Wednesday 12 March 2014

ائتلاف النقابات الطلابية – العريضة المطلبية

I. المطالب التربوية و الأكاديمية

II. الخدمات الجامعية

III. الحريات النقابية


i. الجانب التربوي و الأكاديمي:

انطلاقا من عدم تطبيق متطلبات نظام الليسانس الماستر الدكتوراه، و اضطراب النظام المدمج لقواعد بيانات الجامعات، ونقص خبرات العمال الإداريين والفنيين الذين يجازفون رغم نقص خبراتهم لمواكبة الطلبة في مسارهم، فإن اتحاد النقابات يحث الإدارة الجامعية على احترام متطلبات نظام الليسانس الماستر والدكتوراه، واقتناء نظام مدمج لتسيير البيانات الموائمة لروح نظام الليسانس الماستر والدكتوراه وبتكوين جيد ومهني للعمال المكلفين لكي يستطيعوا التعامل مع هذه الأداة.

انطلاقا من أن من واجب وزارة التعليم العالي هو توفير تكوين أفضل للطلبة، و من أن الطالب يستحق تكوينا نوعيا جديرا بهذا الإسم، فإن اتحاد النقابات يشجب لامبالاة السلطات المختصة بالنسبة للنقص الملحوظ في عدد المدرسين في كافة الكليات كما يعرض كل اكتتاب أجوف لمدرسين غير مؤهلين وليست لديهم الكفاءة أو يمارسون التدريس في غير اختصاصاتهم داخل كل مسلك من مسالك الكليات. أضف إلى ذلك يدعو اتحاد النقابات الإدارة الجامعية ووزارة التعليم العالي بشكل فوري إلى القيام باكتتاب سريع لعدد كافي من المدرين المؤهلين بدون تمييز بين المسالك. ومن ناحية أخرى يرفض اتحاد النقابات أيضا تكليف مدرس واحد بمسؤولية تدريس عدة مواد في فصل واحد.

انطلاقا من كون أغلب الشهادات الدراسية في موريتانيا تمنح بتقدير مقبول، ومن أن معدل 11 هو المتوسط الأكثر حيازة في كليتي الآداب والعلوم الإنسانية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية، فإن اتحاد النقابات يقف ضد إرادة وقرار السلطات المعنية بإلزام المترشحين للماستر في هاتين الكليتين على معدل (12: تقدير جيد جدا) الذي لا يوجد عمليا، ويفرض قبول معدل 11 أي المعدل الأقصى الأكثر شيوعا في جامعة نواكشوط.

نظرا إلى غلاء رسوم التسجيل السنوية في المعهد الجامعي والمهني (IUP) التي تبلغ 15000 أوقية، يطالب اتحاد النقابات بخفض هذه الرسوم إلى 600 أوقية.

نظرا إلى أن المنهجية الحالية لتوجيه الحاصلين على شهادة الباكلوريا فارغة المعنى ومبهمة حيث أنه يطلب من الطالب اختيار كافة الشعب ثم يتم التوجيه على نحو خاطئ في غالب الأحيان، فإن اتحاد النقابات يفرض إنشاء خلية استماع واستشارة وتوجيه للحاصلين على الباكلوريا.

تأسيسا على أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لا تقدم منحا للمتفوقين في الدفعات الذين تجاوزت أعمارهم 25 سنة، فإن اتحاد النقابات يفرض من نفس الوزارة تقديم المنحة للطالبة أو الطالب التي أو الذي يتابع وحده الدراسة والذي لا يتوفر فيه شرط العمر المفترض.

بناء على سيادة التلاعب والطرق الملتوية بالنسبة لمنح الوكالة المغربية للتعاون الدولي، فإن اتحاد النقابات يرفض الانتقاء السري والعنصري والتمييزي لوزارة التعليم العاليب ويفرض تقديم توضيحات كاشفة ودقيقة فيما يخض تلك العمليات.

يفرض اتحاد النقابات على وزارة التعليم العالي مراجعة التعاون مع المغرب باسم الطلبة وممنوحي الدولة الموجهين إلى المغرب المنسيين منذ ثلاث سنوات.

نظرا إلى عدم شرعية مجالس الإدارة والمجالس العلمية والتربوية والبحث ومجالس الكليات في جامعاتنا وإلى النظام الداخلي لجامعة نواكشوط و إلى أهمية التشاور مع الطلبة فيما يتعلق بشؤونهم، فإن اتحاد النقابات يفرض على الإدارة الجامعية تنظيم انتخابات حرة وشفافة لمثلي الطلبة.


ii. الخدمات الجامعية:


نظرا إلى العدد المتوفر من الباصات لنقل الطلاب ورغم أن هذه الباصات لا تنقل الطلبة فقط إلا أنها غير كافية، كما أن خط النقل لا يغطي كافة أحياء نواكشوط، إن اتحاد النقابات يرفض استخدام هذه الباصات لنقل أشخاص آخرين من غير الطلبة ويطالب بتوفير 50 باصا لنقل الطلاب.

انطلاقا من كون المنحة الشهرية للطلبة غير كافية وإلى عدم المساواة بين الطلبة التي لا يمكن التسامح معها ولا قبولها، وإلى أن انعدام المساواة يشيع جوا من الإحباط، فإن اتحاد النقابات يطلب زيادة في المنحة بنسبة 80% لكافة الطلبة وتقديم المنحة إلى كل الطلبة بدون تمييز في العمر أو في السنة المرحلة الدراسية أو الولاية التي تم فيها الحصول على شهادة الباكلوريا أو الشعبة المعينة.

يطلب اتحاد النقابات تسجيل الطلبة في نظام الصندوق الوطني للتأمين الصحي.

نظرا للوضعية الاجتماعية والاقتصادية الصعبة ولحالة الطالب، يناشد اتحاد النقابات الدولة الموريتانية لتخفيض بنسبة 30 % من سعر جواز السفر العادي بالنسبة للطلبة.


iii. الحريات النقابية:

ترتيبا على قرار جامعة نواكشوط حظر أنظمة مخاطبة الجمهور عبر أجهزة الصوت والسماع في كلية العلوم القانونية والاقتصادية واعتباره محاولة لإسكات الطلبة من خلال قتل النقابات والأندية، فإن اتحاد النقابات يرفض سلوك رئيس الجامعة و إدارة هذه الكلية ويعارض هذه الطريقة الرديئة باعتبارها اعتداءا على الحريات النقابية للطلبة ويحذر الإدارات الجامعية من مغبة التصرفات المماثلة لذلك السوك.

يرفض اتحاد النقابات حذف الملصقات من طرف الجامعة ومنع ولوج مكبرات الصوت في رحاب الجامعة خلال تظاهراتنا.


الموقعون:

النقابة الوطنية للطلاب الموريتانيين

الاتحاد الحر للطلبة الموريتانيين

الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا

الاتحاد العام للطلبة الموريتانيين

نقابة الشعلة الطلابية

الاتحاد المستقل لطلبة الموريتانيين

اتحاد الوحدة لطلبة الموريتانيين

اتحاد الطلبة الوطنيين




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment