Wednesday 9 October 2013

شاهد ما قالت ممثلة “الفاو” عن قيمة الجمل لدى الموريتانيين

images?q=tbn:ANd9GcRbZ9sZd7lwizBmo8Z4COE7R1Jjla2v_rDW-2QsfCuxRnK3QggXbA


قالت الممثلة المقيمة لمنظمة الأمم المتحدة للآغذية والزراعة مريم مهمات نور إن الجمل يلعب دورا سيسيواقتصادي هام في هذه المنطقة لمساهمته في تحسين مداخيل المنمين من جهة ،وفي الأمن الغذائي من جهة أخرى.

وأضافت أن موريتانيا تحتل الرتبة الأولى افريقيا في مجال الاهتمام بقطعان الإبل والثالثة عالميا،لما يحظى به الجمل لدى الموريتانيين من قيمة اجتماعية.

جاء ذلك خلال كلمة المسؤولة الأممية بمناسبة انطلاقة أشغال ملتقى مغاربي حول تربية وصحة الجمل صباح الاثنين بفندق آتلنتيك في نواكشوط

وينظم الملتقى-الذي تشارك فيه عدة منظمات مهنية من دول اتحاد المغرب العربي- من طرف وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة. ويمثل هذاالملتقى-الذي تدوم أعمالة أربعة أيام-فرصة لتبادل المعلومات بشأن انتاج وصحة وتكاثر هذه الفصيلة. وأوضح السيد محمد ولد أحمد عيده الأمين العام لوزارة التنمية الريفية أن هذا الملتقى يشكل نواة لاستحداث منظمة مغاربية لمربي الإبل تكون لبنة أساسية تعزز التعاون المغاربي في مجال الثروة الحيوانية.

وأضاف في كلمة بمناسبة افتتاح الملتقى أن الإبل تحتل مكانة خاصة في منطقة المغرب العربي لدورها في امداد هذه الدول باللحوم الحمراء والألبان،إضافة إلى دورها الثقافي والاجتماعي، حيث ساهمت على مدى العصور في تذليل صعاب الحياة في الصحراء نظرا لخصائصها الفسيولوجية.

وقال إن الحكومة الموريتانية تعطي أهمية خاصة لتربية الإبل للرفع من كفاءتها الانتاجية،تجلى ذلك في مشروع استحداث المركز الوطني لتربية الإبل.

وتمنى الأمين العام أن يكون هذا اللقاء فرصة سانحة لدعم خبرات دول اتحاد المغرب العربي في مجال تربية الإبل وتغذيتها، وانطلاقة لتنسيق محكم وجيد لنشاطات منظماتنا المهنية لإعطاء الإبل المكانة التي تستحقها في برامجنا التربوية.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment