Friday 29 November 2013

تمنيات لحزب التحالف/عبد الرحمن ودادي


تابعت كما تابع الكل على اذاعة صحراء ميديا تصريحات النائب بداهية ولد السباعي.



بصراحة ذهلت و انا استمع من فم نائب منتخب للكلمات التالية : “طرشوني ، شط لباسي ، اتوطاو اعلي بنعايلهم ، و اعتقلوني ” “صفعوني ،مزقوا ثيابي ، دعسوني بأحذيتهم ، و اعتقلوني “






تمنيات لحزب التحالف/عبد الرحمن ودادي



كان هذا قطرة من بحر القمع الذي تعرض له انصار حزب التحالف في مدينة الزويرات بعد احتجاجهم على التزوير الفاضح و العلني و سرقة اصواتهم جهارا نهار.

من تابع معي المقابلة جزم بأن حزب التحالف سيقاطع ، اما انا فتأكدت من تفجير قنبلة صوتية من زنة 50 ميغا طن.

فعلا تحقق ما كنت اتوقع ، مؤتمر صحفي فجرت فيه قنبلة فراغية من طراز “لخروطي” وختم بالتهديد بالمقاطعة .

طبعا لست من اصحاب الكشوف الربانية و لكنها الخبرة الطويلة في سياسة السيد مسعود ولد بلخير.

كنت متابعا لوصفه لسيدي ولد الشيخ عبد الله في اذاعة فرنسا “برجل “الشراويط” كما تابعت على نفس المحطة اعلان انضمامه له في الانتخابات الرئاسية .

كنت موجودا عندما صرح في ساحة ابن عباس “اتعهد لكم بإسقاط محمد ولد عبد العزيز” ـ و سط ذهول قادة المعارضة الذين لم ينسقوا معه هذا الخيار ـ و تابعت في نفس الساحة بعد ذلك تصريحاته “المجد لمحمد عبد العزيز و اغلبيته”

تابعت مسيرة مفاوضات الحوار و كل التصريحات النارية عند كل منعرج و التهديد بنسفها و تابعت على شاشات القنوات الفضائية حفل توقيع اتفاقية الحوار.

اما ختام المسلسل الطويل فكانت في افتتاح هذه الحملة عندما سمعته يقول بالفم الملآن : صوتوا لشيخي ، لقد اهداني الكثير من العطور والقمصان الفاخرة و لحم الغزلان و اعطاني ثمانية ملايين.

هذه هي النتيجة الطبيعية لمسلسل من التراكمات الكارثية و تحويل مأساة لحراطين الى قضية شخصية مرتبطة بفرد واحد يصر على الاستئثار بها و المزايدة عليها في بورصة السياسة .

لا انكر ان للرجل كاريزما و تاريخا حافلا و مآثر كثيرة و انه نجح في اختطاف اعجاب الكثيرين .

لكن يجب ان نتذكر ان السيد الشيطان كان كثير التسبيح و العبادة و انه ايضا نجح بكاريزماه الفردية في اجتذاب عدد غير محدود من الأتباع.

بصراحة مطلقة احس بتعاطف شديد مع مستضعفي الزويرات من انصار التحالف و مع النائب بداهية و لد السباعي الذي اكن له الكثير من التقدير ولكن اذا كان كل هذا التزوير و القمع و التعذيب البدني عاجزا عن زحزحة حزب التحالف عن خيار المشاركة في هذه المهزلة فلن اكون ملكيا اكثر من الملك.

سأتمنى على الاقل ان يمنحهم الله انفسا عديمة الإحساس تقيهم شر ألم الشعور بالإهانات و جلودا تضاهي الفولاذ في صلابتها ليتمكنوا من تحمل الركلات و الصفعات.

رحم الله ابا الطيب حين قال :

من يهن يسهل الهوان عليه ….. ما لجرح بميت إيلام







Filed under: موريتانيا, أقلام التغيير Tagged: موريتانيا, أقلام التغيير

حركة 25 فبراير تنظم نشاطا تخليديا لليوم الوطني 28 نفمبر

Click to view slideshow.

نظمت حركة 25 فبراير مساء أمس نشاطا تخليديا لذكرى الاستقلال تضمن سلسلة بشرية على طول شارع جمال عبد الناصر حمل خلالها النشطاء شعارات مكتوبة تتناول مضامين: الاستقلال والوصاية الاجنبية، وحكم العسكر وغياب الدولة المدنية، والديمقراطية والاستغلال السياسي..إلخ.


وقدم مجموعة من النشطاء عبر مكبر الصوت تطلعاتهم للاستقلال الحقيقي، ودولة الحق والمؤسسات. وقد حمل المتظاهرون نعشا رمزيا للدولة المدنية التي قضت عليها 35 سنة من حكم العسكر وأجهزت عليها الانتخابات القبلية العسكرية الأخيرة.


يذكر أن النشاط حضره مجموعة من نشطاء شباب منسقية المعارضة




Filed under: موريتانيا, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, تظاهرات

Monday 25 November 2013

ازويرات: أنصار التحالف الشعبي يعتصمون أمام لجنة الانتخابات

أفادت مصادر موثوقة في مدينة ازويرات أن أنصار حزب التحالف الشعبي التقدمي ينظمون الآن اعتصاما أمام المقر الجهوي للجنة المستقلة للانتخابات احتجاجا على تأخر فرز النتائج في البلدية المركزية. ازويرات: أنصار التحالف الشعبي يعتصمون أمام لجنة الانتخابات

وقال المصدر إن هناك شائعات حول من سيخوض الشوط الثاني مع الحزب الحاكم على مستوى البلديات، حيث قال حزب الحراك إنه من سيخوضها بينما كان حزب التحالف يتوقعها لصالحه.

وأضاف المصدر أن النتائج النيابية في مدينة ازويرات لم تحسم بعد على حد قوله.

وقال مسؤول في حملة التحالف الشعبي التقدمي إن حزبهم هو من فاز مع حزب الاتحاد إلا أنهم فوجئوا بصعود حزب الحراك على حد قوله.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, تظاهرات

وقفة إحتجاجية علي أزمة النقل تنظمها حركة 25 فبراير

نظمت حركة 25 فبراير صباح اليوم نشاطا احتجاجيا على وضعية النقل المزرية في العاصمة نواكشوط، و قد تمثل هذا النشاط في وقفة للنشطاء على طول شارع جمال عبد الناصر قرب فندق ميركير تفاعل معها المارة ومنتظرو سيارات الأجرة.


Click to view slideshow.

ورفع النشطاء لافتات تتحدث عن مختلف أبعاد أزمة النقل المستشرية في العاصمة التي تمس المواطنين سواء كانوا ناقلين أو منقولين، واختتم النشاط بمسيرة من مكان الوقفة إلى ملتقى طرقBMD.


يذكر أن نشاط اليوم يأتي تتويجا لحملة \”كافي\” التي أطلقتها الحركة بداية الشهر حول أزمة النقل التي يعاني منها سكان العاصمة وزعت خلالها حوالي 7000 منشور وملصقات تعبوية عن الموضوع.


المصدر.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

Sunday 24 November 2013

ولدينج: فرقة الدرك توقف متهم باحتجاز مجموعة من بطاقات التعريف

altاوقفت فرقة الدرك بمقاطعة ولدينج مساء اليوم الخميس سيدن ولد احمد دكله بعد بلاغ قدمه ضده عدة اشخاص بتهمة احتجاز بطاقات تعريفهم التى سلموها له بهدف اعتمادهم ممثلين لإتلاف الحزب الجمهورى و الحراك الشبابى الذى يرشح اشريف احمد ولد احمد دكله، ولما طالبوه باسترجاعها رفض، وتقدر بطاقات التعريف التى يحتجزها المتهم 30 بطاقة اغلبهما لشباب من اترابه.


المصدر




Filed under: فضائح, موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: فضائح, موريتانيا, مرصد حقوق

مكاتب لتصويت العسكريين تثير الانتباه بقلة أعداد المسجلين

الأخبار (نواكشوط) – أثارت عدد من مكاتب تصويت العسكريين الانتباه بقلة عدد المسجلين فيها بشكل لافت، فقد بلغ عدد المسجلين في مكتب القوات المسلحة في بنشاب (إنشي ري) 13 فردا وفي مكتب تصويت العسكريين في كوراي (كيديماغا) 25 مسجلا.


وجاءت المكاتب الأقل عددا كما يلي:


إنشيري، المكتب رقم 9 بنشاب: 9 مسجلين


كيديماغا، المكتب رقم 16 كوراي: 25 مسجلا


تكانت، المكتب رقم 5 تيشيت: 28 مسجلا


آدرار، المكتب رقم 10 شنقيط: 30 مسجلا


الحوض الشرقي، المكتب رقم 28 عدل بكرو: 32 مسجلا


تيرس الزمور، المكتب رقم 10 بير أم كرين: 45 مسجلا


كوركول، المكتب رقم 11 فم لكليته: 48 مسجلا


الحوض الشرقي، المكتب رقم 13 انبيكت لحواش: 56 مسجلا


تكانت، المكتب رقم 13 تجكجه: 56 مسجلا.


تيرس الزمور، المكتب رقم 11 بير أم اكرين: 92 مسجلا


آدرار، المكتب رقم 4 شوم: 98 مسجلا.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

Saturday 23 November 2013

ابنة السنوسي تكشف أن جنرال موريتانيا هو من طلب من والدها الحضور إلى نواكشوط !!




ابنة “الصندوق الأسود” للنظام السابق تتحدث عن “ولع” العقيد الراحل بابنته بـ”التبني” هناء … العنود السنوسي لـ«الحياة»: عُرضت الرئاسة على والدي… لكنه أبى أن يتخلى عن «القائد»


التاريخ، كما يُقال، يُكتب بلغة المنتصرين. كتبه معمر القذافي بلغته عندما تولى السلطة بانقلاب الفاتح من أيلول (سبتمبر) 1969. لم يكن حكم الملك الراحل إدريس السنوسي بلا أخطاء بالتأكيد، لكنه أيضاً لم يكن بالسوء الذي حاول القذافي أن يصوّره به.


في العام 2011 سقط القذافي بدوره بعدما حكم ليبيا قرابة 42 عاماً كان فيها الآمر الناهي. وقد كُتب الكثير، قبل سقوطه وبعده، عن فظاعات ارتكبها، من قتل المعارضين إلى تفجير الطائرات واغتصاب النساء.


جرائم عهد القذافي لا تبدو في حاجة إلى كثير من التضخيم كي تظهر بالسوء الذي يريده كاتبو التاريخ من «المنتصرين» في «ثورة 17 فبراير». فالشهود الأحياء على هذه الجرائم موجودون بوفرة، وقد قدموا روايات مفصلة عن «إجرام» العقيد الراحل والحلقة الضيقة المحيطة به. لكن هل هناك من يجرؤ الآن على «الدفاع» عن القذافي ونظامه؟ هل هناك من ما زال يؤمن حقاً بـ «القائد»؟ قلة قليلة بلا شك. العنود السنوسي واحدة منهم. القذافي زوج خالتها صفية. أما والدها فعبدالله السنوسي رئيس الاستخبارات السابق و«الصندوق الأسود» لنظام عديله.


العنود ما زالت شابة صغيرة في الـ 22 من عمرها. تعلّقها بوالدها دفعها إلى العودة إلى ليبيا من المنفى العام الماضي لمحاولة زيارته في السجن، فتم اعتقالها وسجنها 11 شهراً، قبل الافراج عنها لتلتحق ببقية العائلة في مصر.


تحدثت العنود في مقابلة مع «الحياة» عن معمر القذافي «الإنسان»، وعن ولعه بهناء ابنته بالتبني. كشفت أن والدها «استقال» من قيادة الاستخبارات الليبية وبقي 4 سنوات يرفض تلقي راتبه، لكن القذافي رفض التخلي عنه. أكدت أن والدها لم يتورط في مذبحة أبو سليم في طرابلس والتي راح ضحيتها ما يصل إلى 1200 سجين عام 1996، وانه تفاوض في اليوم الأول مع السجناء على تلبية مطالبهم لكن تم قتلهم في اليوم الثاني.


قالت العنود إن عبدالله السنوسي لم يكن في إمكانه التخلي عن القذافي عندما بدأت ثورة 17 فبراير، فقد كان ينظر إليه بوصفه «القائد» و «الأب». وزعمت أن جهات غربية عرضت رئاسة ليبيا على والدها إذا انقلب على القذافي وانضم إلى الثورة.


وفي ما يأتي نص المقابلة:


> حكمت المحكمة الجنائية الدولية بأن من حق ليبيا أن تحاكم والدك. فما هو تعليقك؟


- إنني أتكلم ليس لأنني ابنة عبدالله السنوسي أو لأنني ابنة خائفة على والدها. أتكلم لأنني مواطنة ليبية سُجنت في ليبيا وأعرف طريقة معاملتهم للسجناء وأعرف إذا كان القضاء عادلاً أم لا. تجربتي الشخصية توضح أنه لا يوجد في ليبيا قضاء عادل ونزيه. ليبيا الآن تحكمها الميليشيات فقط وليس الدولة. وهذا كلام المسؤولين الليبيين وليس كلامي.


لو كانت المحكمة الجنائية الدولية مستقلة حقاً هل يمكن أن تقول إن عبدالله السنوسي في امان في ليبيا. موقفها هذا صدر يوم الجمعة وقبل ذلك بيوم واحد خطفوا رئيس الحكومة علي زيدان في طرابلس. أيام معمر القذافي لم يكن هناك قتل كما يحصل اليوم. أيام القذافي لم تكن تحصل الاغتصابات التي تحصل اليوم. أيام القذافي كانت ليبيا أكثر الدول أمناً. كانت البلاد هادئة. كنا ننام وأبواب بيوتنا مفتوحة.


سأروي لك تجربتي الشخصية. دخلت إلى ليبيا (عام 2012) كي أزور والدي. دخلت من طريق مطار طرابلس الدولي وختموا جوازي. لم يكن مزوراً، كما قيل، فقد تم إصداره في العام 2010 وزرت به دولاً خارجية مثل مصر والجزائر والأردن. لم ألبس خماراً ولم أغيّر اسمي. اسمي العنود عبدالله محمد عامر. عامر اسم عائلتي وليس السنوسي الذي هو اسم الشهرة لوالدي. فكان على الجواز اسم العنود وعبدالله ومحمد وعامر. إذاً لم أدخل إلى ليبيا خلسة. دخلت باسمي الحقيقي ومررت عبر الشرطة وتم ختم جوازي. وكان الهدف من زيارتي أن أرى والدي، ومن أجل ذلك كان عليّ أن أذهب إلى الدولة. فقبل وصولي بشهر بعثنا برسالة عبر الفاكس إلى النائب العام نطلب الزيارة باسمي واسم والدتي واسم اختي. فلم يتم الرد علينا. بقينا شهراً لا نعرف إن كان والدي حياً أو ميتاً، وهل يتم تعذيبه أم لا. فاضطررت أن آتي بنفسي لأحاول زيارته.


بعد يوم تقريباً من وصولي إلى طرابلس جاءت الشرطة العسكرية وقبضت عليّ. سألتهم لماذا يقبضون عليّ، فتبيّن من كلامهم أن السبب هو انني ابنة عبدالله السنوسي. قال لي المسؤول في مكتب الشرطة العسكرية هل تعرفين من أكون؟ فقلت له: من؟ قال: والدك قتل أخي في (سجن) أبو سليم. فقلت له: كيف تحكم على والدي مسبقاً؟ هذا يبيّن أن ليبيا أو ما تسمى الدولة الليبية ليست قائمة حتى الآن. فهم يصدرون أحكاماً مسبقة. خذ مثلاً أحمد إبراهيم الذي حكموا عليه بالإعدام، وهو لم يكن سوى مسؤول بسيط في الدولة. فإذا كان هذا هو الحكم الذي صدر عليه فما بالك بعبدالله السنوسي.


> ما هي الاتهامات الموجهة إلى والدك؟


- ممنوع علينا أن نطلع على ملف الدعوى. لكننا سألنا محامياً (اطلع على الملف) قال لنا إن الدعوى هي كل قانون العقوبات الليبي إلا الربع تقريباً، أي أن كل التهم الواردة في قانون العقوبات واردة في الملف ضد والدي. وأبسطها عقوبته الإعدام. ملف الادعاء يضم أكثر من خمسة آلاف صفحة من الجرائم والاتهامات. لقد أُلقي بكم هائل من الجرائم على كاهل والدي، لكنه ليس الرجل الخارق -أو سوبرمان- الذي بإمكانه أن يفعل هذا كله.


والدي ممنوع من الزيارات العائلية. حتى المحامي ممنوع من زيارته. وهو مسجون في سجن غير تابع للدولة. المسؤول عن السجن هو خالد الشريف ومعه (عبدالحكيم) بلحاج، وكلاهما يُعتبر من «القاعدة» (تقصد أنهما من «الجماعة المقاتلة» التي كان النظام السابق يربطها بـ «القاعدة»، علماً أن الشريف اليوم بات مسؤولاً في الحكومة بينما بلحاج يقود حزباً سياسياً رسمياً). لقد كانا في السابق مسجونين عند الأميركيين الذين أرسلوهما (مع سجناء آخرين) بأكياس من القمامة. والدي هو من فتح الأكياس ونظّفهما وأعطاهما مكاتب وملابس. وكانا أيضاً مسجونين (لاحقاً) في سجن أبو سليم، لكنهما الآن باتا مسؤولين عن سجن الهضبة المسجون فيه والدي مع المسؤولين الآخرين (في النظام السابق). والدليل على أن هذا السجن يُعتبر خارجاً عن سلطة الدولة الآن هو أن عمتي مثلاً وهي تسكن سبها في الجنوب تأخذ موافقة على زيارة والدي من النائب العام، لكنها عندما تأتي لزيارته يمنعونها. فلو كانوا يتبعون الدولة لكانوا وافقوا على رسالة النائب العام.


> لكن السلطات الليبية سمحت لك بمقابلة والدك، فماذا قال لك؟


- بصراحة عندما قالوا لي إنني سأرى والدي في زيارة إنسانية فرحت كثيراً. لكن الزيارة كانت لهدف إعلامي. فعندما قابلته كان معنا الكثير من الكاميرات والمصورين والصحافيين. دام اللقاء 10 دقائق وكان معنا أكثر من 10 حراس. منعوني من أن أجلس بجانبه. قالوا إنه يجب أن أجلس في مقابله. قلت له: كيف حالك؟ فرد: الحمد لله. كان يحاول أن يظهر أمامي بمعنويات مرتفعة كي يغطي الهزل والتعب الذي كان يعانيه. فقد كان منهكاً في شكل غير عادي. خس وزنه أكثر من 40 كلغ. أما ثيابه فكانت في حال يرثى لها.


تأسفت أن أرى والدي بهذه الحال. قال لي إنني مجنونة، فما كان عليّ أن آتي لأنني لا أعرف ماذا سيكون في انتظاري. قال لي ما معناه إن ليبيا «خلاص … لم تعد بلادنا» وإن الذي يأتي الى ليبيا يكون مصيره الاعتقال والسجن. في نهاية اللقاء قال لي أن آخذ بالي على اخوتي وان تنسوني ولا تعتبروني موجوداً في الحياة. فقلت له: «كيف يعقل هذا، فأنت والدي وإذا لم يكن فيك الخير فلا خير في أحد». فقال لي: «لا علاقة لكم بي، وانسوني. لا علاقة لكم بأي شيء يتعلق بالسياسة والدولة والحكومة». فقلت له: «أنت منذ صغرنا لم تعلمنا على السياسة».


فصحيح أن والدي جنرال ورئيس للاستخبارات، لكنه كان يميل إلى العلم وبخاصة التاريخ. فقد كان دائماً ما كان يقرأ التاريخ ويقول: «يا ابنتي اعرفي التاريخ وركزي عليه لأن الذي يعرف التاريخ يعرف نصف المستقبل». وكان دائماً ما يقول لي إن المنصب الذي هو فيه الآن «زي كرسي الحلاق» – كل يوم يجلس عليه أحد مختلف، وبالتالي لا يجب أن نعتمد عليه. كما قال لي إن الفلوس ستذهب يوماً ما، فيمكن أن يأتي أحد ويأخذها ويذهب. كما قال: «إن البيت يمكن أن يختفي في لحظة». وهذا ما حصل تماماً مع بيتنا الذي فجّره «الناتو». في لحظة اختفى.


ولذلك عندما قال لي (خلال اللقاء في السجن) إن ليس لي علاقة بالدولة والحكومة، أجبته بأنك أوصيتني بذلك منذ ست سنوات سابقة وأنا آخذة بوصيتك. كان يقول لنا منذ صغرنا أن نعتمد على أنفسنا وليس على منصبه لأنه لن يدوم. فقد عانى والدي كثيراً في صغره وفي كبره. سُجن كثيراً وظُلم كثيراً…


> متى سُجن والدك؟


- سُجن أيام القائد القذافي. سُجن أكثر من مرة. وفُصل من العمل وبقي أربع سنوات مفصولاً من العمل.


> لماذا؟


- أمور سياسية. القائد أنا أحبه واعتبره مثالي الأعلى، لكن كان يوجد فيه عيب أنه يسمع لما يقوله الآخرون. كان هناك أشخاص يغيرون من والدي. ليبيا بلد قبلي، وبعض الناس أراد أن يكون المحيطون بالقذافي هم من أبناء قبيلة القذاذفة. بينما والدي مقرحي من سبها. فلم يكونوا يريدون أن يكون بجانبه. القائد، الله يرحمه ويسامحه، كان يصدّق ما يقال له في هذه المواضيع. قبل أربع سنوات (من بدء الثورة) – أي قبل ست سنوات من الآن – قدّم والدي استقالته. ونحن كعائلة كنا قد طلبنا منه أن يتوقف عن العمل لأننا نريد أن نتمتع بحياتنا معه. فأنت تعرف أن والدي، بحكم أنه كان (مسؤولاً أمنياً) في الدولة الليبية، كل القضايا (التي ارتكبها النظام السابق) تم مسحها به: لوكربي وأبو سليم و (موسى) الصدر … ولذلك فقد كان ممنوعاً من السفر إلى معظم الدول. فلم نستمتع بوقتنا معه كأب وكعائلة، بينما الناس الذين هم من ارتكب الجرائم فعلاً يتمتعون هم وأولادهم ولا تعترضهم مشاكل خلال سفرهم إلى الخارج. فقدم والدي استقالته، ولكن للأسف القائد رفضها. أحبّ والدي أن يبيّن أنه غير راضٍ عن العمل ويريد ان يترك، فبقي أربع سنوات يرفض تقاضي راتبه الذي أبقاه في خزينة الاستخبارات.


عندما جاءت الثورة كان الليبيون من أتباع «17 فبراير» يريدون أن يقف عبدالله السنوسي ضد القذافي. والعالم الخارجي أيضاً. كانت أميركا تريده ان يقف معها ضد معمر القذافي. وعدوه حتى بأن يمسك الرئاسة (إذا انقلب على القذافي). لكن والدي قال: «صحيح انني اختلف مع معمر القذافي في بعض وجهات النظر ويمكن أن أصل إلى خلاف كبير بيني وبينه، لكنه في الأول والأخير هو بمثابة والدي ولا يمكنني أن أخونه». ووالدي الآن يدفع ثمن إخلاصه. كان والدي يقف منذ زمان مع القائد لأنه يعتبره بمثابة والده ومثاله الأعلى. ولا يمكن لوالدي أن يخرج عن طاعة والده. فمن ليس له خير في والده لا خير فيه لأحد.


> كيف كان يعاملكم القذافي؟


- قابلته كثيراً. فهو زوج خالتي. الله على ما أقول شهيد: «عمري ما دخلت إلى عنده ووجدته في البيت. دائماً في الخيمة. أجد أمامه التمر وحليب الإبل وخبز التنور». وعندما تأتي لتزوره تجده دائماً بلباس عادي – في ملابس الرياضة يتريّض. وعندما كان يأتيه أي شخص – سواء كان طفلاً صغيراً أو شيخاً – كان يقف له. فإذا كان طفلاً صغيراً كان يقبّل يده. كان يتأبطك ويأخذك في الأحضان. ثم يجلس معك ويقول: «تفضل، يجب أن تأكل من الطعام (الموجود امامه). كان يجلس معك ويهذّر ويضحك. كان شخصاً عادياً جداً».


> نسمع بالكثير عن أفعاله السيئة. هل يعقل أنك لم تري أياً منها؟


- بتاتاً. في المدرسة أو الجامعة، الشخص الذي يكون متفوقاً على زملائه أو الناجح في حياته يُحب الناس أن يطلقوا عليه اشاعات مغرضة وأن يُنزّلوا من شأنه. لو كان الشخص غير مهم ولا يقوم بشيء يبهر به الآخرين لما كان أحد سيهتم به او يطلق عليه الاشاعات والأكاذيب. معمر القذافي إنسان زي أي إنسان آخر، لديه عيوب ومميزات، ولكن لا يعقل انه بالشراسة التي يحكون عنها. صحيح أن معمر القذافي قاتل الشعب الليبي (خلال الثورة)، ولكن لماذا؟ لو قارنوا أنفسهم بمصر، مثلاً، فالمصريون قاموا بثورة وذهبوا إلى ميدان التحرير وهتفوا بأعلى صوت (ضد حكم حسني مبارك)، ولكن في ليبيا أول شيء قاموا به (الثوار) انهم ذهبوا إلى مخازن السلاح. فأنت توجّه سلاحك ضد الدولة والشعب (المؤيد للنظام)، فماذا تتوقع من معمر القذافي أن يفعل لك؟ أكيد أنه سيرد عليك بالسلاح. لكن أن تقولوا إن معمر القذافي حرّض على الاغتصاب وانه استخدم الكيماوي… فهذه أمور لا تُصدّق. لو كان معمر القذافي لا يحب الشعب الليبي ولو كان سارقاً الفلوس كما يقولون لكان هرب كالرؤساء الآخرين. لكنه أحب أن يبقى في بلاده، لأنه مخلص ووطني ويحب بلاده ويحب شعبه. ولو كان غير ذلك لكان قد سافر. جميعكم شاهد بيوته. كان بيته أبسط بيت. لم يكن فخماً وكان أثاثه بسيطاً.


> لكن منازل أولاده كانت فخمة جداً؟


- سألتني عن معمر القذافي فأجبت عن معمر القذافي وليس عن ابنائه. أبناؤه نعم كانوا يركبون أحسن السيارات وعندهم أحسن البيوت ويأكلون طعاماً مميزاً، لكنني تكلمت عن بيت معمر القذافي وأكله ولباسه وليس أولاده. أنت تعرف سن الشباب، ومهما كانوا فهم يُعتبرون أولاد القائد. لكن معمر القذافي كان رجل بادية، يحب البساطة. هذه شهادة شخصية والله على ما أقول شهيد. كان يحب مقابلة الأطفال والشيوخ ويسمع منهم الشعر ويحب ان يجلس مع العجائز من كبار السن. كان يحب ان يستمع للأطفال والنكات. كان يحب ان يضحك. كان يأتي بأطفاله وأحفاده ويلعب معهم. كان مرحاً جداً.


> ألم تسألي والدك ولا مرة عن قضية مذبحة أبو سليم؟


- ما أعرفه عن موضوع أبو سليم أنه تم على مرحلتين أو يومين. اليوم الأول عندما سمع والدي به (تمرد السجناء) ذهب وتبين له ان المساجين لديهم مطالب. فجلس معهم. أخذ من كل قاطع (في السجن) شخصين أو ثلاثة كممثلين لهم وتحدثوا عن مطالبهم. وعدهم بتلبية المطالب التي يمكنه أن يحققها لهم، وقال لهم إن أموراً أخرى ليس في مقدوره تحقيقها. في اليوم التالي كان والدي في البيت عندما سمع بقصة المذبحة في السجن. لم يحضرها ولم يكن راضياً عنها. والأشخاص الذين يُزعم في ليبيا الآن أنهم من أطلقوا النار صاروا خارج ليبيا ويتمتعون بالحرية ويتفسحون هم وأولادهم بينما والدي هو من يدفع الثمن. والدي زي الفوطة. مسحت الدولة الليبية كل الجرائم به.


> وماذا عن لوكربي؟


- لوكربي قصتها معروفة. حُكم فيها على عبدالباسط المقرحي، فلماذا يضعون والدي فيها. والدي زي الشماعة يعلقون عليه كل شيء، كما ترى. لأنه كان مقرباً من القائد وكان يحبه لم يرد أن يتكلم ويقول إنه لم يفعل هذا الشيء او ذاك. كان مضطراً أن يسكت. أما الآن فقد بات ضرورياً أن يُبرّئ نفسه.


> هل كان قاسياً عليكم في البيت؟


- والله بعد ان سمعتهم يقولون إن والدي فعل هذا الشيء وذاك الشيء كنت أقول إن هذا مستحيل. فقد عشت معه كل عمري – 22 سنة – ولم أرَ منه ما يتحدثون عنه. أذكر أن والدي زعل مني زعلاً شديداً في إحدى المرات. فقد أرسلني إلى مدرسة داخلية في جنيف وتحديداً في مونترو الجبلية بسويسرا. كنت آنذاك في الصف السادس وعمري 10 سنوات او 11. لم أطق المدرسة الداخلية وصرت ابكي. فجاء عمي وأخذني إلى والدي الذي كان آنذاك في إيطاليا يُعالج من مرض سرطان الكبد. ذهبت إليه على أساس انني لا أريد أن أكمل الدراسة (في المدرسة السويسرية). فقال لهم إنه لا يريد أن يقابلني. عقابه في البيت كان أنه يقاطعك ولا يعود يتكلم معك. كنا نتمنى أن يضربنا أو يزعق فينا لكنه كان يلجأ إلى مقاطعتك. يعتبرك زي الكنبة أو الكرسي– كأنك غير موجود.


>ماذا حل بعائلتك خلال الثورة؟


- هذه الصورة لعائلتي التي تفرقت. أخي (محمد) مهندس مدني كان يعيش في إيطاليا، ولديه أعماله. كان يحب الديكور والموضة وكرة القدم والرياضة. كان إنساناً مدنياً تماماً. لكنه لما سمع بأحداث ليبيا وانهم (الثوار) يدخلون إلى البيوت ويغتصبون النساء فقال إن هذا عرضي ويجب أن أساعد والدي. فجاء وتطوع وكان في الجبهة مع خميس القذافي. قُتلا معاً (في قصف الناتو) بين ترهونة وبني وليد في شهر 8 (آب/أغسطس). أخي محمد (أعلى الصورة) هو أخي الكبير، من مواليد 1981. وهذه سارة، الثانية في البيت، من مواليد 1985. وهذه مبروكة، مواليد 1987. ثم هذه أنا، مواليد 1991. ثم سالمة مواليد 1997. وهذه أمي. والدي أوصاني بهؤلاء الأطفال الثلاثة: سالمة مواليد 1997، ومحمد مواليد العام 2000، ومعمر مواليد 2003. الاهتمام بهم مسؤولية صعبة. في المدرسة في مصر يقولون لهم: أنتم أبناء عبدالله السنوسي، والدكم مجرم وفعل كذا وكذا.


> ماذا تذكرين من أحداث الثورة؟


- من أبشع الأشياء التي رأيتها في ليبيا القصف العشوائي من «الناتو»، مثلما فعلوا عندما قصفوا بيت القائد بجوار بيتنا تماماً في طرابلس فقتلوا ابنه سيف العرب. كان أقرب أبناء القائد لي وأعرفه معرفة وثيقة بينما علاقتي بالآخرين سطحية. كنت اعتبره بمثابة أخي وصديقي. كان ملتزماً ومتدينا وقريباً من الله، ويعيش في ألمانيا. لم يكن له أي علاقة بالقتل والسلاح. قال لوالدته – وهذه المرة الأولى التي أقول فيها هذه المعلومة لأحد – إنه غير مرتاح بسبب ضوضاء الحفلات يقيمها مؤيدو القذافي في باب العزيزية. رأسه لم يعد يحمله. فقد كان يحب دائماً أن يجلس في البيت يقرأ القرآن الكريم ويتصفح الانترنت. فقالت له والدته أن يذهب الى البيت الذي في غرغور. فهذه المنطقة في طرابلس كنا نحن نسكن فيها. راح إلى هناك لينام، فضربوا المنزل بصاروخ. كان كل ذنبه أنه ابن معمر القذافي وينام في بيته.


فقدنا أيضاً ابن عمي وهو من مواليد العام 1986. كان مهندس طيران ويعيش في لندن. عاد الى ليبيا وتطوع، فقتله «الناتو» في الزاوية.


كما فقدت عائلتنا أولاد القذافي الآخرين أبناء خالتي (صفية) التي خسرت سيف العرب وخميس ومعتصم. أنظر ماذا فعلوا بمعتصم فتعرف أن «فبراير هذه هي قهراير وليست فبراير». ليس لديهم لا قلب ولا دم ولا ضمير. خالتي تريد جثة زوجها وابنها. لا تريد شيئاً آخر. فهي تعيش في الغربة وفي العزلة وفي الاقامة الجبرية في الجزائر مع هناء وهانيبال. عائشة ذهبت إلى سلطنة عمان هي ومحمد (إبن القذافي البكر).


> هل كنت تعرفين بقصة هناء؟


- لقد سألت عن هذا الموضوع لكن والدي كان يقول لي أن لا أتحدث عنه. فهي ابنة القائد وكان يحبها جداً. كان يدلّعها في شكل غير طبيعي. عندما تأتي كانت تنام على رجليه أو تستلقي عليه وهو يداعب شعرها. كانت تنام بقربه وتمسك يده، خصص لها هاتفاً خليوياً خاصاً بها فقط من أجل أن تكلمه مباشرة. كانت تتصل به دائماً للإطمئان عليه وكان يدلعها أشد الدلع وعندما تكون موجودة لم يكن يهتم بالآخرين. كان يدلعها أكثر من كل اخوتها.


الفرار إلى سبها


> ماذا حل بالعائلة بعدما سقطت طرابلس في يد الثوار؟


- انتقلنا إلى سبها في الجنوب. جاءنا والدي وأبلغنا أن أخي استشهد. لم نكن قد انتهينا بعد من عزاء ابن عمي الأول – مواليد 1986 – فتبلغنا باستشهاد أخي. كان ذلك صدمة قوية. فمحمد كان مواليد 1981 وأمي لم تنجب صبياً (ثانياً) سوى في العام 2000. كانت أمي متعلقة جداً به فهو ابنها البكر وكان ينوب عن والدي. خسرناه. تفتّت السيارة التي كان فيها مع خميس واحترقت.


بقينا يومين في العزاء. والدي كان للتو قد غادر العزاء للذهاب الى براك (الشاطئ) على أن يعود الى سبها، فسمع هدير طائرة. كان صوتها مختلفاً، وبحكم خلفيته العسكرية عرف أنها طائرة من غير طيار. فاتصل فوراً بنا وقال إن هناك طائرات تحوم في الأجواء ما يعني انهم سيضربون بالتأكيد. منطقتنا عبارة عن حارة. فيها بيت جدي وبيتنا وبيت عمي أحمد وبيت عمي احميدة وبيت عمي السنوسي وبيت عمتي نجلاء وبيت عمتي نوارة وأبناء عم والدي الإثنين وابن ابن عمي وابن عمتي – أي ما يفوق 12 بيتاً. وفي النهاية يأتي بيت معمر القذافي الذي له بيت في كل منطقة ليبية. أخرجنا والدي من منازلنا الساعة السابعة المغرب وصواريخ الناتو ضربتنا الساعة الخامسة فجراً. لم تضرب بيتاً تلو الآخر. دمروها كلها دفعة واحدة كي لا ينجو عبدالله السنوسي. نزلت الطائرات على البيوت دفعة واحدة ومسحتها بالكامل. لقد أنقذ والدي في تلك اللحظة أكثر من 90 شخصاً كان يمكن أن يُقتلوا جميعاً في ذلك الهجوم.


> كيف تم ترحيل والدك من موريتانيا؟


BZa-ofmCcAAGR4D


- كان والدي في موريتانيا والرئيس الموريتاني هو من طلب منه أن نجيء إليه. بعدما زرته في المرة الأولى قال لي اذهبي وجيئي بأهلك واخوتك واقعدوا معاه. وعدنا أنه سيعطيه اللجوء السياسي وانه لن يسلمه لليبيا او المحكمة الجنائية في لاهاي، وانه لو فرضاً تكاثرت عليه الضغوط فسيسلمه إلى لاهاي وبشروط. فجأة كنا متواجدين مع والدي في البيت وكان معه اخوتي الصغار. فقد كانت العطلة الصيفية وجئت بهم من مصر. فقالوا لنا إن الرئيس غداً صباحاً يريد ان يقابل الوالد. فجهّز والدي نفسه وخرج في الصباح. لكنه تأخر. صار الوقت ظهراً ولم يعد. وفي العشاء وجدنا أشخاصاً من الدولة يدخلون علينا ويفتشون البيت. سألناهم ما القضية فقالوا لا شيء. ثم قالوا لنا أن نخرج من البيت. جمعنا أغراضنا وذهبنا إلى بيت الرئيس السابق الذي نعرفه وجلسنا عنده. لم نكن نعرف ماذا يحصل. فجأة شاهدنا شريطاً مصوراً يظهر فيه والدي وهو ينزل من الطائرة في ليبيا. صُدمنا. أخي الصغير أخذ يبكي ويقول: جيبوا لي بابا جيبوا لي بابا.



Al Hayat




Filed under: فضائح, ليبيا, موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: ليبيا, موريتانيا, مرصد حقوق

Thursday 21 November 2013

أزمة النقل التي تعيشها نواكشوط

أطلقتها حركة 25 فبراير مساء ال29 من اكتوبر 2013 وقد تم توزيع آلاف المنشورات وعشرات الملصقات منذ انطلاق الحملة وستختتمها صباح الـإثنين ال25 من نوفمبر 2013 بوقفة ومسيرة احتجاجية على طول شارع جمال عبدالناصر (التجمع يبدأ أمام آفركو الساعة 11:00.


1475868_10200135392067266_1003493118_n




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات, حركة 25 فبراير

Wednesday 20 November 2013

خبران ساران!!










محمد الأمين ولد الفاضل

في هذه الأيام الحبلى بالأخبار البائسة يكون أهم شيء يمكن فعله، هو تخصيص جزء من الوقت للتنقيب عن الأخبار السارة، فمن يدري، فربما نجد خبرا سارا هنا، أو بشارة خير هناك، فنزفها إلى الشعب الموريتاني المتعطش منذ ما يزيد على نصف قرن لسماع أي خبر سار مهما كانت طبيعة ذلك الخبر السار.


وفي هذا الإطار، فقد أتيح لي أن التقط خبرين سارين في يوم واحد. و لقد ارتأيت ـ وعلى وجه السرعة ـ أن أزفهما إليكم.


الخبر الأول: هو أنه توجد في موريتانيا لجنة وطنية لحقوق الإنسان، وتترأسها سيدة، وهذا يعني بأنه بإمكانكم أن تطمئنوا على حقوق الإنسان في بلدكم، وبأنه من حقكم أيضا أن تتوقعوا مستقبلا أن تتوقف التقارير الدولية التي تدين موريتانيا في هذا المجال.


وهنا ربما يسأل البعض: من أين جئت بهذا الكلام، وما هو دليلك على أنه توجد في بلدنا لجنة وطنية لحقوق الإنسان، وأن تلك اللجنة تترأسها سيدة؟


إليكم الجواب: لقد قرأت في بعض المواقع بيانا حادا أصدرته تلك اللجنة، وانتقدت فيه الموقف السياسي لأحزاب المعارضة المقاطعة لانتخابات 23 من نوفمبر، ولقد تم ذكر اسم السيدة التي تترأس تلك اللجنة.


سؤال آخر: ولكن ما علاقة لجنة حقوق الإنسان بالسياسة؟


جواب : لا أعتقد بأن هناك علاقة، وإنما هو مجرد خطأ عابر وقعت فيه هذه اللجنة، ولكن عليكم أن تطمئنوا فالخطأ قد لا يتكرر، وربما تتفرغ اللجنة مستقبلا للعمل الحقوقي.


لا شك أن الخطأ كان فادحا، وربما يكون هو الذي شجع بعض أفراد الشرطة للتعامل بقسوة مع بعض النساء المشاركات في الوقفة التي نظمتها المعارضة أمام المصيبة المستقلة للانتخابات، فما دامت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدين الاحتجاجات السلمية، فلا غرابة أن تتعامل الشرطة بقسوة مع تلك الاحتجاجات. كل ذلك يمكن أن يكون صحيحا، ولكن المهم في النهاية هو أن ذلك البيان السيئ، لم يكن شرا مطلقا، بل بالعكس فقد حمل بشرى سارة إلى الشعب الموريتاني مفادها أن في موريتانيا توجد لجنة وطنية لحقوق الإنسان، وأن تلك اللجنة تترأسها امرأة، ومن المعروف بأن النساء هن أكثر رقة وحنانا من الرجال، فكيف بهن إذا كن يعملن في مجال حقوق الإنسان.


الخبر الثاني:


أن في موريتانيا توجد رابطة للعلماء، وأخرى للأئمة. وأن علماء موريتانيا وأئمتها لن يقبلوا إطلاقا باستغلال الدين في الحملات الانتخابية، ولذلك فقد ندد علماء موريتانيا وأئمتها باستغلال بعض الأحزاب للدين في الحملات السياسية، وذلك من خلال رفع شعارات لابد أنكم اطلعتم عليها، وهي شعارات تقول : صوتوا للعلماء .. صوتوا لسفراء الرسول صلى الله عليه وسلم.. صوتوا لله..


لم يقبل علماء موريتانيا وأئمتها بإقحام الدين في السياسة، ولذلك فقد أصدروا بيانا حادا يدين ذلك، ولكنهم لم ينسوا أن يذيلوا بيانهم بموقفهم السياسي الداعم للحزب الحاكم، ولرئيس الحزب الحاكم.


فيا أيها الموريتانيون أبشروا، وابشروا، وابشروا..


فلا خوف على حقوق الإنسان في بلدكم، ما دامت لديكم هذه اللجنة الوطنية الرائعة لحقوق الإنسان، والتي تترأسها سيدة.


ولا خوف أيضا على دينكم، ما دامت لديكم رابطة للعلماء حريصة كل الحرص على أن لا يستغل دينكم في الحملات الانتخابية من طرف مرشحين لم يعلنوا عن انخراطهم في الحزب الحاكم، ولكن لا بأس من استغلال الدين في السياسية، من طرف علماء موريتانيا، ولكن بشرط أن يكون ذلك الاستغلال لصالح الحزب الحاكم، ولصالح مرشحيه..


فطوبى لموريتانيا بلجنتها الوطنية لحقوق الإنسان، وطوبى لها برابطة علمائها، وطوبى لها برابطة أئمتها.


حفظ الله موريتانيا..


محمد الأمين ولد الفاضل


elvadel@gmail.com




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أقلام التغيير, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, أقلام التغيير

تدمير منازل أسر فقيرة بدار النعيم


الأخبار (نواكشوط) – دمرت قوات من الحرس الموريتاني منازل أسر فقيرة في حي “لمغيطي” بدار النعيم من أجل إحلال أسر أخرى محلها تم ترحيلها من حي آخر في دار النعيم في إطار القضاء على الأحياء العشوائية.



واجهت الأسر التي تدمير منازلها قوات الحرس رافضة مغادرة المكان، فيما أكد عدد منهم رفضه لمغادرة المكان، أو نزول أسر أخرى مكانها إلا على جثثهم.



واستخدمت قوات الحرس القوة من أجل إبعاد الأسر عن مكان إقامتها من أجل هدمها لإحلال أسرة أخرى مكانها.



وأعلنت الحكومة الموريتانية منذ فترة عن سياسية للقضاء على الأحياء العشوائية في العاصمة نواكشوط وفي كبرى المدن، ووضعت تاريخا لنهاية الحملة، تم تمديده أكثر من مرة.





تجلس هذه المسنة على أنقاض خبائها في حي لمغيطي بدار النعيم بعد أن تدخل قوات الحرس الموريتاني لتدميره (الأخبار)تجلس هذه المسنة على أنقاض خبائها في حي لمغيطي بدار النعيم بعد أن تدخل قوات الحرس الموريتاني لتدميره (الأخبار)



حاول سكان المنطقة التفاوض مع الحرس أو التوصل لحل أو تأجيل لكن دون جدوى (الأخبار)حاول سكان المنطقة التفاوض مع الحرس أو التوصل لحل أو تأجيل لكن دون جدوى (الأخبار)لم يبق من مأوى في الحي سوى ظل الأشجار بعد أن تم تمدير الأعرشة والأخبية التي كانت تقطنها عشرات الأسر (الأخبار)لم يبق من مأوى في الحي سوى ظل الأشجار بعد أن تم تمدير الأعرشة والأخبية التي كانت تقطنها عشرات الأسر (الأخبار


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

Tuesday 19 November 2013

الظاهر أنه لم يبق للشرطة إلا مهمة لعب الدبوس

التاحت شرطة مكافحة الشغب اليوم في الخلق المقاطع للانتخابات وضربتهم بالدبابيس وبمسيلات الدموع، وظلت تلعب فيهم بالدبابيس حتى قالوا واحدا، والظاهر أن الشرطة كانت مستحفية وتريد أحدا تلوح فيه فقائعها، خاصة أنها لم يبق لها من المهام إلا مهمة لعب الدبوس.


الظاهر أنه لم يبق للشرطة إلا مهمة لعب الدبوس


إحدى المصابات في التظاهرة المقاطعة للانتخابات أمس الاثنين/ الصورة منقولة عن موقع شي الوح افشي

المهم أننا نطلب من خلق المعارضة المقاطع للإنتخابات أن يعذر شرطتنا الباسلة، خاصة أن الإكتتاب قد توقف فيها منذ 6 سنوات، وتم تجريدها من كل الصلاحيات باستثناء بط المواطنين، والتقاعد متواصل فيها، لكن المشكلة أننا لن نبكي أيضا على هذه الشرطة، ولن نذكرها بخير إذا تقاعد جميع عناصرها..

موجبه أننا سمعنا أن فخامة القيادة الوطنية يقول إن الشرطة شرطة أعلى ولد محمد فال، لذالك نطلب من الرئيس اعلي أن يحكم الدبابيس عن شرطته…فدهر لعب الدبوس قد انتهى.


المصدر


نقلا عن موقع شي الوح افشي الساخر




Filed under: موريتانيا, هجاء, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, هجاء, تظاهرات

انتخابات 23 نوفمبر: سقوط جرحى على يد الشرطة

أفادت مصادر متطابقة أن الشرطة قمعت بعنف شبابا تظاهروا أمام مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، حاملين معهم شعارات مطالبة بمقاطعة الانتخابات البلدية والتشريعية المزمع إجراؤها يوم السبت المقبل.


انتخابات 23 نوفمبر: سقوط جرحى على يد الشرطة


وقال مصدر من شباب منسقية المعارضة الديمقراطية إن شباب المنسقية كانوا ينوون تنظيم وقفة سلمية أمام المقر الرئيس للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وإنهم حضروا إلى هنالك لهذا الغرض. بيد أن الشرطة أقدمت على قمعهم بعنف شديد.

وأفاد شاهد عيان أن شخصين اثنين على الأقل أصيبا بجروح بسيطة جراء تدخل الشرطة.

ويقاطع 11 حزبا سياسيا تنضوي تحت لواء منسقية المعارضة الديمقراطية انتخابات يوم السبت المقبل، واصفة إياها بأنها أحادية وغير توافقية.

ويحمل شباب المنسقية مسؤولية تنفيذ “الأجندة الأحادية” إلى اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وقد أنشئت اللجنة إثر حوار سياسي انعقد، سنة 2011، بين أحزاب الأغلبية الداعمة للرئيس وثلاثة من أحزاب منسقية المعارضة الديمقراطية هي التحالف الشعبي التقدمي والوئام الديمقراطي الاجتماعي والصواب.

ويشارك في هذه الانتخابات، إضافة إلى هذه الأحزاب الثلاثة التي أنشأت بينها ائتلافا أطلقت عليه اسم “المعاهدة من أجل التغيير السلمي”، حزبُ التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) ذو التوجه الإسلامي. وبعد اتخاذه قرار المشاركة في الانتخابات رغم مقاطعة منسقية المعارضة الديمقراطية لها، قام الحزب بتجميد عضويته في المنسقية.

كما تقاطعها ثلاثة من أحزاب ائتلاف الأغلبية الرئاسية، بسبب “انحراف مسارها (أي الانتخابات)” وفق تعبيرها.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

شباب التكتل يستخدم أساليب للدعاية ضد الانتخابات (ايجاز صحفى )

image-374-87016.jpg


تخوض فرق من المنظمة الوطنية لشباب التكتل هذه الأيام حملة واسعة للتعبئة والتحسيس ضد الانتخابات الأحادية التي يعتزم النظام القائم تنظيمها في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.


وقد شملت الحملة كل مقاطعات العاصمة التسع ولاقت تجاوبا وسعا من طرف المواطنين الذين عبروا عن رفضهم للمشاركة في الانتخابات.


الشباب استخدموا في حملتهم التعبوية أقمصة بيضاء كتب عليها باللون الأحمر “مقاطعون” بالإضافة إلى شاشات عرض متحركة تبث أفلام عن الواقع المأساوي للمواطنين بعد سنوات من حكم النظام القائم كما تبث أناشيد تدعو لمقاطعة الانتخابات.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

الظاهر أنه لم يبق للشرطة إلا مهمة لعب الدبوس

التاحت شرطة مكافحة الشغب اليوم في الخلق المقاطع للانتخابات وضربتهم بالدبابيس وبمسيلات الدموع، وظلت تلعب فيهم بالدبابيس حتى قالوا واحدا، والظاهر أن الشرطة كانت مستحفية وتريد أحدا تلوح فيه فقائعها، خاصة أنها لم يبق لها من المهام إلا مهمة لعب الدبوس.


الظاهر أنه لم يبق للشرطة إلا مهمة لعب الدبوس


إحدى المصابات في التظاهرة المقاطعة للانتخابات أمس الاثنين/ الصورة منقولة عن موقع شي الوح افشي

المهم أننا نطلب من خلق المعارضة المقاطع للإنتخابات أن يعذر شرطتنا الباسلة، خاصة أن الإكتتاب قد توقف فيها منذ 6 سنوات، وتم تجريدها من كل الصلاحيات باستثناء بط المواطنين، والتقاعد متواصل فيها، لكن المشكلة أننا لن نبكي أيضا على هذه الشرطة، ولن نذكرها بخير إذا تقاعد جميع عناصرها..

موجبه أننا سمعنا أن فخامة القيادة الوطنية يقول إن الشرطة شرطة أعلى ولد محمد فال، لذالك نطلب من الرئيس اعلي أن يحكم الدبابيس عن شرطته…فدهر لعب الدبوس قد انتهى.


المصدر


نقلا عن موقع شي الوح افشي الساخر




Filed under: موريتانيا, هجاء, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, هجاء, تظاهرات

انتخابات 23 نوفمبر: سقوط جرحى على يد الشرطة

أفادت مصادر متطابقة أن الشرطة قمعت بعنف شبابا تظاهروا أمام مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، حاملين معهم شعارات مطالبة بمقاطعة الانتخابات البلدية والتشريعية المزمع إجراؤها يوم السبت المقبل.


انتخابات 23 نوفمبر: سقوط جرحى على يد الشرطة


وقال مصدر من شباب منسقية المعارضة الديمقراطية إن شباب المنسقية كانوا ينوون تنظيم وقفة سلمية أمام المقر الرئيس للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وإنهم حضروا إلى هنالك لهذا الغرض. بيد أن الشرطة أقدمت على قمعهم بعنف شديد.

وأفاد شاهد عيان أن شخصين اثنين على الأقل أصيبا بجروح بسيطة جراء تدخل الشرطة.

ويقاطع 11 حزبا سياسيا تنضوي تحت لواء منسقية المعارضة الديمقراطية انتخابات يوم السبت المقبل، واصفة إياها بأنها أحادية وغير توافقية.

ويحمل شباب المنسقية مسؤولية تنفيذ “الأجندة الأحادية” إلى اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وقد أنشئت اللجنة إثر حوار سياسي انعقد، سنة 2011، بين أحزاب الأغلبية الداعمة للرئيس وثلاثة من أحزاب منسقية المعارضة الديمقراطية هي التحالف الشعبي التقدمي والوئام الديمقراطي الاجتماعي والصواب.

ويشارك في هذه الانتخابات، إضافة إلى هذه الأحزاب الثلاثة التي أنشأت بينها ائتلافا أطلقت عليه اسم “المعاهدة من أجل التغيير السلمي”، حزبُ التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) ذو التوجه الإسلامي. وبعد اتخاذه قرار المشاركة في الانتخابات رغم مقاطعة منسقية المعارضة الديمقراطية لها، قام الحزب بتجميد عضويته في المنسقية.

كما تقاطعها ثلاثة من أحزاب ائتلاف الأغلبية الرئاسية، بسبب “انحراف مسارها (أي الانتخابات)” وفق تعبيرها.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

شباب التكتل يستخدم أساليب للدعاية ضد الانتخابات (ايجاز صحفى )

image-374-87016.jpg


تخوض فرق من المنظمة الوطنية لشباب التكتل هذه الأيام حملة واسعة للتعبئة والتحسيس ضد الانتخابات الأحادية التي يعتزم النظام القائم تنظيمها في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.


وقد شملت الحملة كل مقاطعات العاصمة التسع ولاقت تجاوبا وسعا من طرف المواطنين الذين عبروا عن رفضهم للمشاركة في الانتخابات.


الشباب استخدموا في حملتهم التعبوية أقمصة بيضاء كتب عليها باللون الأحمر “مقاطعون” بالإضافة إلى شاشات عرض متحركة تبث أفلام عن الواقع المأساوي للمواطنين بعد سنوات من حكم النظام القائم كما تبث أناشيد تدعو لمقاطعة الانتخابات.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

Monday 18 November 2013

جرح مراسل الأخبار أثناء تفريق مظاهرة المعارضة


الأخبار(نواكشوط) أصيب مراسل وكالة الأخبار الزميل أبوبكر ولد أحمدو بجروح أثناء تغطيته اليوم الاثنين للمظاهرة التي نظمتها منسقية المعارضة أمام مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.


واستهدف عناصر الشرطة المراسل بشكل مباشر بقنبلة غاز أصابته في قدمه، بينما كان يصور تفريق الشرطة للمتظاهرين.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات