Sunday 29 December 2013

لتذهب الديمقراطية إلي الجحيم/ الاعلامي محمد محمود ولد بكار‎(رأي حر)


JPG - 3.8 كيلوبايت


حينما صدر مقاله ” محوا للعار ” طلبت من السيد محمد يحظيه ولد أبريل الليل لقاء شخصيا عاجلا فكان رده بأنه هو من سيزورني في مكتبي في جريدة العلم ضحى الجمعة ،ودون أن يشوب مسلكه أي تذلل قدم إليَ في نفس الموعد ،كنت أقدرالمهابة السياسية التي تكلل هامة ذلك الرجل و التزامه الإيديولوجي، ومع ذلك أطلعته دون مواربة علي مخاوفي من أن مقاله يمثل مرجعية للجهود الرامية للتأجيج والإطاحة بالرئيس المنتخب سيدي ولد الشيخ عبدالله عبر قنوات غير ديمقراطية وتأثيرات ذلك على محظيتنا الديمقراطية ، تناولنا أطراف حديث صريح وعميق ،لكن المفكر الكبير فاجأني في نهاية الحديث بقوله : من قال إننا نريد الديمقراطية . الديمقرطية ليست من إنتاجنا ،لقد جاءت ضمن الإملاءات ….أطرقت مليا من هول الخلاصة وإزدادت مخاوفى، فالشخص الذي يخاطبني من صناع الرأي العام في البلد وقوي الفراسة …


حصلت على لقاء عاجل بالفريق محمد ولد الغزواني، بادرته بالحديث ” …..تعلم السيد الفريق أن تسويق إنقلاب 2005 كان من أصعب المهام رغم انسجام الطبقة السياسية حول تأييده والدفاع عنه ، الأهداف الكبيرة التي دفع بها الموريتانيون للعالم هي التأسيس لنظام ديمقراطي جاد يدعم فرص التناوب السلمي وينهي طموح الجيش في السلطة ،وها أنتم اليوم ومن مواقعكم العسكرية تحركون البرلمانيين والسياسيين للتأثير علي الحياة السياسية وتعطلون مسار المؤسسات الدستورية ،هذا ضد وعكس العقد السياسي والأخلاقي الضمني مع الشعب والذي تم تجسيده في حزمة الإصلاحات القانونية عبر الأيام التشاورية …. أجابني بعد أخذ ورد “… نحن نموت دفاعا عن الرئيس سيدي وعن الديمقراطية …” لم يمض على ذلك اللقاء شهران حتي أطيح بالرئيس سيدي بانقلاب عسكري كان ولد الغزواني هو الشخص الثاني في ذلك الإنقلاب ، ووضع كلا من سيدي والديمقراطية في السجن . ليس هنالك بد من التذكير بأن أكثر الذين كانوا يفيضون غبطة وسرورا هم منتخبو الشعب وكانوا هم الذين روجوا للإنقلاب قبل وقوعه ودافعوا عنه في المحافل الدولية بعد ذلك ،الموقف الذي يستحق التوبيخ من العقل البشري .


زعيم المعارضة الديمقراطية هو الآخر انضم لذلك الإنسجام ورحب بإنقلاب عسكري علي مشروعية سياسية أولي في البلد ، كانت من أولوياتها وضع حد لعبثية العسكرالمستمرة منذ 1978 . الديمقراطية ليست هدفا عند الموريتانيين بقدرما هي شعار يلوح به السياسيون في الهواء ويهوون به إلي الأرض : مطية يركبها الجميع، بين الذي ينقلب عليها رافعا شعار إصلاحها أو الذي يرفع شعار حمايتها من أجل أن توصله للسلطة أو لمآرب شخصية وعندما يتحقق أيا من تلك الأهداف ، لتذهب الديمقراطية إلي الجحيم . .


مرة أخري وأثناء التفاعل السياسي طالبت المعارضة الديمقراطية بتعليق الدستور “الوثيقة الأم ” لقاء البحث عن إتفاق بين الفرقاء ينهي الأزمة السياسية ،وكأن الدستور الذي ألبسناه حلته الخامسة ـ أخذا بكل الإصلاحات ـ لا يتضمن أي مواد تعالج الخلل في الممارسة السياسية ، أليس من العبث إحاطته بكل هذه الطنافس والبهرجة المعنوية التي توحي بقدسية لا أثر لها في الواقع ، فالكل يعرف أنه لايزن جناح بعوضة حينما نتعرض لأزمة دستورية .


ومع كل ذلك لازلنا نتعارض مع أنفسنا حينما نظهر وكأننا نسعي بنشاط غير عادي إلي إستكناه مغزي الديمقراطية من إصلاحه . إن الواقع وعلي نحو قاطع يكمن في انعدام تعلقنا بالديمقراطية وفق أهميتها الحقيقية بإقامة معايير شاملة ومفتوحة للمشاركة في النظام الأساسي تسمح وباستمرار، لجماعات جديدة ومصالح إجتماعية جديدة بالتعبير عن ذاتها بالإنضمام للتوافق العام .


إن غياب هذا الفهم الصحيح داخل النخب هو النتيجة التي توصل إليها ذلك العجوز المتبصر من أن الديمقراطية ليست من إنتاجنا ، ولاتملك أي جذور بأرضنا ، وبالتالي لم تستطع عقولنا ولا وعينا ولانضالنا أن يخلق أي نوع من التعلق بها. ا لحوافز التي يملكها القادة السياسيون والطلائع في الدفاع عن النظام الأساسي ومنحه القوة اللازمة للدفاع عن نفسه في مواجهة الإستبدادات لا توجد عند الموريتانيين . ولا يوجد التفويض لأي وثيقة لتملك القدرة علي حل المشاكل التي وضعت أصلا من أجلها . فكل الإصلاحات تبقي دوما في محلها الذي هو في الأساس حبر علي السجلات والوثائق ولاتحظي بالممارسة ولا المتابعة .


فأي شكل بعد ذلك من الديمقراطية نريد بناءه ،إن الديمقراطية التي نسعي لبنائها هي تلك التي تحافظ علي أصحاب العقول الصغار في الواجهة وتحتفظ ببعض المظاهر الشكلية التي لاتسمح بالتناوب مطلقا . فلايثير كثيرا من العجب أن التاريخ مليء بالقيادات أو من الطلائع البليدة القائدة وغير الواعية للتغييرات الإجتماعية والسياسية التي تجري أمام أنظارها بفعل الإستبدادات العديدة . لايوجد من بمقدوره تخمين إن كانت هذه الإستبدادات لن تهددنا ثانية وثالثة ورابعة …….وإلي أي مدي من الزمن ستظل مشكلة مطروحة لنا .


التساؤل أكثر إلحاحا وجدية مع إستمرار النخب في تبني الإخفاقات في مجال الديمقراطية والحوكمة والتصفيق المذل لها. فلا تزال الأغلبية تحتفي بمسار التراجع الذي يقوده محمد ولد عبد العزيز وبأسطع نحو في ثلاث محطات الأولي 2008 في انقلابه العسكري الذي خلف دمارا هائلا للتوافق السياسي حول الأهداف العليا للإنسجام : نظام شرعي شمولي يدعمه الجميع ويهدف إلي حل أزمة التناوب السلمي علي السلطة .


ووقف التوترات الإجتماعية التي تسبب فيها غياب مناخ الثقة في النظام وفي المؤسسات التي ظلت تعمل خارج المبادئ العامة وأهداف الدستور الوطني التي هي الحرية والعدالة والمساواة . خلق نظام يعمل بهدوء وقادر علي معالجة المصالح المتأزمة التي يخلقها عالم اليوم. إضافة إلي الآثار الجانبية المترتبة علي ذلك الإنقلاب: ذبول الهيبة والمكانة العظيمة التي حظيت بهما موريتانيا في المحافل الدولية عقب نجاح مرحلتها الإنتقالية بصفتها وصيتها ،فقد أمست موريتانيا ضيف شرف علي كل مأدبة ديبلوماسية ، وحاضرة في كل المحافل ونموذجا يحتذى في المقالات الرصينة التي تتحدث عن الديمقراطية في العالم الثالث قبل أن تتراءي خيبة الأمل في الأحكام الصادرة في نبرة الكتاب والمفكرين عقب ذلك ، كما خسرت بصفة تلقائية كل تلك الهبات والتمويلات الكبيرة لتعزيز قدراتها الإقتصادية والسياسية تكريما لها علي النجاح .


ولم يتوقف الضرر عند هذا الحد فقد إنهارت الثقة في الأسس والمرجعيات القانونية وذهبت جهود الأيام التشاورية الحاسمة والأولي من نوعها في البلد ، سدي. كما أضحت المنشآت الديمقراطية هي الأخري غير ذات مصداقية ، وعاد الطموح لممارسة السلطة للجيش ، وهو أسوأ ما في الأمر .


لقد أحدث هذا الدمار نارا كبيرة ظلت نخبة الموالاة تتراقص علي ضوئها ناسية أومتناسية أنها ترقص علي ضوء المحرقة التي ستحرق النظام والآفاق في البلد .


أما المحطة الثانية فتتجلي بأسطع نحو في صياغة كافة التبريرات لتحطيم المؤسسات الدستورية ومبدأ فصل السلطات وطمس جميع الإصلاحات وإعاقة عمل المؤسسات الدستورية أي الوقوف ضد فاعليتها ،وتمجيد قدرة الفرد الخارقة القادرة علي صنع المعجزات وقتل سلطان القانون ، فقد عاد القضاء أدراجه مرات إلي الوراء وإنغمس في تصفية حسابات شخصية وسياسية مكشوفة منذ الوهلة الأولي ، كما حافظت “الهابا” علي نمط من التبعية المخل بالشرف حيث منحت قانتين ومحطتين إذاعيتين لمحمد ولد عبد العزيز بالوكالة ولبعض مخبري السلطة والمتعاملين معها للبقاء في مستوي من الحضور .


أما المحطة الثالثة فتتمثل في تحطيم جميع جهود الفرقاء في إعادة بناء الثقة في النظام وفي المسار من خلال الإخلال بالتعهدات والإلتزامات ودفع اللجنة المستقلة للإنتخابات إلي الإخفاق القاتل بسبب التبعية لجهاز الدولة وعدم النزاهة والحياد والعودة بالدولة إلي التدخل السافر في العملية السياسية لصالح الطرف الحاكم بشكل فج وغير مسبوق .فليهنأ الشعب الموريتاني بالعيش عشرين سنة القادمة تحت حكم الطغمة ولتذهب الديمقراطية إلى الجحيم


http://tawary.com/spip.php?article17545




Filed under: موريتانيا, أقلام التغيير Tagged: موريتانيا, أقلام التغيير

محامي وبرلماني يثير مفاجئة بقانونية استقالة النائب من حزبه واحتفاظه بمقعده

فجر المحامي محمد ولد أحمد سالم، مفاجأة كبيرة اليوم الأحد بإعلانه استشارة قانونية، تفيد أن النائب البرلمان لا يفقد مقعده النيابي في حالة استقالته من الحزب الذي ترشح ب ȿسمه.


وتعتبر هذه أكبر ثغرة في نتائج الحوار الوطني بين بعض أحزاب المعارضة والنظام، وهو الحوار الذي أجري سبتمبر عام 2011، وكان من ضمن نتائجه، منع ترحال النواب والمنتخبين المحليين .


وقال المحامي ولد أحمد سالم الذي انتخب نائبا في الجمعية الوطنية عن دائرة العاصمة نواكشوط لحزب الإصلاح، إن التعديلات القانونية التي أدخلت بعد الحوار بين أحزاب المعاهدة ; والأغلبية الرئاسية، “لا تشترط على النائب البقاء في الحزب الذي انتخب باسمه، بل اشترط عليه مجرد الترشح باسم الحزب، وذلك حسب ما هو منصوص في المادة 22 من القانون الخاص بنواب ا لجمعية الوطنية، بينما اعتبر القانون بأن عضو مجلس الشيوخ يفقد وظيفته بمجرد استقالته من الحزب وذلك حسب المادة 9 من الفقرة الأخيرة من القانون رقم 30 الصادر 2012 المعدل لقانون ا 06;تخاب الشيوخ، وكذلك الأمر بالنسبة لمستشاري البلديات. فهم يفقدون مقاعدهم بمجرد استقالتهم من الحزب الذي ترشحوا به. وذلك وفقا للمادة 132 من القانون رقم 32 الصادر 2012، المعدل لبعض قواعد انتخاب المجالس البلدية”. حسب تعبيره.


وأضاف النائب البرلماني المنتخب”: “على ضوء ذلك يكون الارتباط بالحزب شرطا عضويا خاصة بالشيوخ والمجالس البلدية، وبالنسبة للنواب لا يشترط إلا مجرد الترشح باسم الحزب. فيمكن ɟم الاستقالة في أي وقت شاءوا دون أن يفقدوا مقاعدهم البرلمانية”.


وتعد هذه مفاجأة كبيرة، سيكون لها ما بعدها، في ظل فوز مجموعة من النواب بمقاعدهم البرلمانية بعد أن ترشحوا باسم أحزاب دفعتهم قوانين الترشح لأن يترشحوا باسمها، حيث منع الق ȿنون الانتخابي الجديد ترشح المستقلين.


كما لا تستبعد أن تكون هذه “الثغرة” قد وردت في القانون المعدل وتم تمريرها بذكاء من جهات معينة في السلطة، دون أن تشعر بذلك أحزاب المعاهدة، التي تباهت بإنجازها المتعلق بمنع ا ;لنواب من الاستقالة من أحزابهم دون أن يفقدوا وظائفهم.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

هذا ما تحقق من خطتي الشخصية للعام 2013

KHOUTWA.jpg


للمرة الثانية، وكما فعلتُ في نهاية العام الماضي، أقدم كشفا موجزا لما تحقق، ولما لم يتحقق من الأهداف المرحلية التي وضعتها في العام 2013، وسأقتصر هنا على الجانب الإعلامي فقط من خطتي الشخصية للعام 2013.( أنشر هذا الموجز للفت انتباه الأصدقاء إلى أهمية أن تكون لكل واحد منا خطته الشخصية التي يسعى لتحقيقها).

ــــــــــــــــــــــــــ


أولا ـ الفضاء الفيسبوكي: http://www.facebook.com/elvadel

1ـ كان في الخطة أن يصل عدد الأصدقاء إلى 5000، هذا الهدف المرحلي تحقق بنسبة 100%.

2 ـ من الأهداف الإجرائية كذلك أن أكتب في صفحتي خاطرة تستقطب 150 تعليقا، لم أصل إلى هذا العدد حتى الآن، وإن كنتُ قد اقتربت منه كثيرا. بالمناسبة لا تزال هناك فرصة لتحقيق هذا الهدف من خلال هذه الخاطرة أو غيرها مما سأنشر في اليومين القادمين.

3 ـ كان من الأهداف الإجرائية كذلك أن أعلق على كل الأحداث الوطنية بشكل آني، وأن أعبر عن وجهة نظري الشخصية في مختلف القضايا ( لا يمكن قياس هذا الهدف بشكل دقيق، وهو ما يتعارض مع واحدة من خواص الهدف الذكي، ومع ذلك فيمكن القول بأني حققت ما يزيد أو ينقص قليلا على 90% من هذا الهدف.

4 ـ هناك أهداف إجرائية تتعلق بالبعد الأخلاقي للصفحة أعتقد أنها تحققت بنسبة 90% ( لم أحذف صديقا واحدا، لم أحذف تعليقا واحدا، لم أتلفظ بأي عبارة مسيئة في صفحتي، لم يتلفظ أي صديق لي بعبارة مسيئة في صفحتي إلا في حالات نادرة جدا، ومحدودة جدا).

5ـ نشر 200 قول غير مأثور، وهذا الهدف لم يتحقق إلا بنسبة 15% فقط.

6ـ إنشاء صفحة متخصصة في التنمية البشرية، هذا أيضا لم يتحقق (0%).

ثانيا: تويتر https://twitter.com/elvadel

1ـ تم وضع هدف للوصول إلى 2000 من المتابعين. (تجدر الإشارة إلى أن تحقيق مثل هذه الأهداف لا يتم بالبحث عن المتابعين، وإنما من خلال الاجتهاد على الصفحة حتى تغري أكبر عدد من المتابعين). العدد وصل إلى 1184 أي أنه تحقق بنسبة 59%.

2 ـ نشر 1000 تغريدة خلال العام 2013، وصل عدد التغريدات في يومنا هذا إلى 947 تغريدة أي أنه تحقق بنسبة 94%.

ثالثا اليوتيب:

تم وضع هدف يتعلق بفتح قناة على اليوتيب تنشر في كل أسبوع حلقة جديدة من برنامج “خطوة إلى القمة”. هذا الهدف حققه نيابة عني “بلوار ميديا” الذي بث كل حلقات البرنامج على موقعه….فشكرا جزيلا لبلوار ميديا.

رابعا : المدونة: http://elvadel.blogspot.com/

1 ـ نشر 200 من المقالات على مدونتي الشخصية (تصبحون على وطن)، تم نشر 160 مقالا في هذا العام، وهو نفس العدد الذي تم نشره في العام الماضي.أي أن هذا الهدف تحقق بنسبة 80%.

2 ـ أن يصل عدد زوار المدونة إلى 100.000 وقد وصل إلى 71606 أي أنه تحقق بنسبة 71%.

خامسا: على الصعيد التلفزيوني:

1 ـ العمل على بث برنامج “خطوة إلى القمة” تلفزيونيا..تحقق هذا الهدف في رمضان الماضي.

2ـ وضع تصور لبرنامج سياسي (لمدة ساعتين)، والعمل على بثه ابتداء من النصف الثاني من العام. هذا لم يتحقق، وإن كانت قد تمت هيكلته ليتحول إلى برنامج تلفزيوني من نصف ساعة. وقد تم فعلا تسجيل الحلقة الأولى منه، وهي موجودة الآن عند مديرة التلفزة ولا تنتظر إلا أن تعطي المديرة أوامرها بالبدء ببث حلقات هذا البرنامج.

ــــــــــــــ

الصورة لأسرة برنامج “خطوة إلى القمة”.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أقلام التغيير Tagged: موريتانيا

Saturday 28 December 2013

حوادث السير تحصد أزيد من 1000موريتاني في 2013

حوادث السير تحصد أزيد من 1000موريتاني في 2013


اعتبرت سنة 2013 الأكثر دموية في مجال حوادث السير بموريتانيا، حيث قتل 1028شخصا وجرح 1581.

وحسب إحصاءات رسمية فإن 1641شخصا قتلوا في حوادث سير خلال 10 سنوات فيما جرح 14056شخصا ،وإذاكانت بعض الحوادث تسببت في خسائر في الأرواح،

فإن البعض الآخر للحوادث السير أسفرت عن خسائر مادية .


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

تفاقم أزمة العطش بأركيز في الجنوب الموريتاني

تفاقم أزمة العطش بأركيز في الجنوب الموريتاني


تشهد مدينة اركيز بولاية اترارزة أزمة عطش حادة منذ أمس الخميس ، بسبب انقطاع في شبكة المياه داخل المدينة .

وقد لجأ السكان إلى بدائل مؤقتة وسط مناشدة كبيرة للسلطات بايجاد حلول عاجلة للأزمة وتوفير المياه الصالحة للشرب لأبناء المدينة . يذكر أن سكان المدينة قد نظموا مظاهرات واعتصامات للمطالبة بحل أزمة العطش منذ عدة أشهر .

الصحراء


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

عمال في “ماتال ” يتحدون في إطار قانوني للدفاع عن مصالحهم

شعار ماتال


أعلنت مجموعة من عمال الشركة الموريتانية التونسية للاتصالات ماتال أنها ستنظم نفسها في إطار قانوني للدفاع عن حقوقها في وجه الإدارة الحالية للشركة، التي لا تحترم المواثيق الدولية في مجال حقوق العمال.

وقد خرج العمال بعريضة مطلبية تركز على المطالبة بوضع حد للمعاملة الإقصائية المطبقة في الشركة، التي يتلقافيها الأطر التونسيون رواتب تتجاوز ما يحصل عليه جميع الموريتانيين في الشركة، حسب العمال. ويأتى هذا التجمع النقابي الجديد فى وقت أعلنت فيه الشركة الأم لشركة ماتال تونس تيليكوم عن رغبتها فى بيع أسهمها فى الشركة.

الصحراء


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

شخصيات مرشحة لتسيير فرع وكالة مكافحة الرق

كشفت مصادر واسعة الاطلاع ل “نواذيبو –أنفو” أن المختار ولد أسويد أسمين ومحمد ولد الحمير من أبرز الشخصيات المرشحة لتولي فرع وكالة مكافحة الرق على مستوى العاصمة الاقتصادي ة نواذيبو


واعتبرت المصادر أن الوكالة بصدد فتح فرع لها فى مدينة نواذيبو يتولي تسيير القضايا المتعلقة بها فى غضون الأسابيع القادمة.


وكانت الوكالة قد تولت إحصاء المستفيدين من بناء الوحدات السكنية حيث أحصت لحد الساعة 800 شخص ، وأعدت لائحة باسمهم ، وسيتم بناء وحدات سكنية لهم تتولي الدولة نصف كلفتها ، فيما يدفع المستفيدون المبلغ المتبقي على اقساط


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار

Friday 27 December 2013

ملفات وتحديات فى مواجهة العمدة الجديد

alt


يستعد العمدة الجديد محمد ولد معطل لدخول بوابة القصر البلدي بعد حسمه للنزال فى السباق الإنتخابي مطلع ينايرالقادم ليكون بذالك العمدة التاسع فى تاريخ مدينة نواذيبو شمال موريتانيا.


غير أن ملفات كبيرة تنتظر العمدة ، وسيرثها من سلفه السابق تحتاج خطة جديدة من أجل مواكبة طموحات سكان المدينة ، وتحسين واجهتها بعد أن ضاعت بفعل الإهمال فى السنوات الماضية.


ملف فوضوية الأسواق ، واحتلال الشوارع العمومية ، وصورة المدينة المشوهة بفعل تصرفات المواطنين اللامدنية ، وغياب إجراءات عقابية لردع الخارجين على القوانين ، وهو مايحتم على العمدة اتخاذ اجراءات صارمة لإنهاء الفوضي العشوائية التى تجتاح أسواق نواذيبو.


واقع الشباب المزري ، وانعدام مؤسسات وبنى ثقافية ورياضية يشكل ملفا آخر لايقل أهمية عن ملفه السابق خصوصا بعد تعهدات قدمها العمدة لشرائح واسعة من شباب العاصمة الاقتصادية نواذيبو إبان الحملات الإنتخابية.


واقع الطفولة ورياض الأطفال والمؤسسات المدينة لايقل سوء عن سابقه ، وتحتاج استراتجية واضحة المعالم من أجل تطويرها ، ومد يد المساعدة إليها بعد أن شهدت تهميشا حقيقيا فى الفترات الماضية.


تحسين واقع فقراء العاصمة الاقتصادية نواذيبو والذين يشكلون شرائح واسعة من معوقين ومهشمين ، وهو مايفرض فتح الباب أمامهم ، والإستماع إلى مشاكلهم ، والإهتمام بهم ، وتقديم يد المساعدة إليهم.


واقع مؤسسات التعليم الاساسي ، وضرورة إسهام البلدية فى ترميمها ، والإهتمام ، واستعادة دورها المحوري فى تطوير العملية التربوية من خلال تواجد حقيقي ودعم سخي لهذه المؤسسات التى تشكل النواة الأولي للعملية التعليمية ، وهو مايفرض على البلدية أن توليها العناية اللازمة من أجل أن تقوم بالدور الطلائعي المنوط بها كمؤسسة اجتماعية هامة.


الأسماء الغريبة لأحياء المدينة سيكون ملفا مثيرا على طاولة العمدة من أجل إعادة النظر فيه ، حيث تشكل خارطة الأسماء جدلا واسعا فمابين “المفجرات” إلى “الغيران” مرورا ب”بغداد” ، وهو مايفرض النظر فى هذه الاسماء الغريبة.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

الشرطة تمنع مراسيم لاستقبال بيرام وتصادر معدات صحفيين

منع الدرك الوطني فريقا من الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية المحلية والأجنبية، من تصوير استقبال نظمه أنصار الناشط الحقوقي الموريتاني، ورئيس حركة “ايرا” بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، غادة وصوله إلى مطار نواكشوط اليوم الجمعة، قادما من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال أبي ولد زيدان، مراسل قناة الميادين الفضائية، التى تبث من بيروت في اتصال بصحراء ميديا إن الدرك صادر منه كاميرا تصوير ومعدات أخرى.

وكان أنصار بيرام تجمهروا أمام مطار نواكشوط الدولي، لاستقباله حيث من نيويورك، بعد تسلمه جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وسبق للسلطات الموريتانية ان رفضت طلب الترخيص لمسيرة استقبال، تقدم به نشطاء من حركة “ايرا” غير المرخصة من وزارة الداخلية.


لمصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

ناخبو الدفعة يتظاهرون في نواكشوط

الأخبار(نواكشوط) تظاهر العشرات من سكان بلدية الدفعة التابعة لمقاطعة الطينطان، اليوم الثلاثاء أمام مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في نواكشوط، مطالبين بإلغاء نتائج بعض المكاتب في البلدية.


وردد المتظاهرون شعارات تنتقد ما سموه التزوير الواضح للعملية الانتخابية، مطالبين بإلغاء نتائج الكتب رقم 12 بزارفية التلية والمكتب رقم 7 بأكني العليا.


واستغرب المتظاهرون أن يكون عدد المصوتين في المكتب رقم 12 أكثر من عدد المسجلين على اللائحة الانتخابية في المكتب.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

رئيس لجنة الانتخابات: 3 أشهر لإلغاء النتائج المطعون فيها

رئيس لجنة الانتخابات: 3 أشهر لإلغاء النتائج المطعون فيها


قال عبد الله ولد أسويد أحمد رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات إنه بموجب القانون فإن أي حكم بإلغاء نتيجة إحدى الدوائر الانتخابية يتطلب أجلا مدته ثلاثة أشهر لإعادة الانتخابات في أي دائرة طعن فيها، “في حدود الآجال القانونية المرسومة بتنظيم هذه الانتخابات الجزئية طبقا للنصوص المتعلقة بالانتخابات”.


وأضاف ولد أسويد أحمد في خطاب ألقاه مساء أمس (السبت) في مقر اللجنة بنواكشوط، إن لجنته تلقت من المجلس الدستوري ومن المحكمة العليا أحكاما ترتب على بعضها إما إلغاء أو تعديل بعض مقتضيات قرار إعلان نتائج الشوط الأول من الانتخابات.


وذكر منها قرار المجلس الدستوري بإلغاء الانتخابات النيابية في مقاطعة أطار، وبلدية “العين الصفراء” من مقاطعة شنقيط، و قرار المحكمة العليا القاضي بإلغاء الانتخابات البلدية في دائرة كيهيدي.


وعبر عبد الله ولد أسويد أحمد عن ارتياح اللجنة للمشاركة “الفاعلة والهادئة” للشعب الموريتاني في الشوط الثاني، مشددا على مدى وعيه العميق بما تتطلبه المرحلة السياسية الراهنة، وعلى مدى تشبثه بالديمقراطية بصفتها نهجا حضاريا وسلوكا مدنيا، للتداول السلمي على السلطة، و”وسيلة فريدة لتحقيق السلم الاجتماعي والتطور الاقتصادي المنشود”.


وتوجه رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات بالشكر إلى جميع شركائنا في المسلسل الانتخابي، من فاعلين سياسيين ومترشحين وناخبين ومراقبين دوليين ومحليين وصحفيين من شتى وسائل الإعلام العمومية والخصوصية، “على ما ساهموا به من جهد محمود خلال مواكبتهم لهذا المسار الانتخابي الرائد” حسب تعبيره.

وتعهد ولد أسويد أحمد بأن اللجنة الانتخابية ستأخذ بعين الاعتبار كل ما أبدوه من ملاحظات أو قدموه من توجيهات من شأنها أن تفيد في التحسين من أداء اللجنة.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

Thursday 26 December 2013

نفاد المواد المدعومة في دكاكين أمل بالمذرذرة

نفاد المواد المدعومة في دكاكين أمل بالمذرذرة


قال مواطنون في مدينة المذرذرة إن كافة المواد الغذائية الموجودة في حوانيت “أمل” التي تبيع بأسعار مخفضة نفدت منذ ثلاثة أشهر وسط صمت السلطات المعنية.

وطالب المواطنون السلطات بتلافي الوضع وتموين الدكاكين التي يحتاج إليها المواطن الذي يعاني بشكل كبير من الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الغذائية.

واستغرب سكان المذرذرة إغلاق الحوانيت دون أي مبرر أو تفسير من طرف الجهات المعنية، مطالبين بسرعة فتحها أمام المواطنين وتزويدها بكافة المواد التي يقبل المواطن على اقتنائها.

المذرذرة اليوم


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

“بسمة وامل” تطلق حملة ” إذا أحسست بالدفء فلا تنس الفقراء “

IMG_0850.JPG


أطلقت جمعية بسمة وأمل مع بداية موسم الشتاء لهذا العام 2014 الحملة الشتوية لتوزيع الملابس والبطانيات على الفقراء ولمحتاجين، وتأتي الحملة هذا الموسم تحت شعار: ” إذا أحسست بالدفء فلا تنس الفقراء “


وقد تم إطلاقها بالفعل ظهر اليوم بالتعاون مع جمعية العون المباشر التي قدمت دعما سخيا بكمية معتبرة من الملابس، في “حي المقبرة” بمقاطعة عرفات استفاد منه أكثر من 150 أسرة


يذكر أن الجمعية كانت قد قامت بتوزيع حوالي 40 على طلاب محظرة “أبو عبيدة ” بدار النعيم. وبهذه المناسبة ترفع الجمعية نداء الفقراء والمحتاجين إلى كافة أصحاب الأكف البيضاء والمحسنين للمساهمة في هذه الحملة


F4V6kiWcH9s




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

موريتانيا : لائحة العمال المفصولين من شركة MCM

%D9%84%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%B5%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86+%D9%85%D9%86+%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9+MCM.jpg

قامت ، الإثنين 23 دجمبر، شركة معادن النحاس الموريتاني Mauritanian Copper Mines (MCM) التابعة للشركة الأم: First Quantum Minerals Ltd. ال& #1578;ي تستغل منجم أم أكرين في أكجوجت (250 كلم شمال العاصمة انواكشوط) بتنفيذ عملية الفصل الجماعي لـ 170 عامل كمرحلة أولى .

الشركة العاملة في مجال النحاس نفذت فصلها التعسفي بطريقة مخالفة ومنافية لكل قوانين الشغل في استهتار صارخ بحقوق العمال الموريتانيين ، في & #1592;ل صمت مريب من قبل الحكومة الموريتانية وتواطؤ لا مبرر له من طرف رأس النظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي تتهمه أكثر من جهة بأنه يقبض رشاوى أسبوعية تتمثل في عمولات صعبة تقدمها له شركات التعدين الأجنبية مقابل حمايتها من القانون وغض الطرف عنها في ما تقوم به من إجراءات تعسفية بحق العمال الموريتانيين .


وفي ما يلي لائحة العمال المفصولين من شركة MCM


DHHKhRe-qs4


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

Sunday 22 December 2013

نواذيبو : طرد رئيس مكتب في المدرسة رقم 11 بعد رفضه التزوير

أفادت مصادر إعلامية قبل قليل أنه تم طرد رئيس مكتب من مكاتب اللجنة المستقلة للانتخابات في مدينة نواذيبو، وتحديدا رئيس مكتب في المدرسة رقم 11.


وأكدت المصادر حدوث خروقات كبيرة، واعتبرت أن “التزوير” بدأ منذ زوال اليوم في مدينة نواذيبو.


لمصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

Saturday 21 December 2013

شجار بين أنصار تواصل والاتحاد بواد الناقه


الأخبار(نواكشوط) تدخل عناصر من الدرك الموريتاني ظهر اليوم السبت لاحتواء شجار وقع بين عدد من أنصار حزب من حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية(تواصل) وأنصار حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في واد الناقه.


وقال مصدر للأخبار، إن الدرك استخدم قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق أنصار الحزبين، وسط احتقان تعرفه المدينة التي تجرى فيها جولة إعادة بين حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وحزب تواصل على مستوى الانتخابات البلدية.


وحسب المصدر فلم يصب أي من الطرفين في الشجار.


وتسود العديد من المناطق التي يجرى فيها شوط ثان حالة من الاستقطاب والتوتر الشديد.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

موريتانيا لديها احتياطي عملة صعبة يكفي لمدة 7 أشهر

موريتانيا لديها احتياطي عملة صعبة يكفي لمدة 7 أشهر


قال تقرير لصندوق النقد الدولي إن موريتانيا تتوفر على ثاني احتياطي من العملة الصعبة على مستوى الدول المستوردة للبترول في المنطقة خلال العام الحالي. ويغطي هذا الاحتياطي الفترة من 6 إلى 7 أشهر من استيرادات المواد والخدمات.


وبحسب التقرير الوكالة الموريتانية للأنباء التي نشرت خبراً حوله أمس (الجمعة) سجلت موريتانيا نسبة نمو اقتصادي تقدر بـ 6,7 في المائة، خلال العام الحالي، وأشار إلى أنها “أعلى نسبة نمو اقتصادي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان.”.

وقال التقرير الذي قدمه التجاني النجاح، الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي، إن موريتانيا إن معدل أسعار المواد الاستهلاكية في موريتانيا بالمقارنة مع دول المنطقة، في وضع معتدل يقدر بنسبة 4,9 في المائة العام الماضي، و4,2 في المائة خلال العام الحالي.


ويوضح التقرير أن الناتج الداخلي الخام يتوقع أن يصل العام المقبل إلى 6,4 في المائة، في حين بلغت نسبة التضخم، حسب التقرير، 12,8 في المائة للعام الحالي، وينتظر أن تتراجع لتصبح 10,4 في المائة خلال العام المقبل.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

شركة تسويق الأسماك تخسر مليون دولار


الأخبار(نواذيبو)- كشفت مصادر واسعة الإطلاع عن أن الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك كبدت خزينة الدولة الموريتانية مليون دولار.


واعتبرت المصادر التى تحدثت ل”الأخبار” عن أن سبب الخسارة يعود لبيع الشركة لكميات من الأسماك دون أن تتبع الإجراءات المعروفة ، مشيرة إلى أن ذالك هو السبب وراء خسارة المؤسسة لهذا المبلغ الطائل من العملة الصعبة.


ونبهت المصادر إلى أن الشركة فتحت منذ أيام تحقيقا داخليا لكشف ملابسات ما حدث ، مشيرة إلى أنه أظهر إلى أن بيع كميات الاسماك لم تحترم التسعرة المعروفة.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا