا الخطأ قد وقع اتفاقية تعاون مع الجانب الفرنسي تسمح بتواجد عدد من القوات الفرنسية فى بلاده من أجل التدريب ، حيث إنه سيكون هناك ما يدعى بالقوات الفرنسية للسنغال.


صال قال قبل ذلك إن بلاده تواجه تحديا كبيرا ينضاف للتحديات التي تواجهها وهو خطر الإرهاب ، وأضاف “لقد حان الوقت لكي تكون الولايات المتحدة إلى جانبنا وكذلك فرنسا من أجل أن نكون قادرين فى المستقبل على الدفاع عن أنفسنا باستقلالية”، فليس من المقبول –يضيف الرئيس السنغالي- أن نكون كلما وقعت مشكلة؛ نستدعى لحلها قوات أوروبية.


كما لم يستبعد صال أن تسمح بلاده للولايات المتحدة بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها. لكنه قال إنه فى الوقت الحالي فإن الطرفين يعنى بلاده والولايات المتحدة ليسا بحاجة إلى مثل هذه القاعدة، فنحن لا نواجه نفس التهديد الذي تواجهه دول أخرى والولايات المتحدة قادرة على الوصول إلى كافة أجزاء الساحل والصحراء من قواعد أخرى


المصدر




Filed under: أخبار, السنغال Tagged: فرنسا, موريتانيا, السنغال

No comments:

Post a Comment