Thursday 12 September 2013

بعد 18 شهرا.. تصدير الطاقة الموريتانية إلى السنغال

من المقرر أن تبدأ موريتانيا في تزويد جارتها الجنوبية، السنغال، بالطاقة الكهربائية الناتجة من الغاز، بمعدل يتراوح بين 80 و 120 ميغاوات للسنة “إذا سمحت بذلك الظروف الفنية لنقل الطاقة” ابتداء من مارس 2015، وذلك بسعر التكلفة صافيا من الرسوم والضرائب والأرباح.بعد 18 شهرا.. تصدير الطاقة الموريتانية إلى السنغال


هذا ما أورده البيان الختامي الذي كلل “زيارة الصداقة والعمل” التي قام بها رئيس الجمهورية، محمد ولد عبد العزيز، لداكار يومي 10 و11 شتنبر الجاري.

فقد “أشاد فخامة الرئيس ماكي صال وفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز بالتعاون بين السنغال وموريتانيا في مجال الطاقة، ونوّها بالمفاوضات بين شركة الكهرباء السنغالية والشركة الموريتانية للكهرباء (و) اللتين توصلتا إلى اتفاق حول الطاقة الكهربائية المنتجة من الغاز”، وفقا لما جاء في البيان المشترك.

وجاء في البيان أن “موريتانيا (ستقوم) بتوفير الطاقة وستحصل السنغال على ثمانين ميغاوات ابتداء من مارس 2015 بسعر التكلفة في المرحلة الأولى من المشروع، ومن الممكن زيادة هذه القوة إلى 120 ميغاوات إذا سمحت بذلك الظروف الفنية لنقل الطاقة”.

وأضاف أنه “فيما يتعلق بالمرحلة الثانية من المشروع ستقوم موريتانيا بتزويد ما يصل إلى 250 ميغاوات للسنغال بسعر التكلفة. ومن أجل ذلك سيتم إنشاء خط ربط كهربائي بين محطتي توليد الطاقة في كل من نواكشوط وتوبين إذا دعت الضرورة”.

إضافة إلى ذلك “تعهدت موريتانيا بإشراك السنغال في المفاوضات مع مختلف الأطراف المعنية بتزويد الغاز للمحطة وتمويل وبناء واستغلال مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية المنتجة من الغاز”.

يذكر أن مجلس الوزراء صادق، في اجتماعه الأسبوعي المنعقد يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم يتضمن منح “رخصة حصرية” لاستغلال حقل باندا الموريتاني للغاز لصالح كونسورسيوم تمثله شركة “تيلوو بتروليوم موريتاني المحدودة” التي يمتلكها أحد أبرز أقرباء الرئيس ولد عبد العزيز اجتماعيا والمقربين منه ماليا.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار, السنغال Tagged: موريتانيا, السنغال

No comments:

Post a Comment