Monday 30 September 2013

أركان الجيوش تنقل مركز تدريب المغاوير إلى انبيكة بتكانت

قال العقيد لبات ولد سيدي محمد قائد مركز تدريب المغاوير خلال مقابلة له مع أخبار الجيش إن تحويل المركز من فم لكليته في ولاية كوركول إلى انبيكه بولاية تكانت اتخذته قيادة ا لأركان العامة، لأهمية المكان الاستراتيجية ولملاءمة تضاريسه وبيئته الصحية للتدريب، ووقوعه في وسط البلاد. أركان الجيوش تنقل مركز تدريب المغاوير إلى انبيكة بتكانت

وأوضح ولد سيدي محمد أن محاور التدريب الميداني للمركز تشمل تحسين المستوى التقني والبدني لجميع أفراد السرايا، و تحسين خبرة السائقين استخدام وسائل الاهتداء العصرية، وتأهيل مختلف القادة في السرايا مثل الضباط وضباط الصف.

كما أضاف ولد سيدي محمد أنه يتم ” “يتم أيضا تكوين الوحدات الخاصة على كيفية استطلاع محور، تدمير مقاومة منعزلة، الكمين، المبيت الليلي بشكل تعبوي مع استخدام وسائل الرؤية، إعطاء الأوامر واستغلال الطاولة الرملية، التدريب على سرعة الانتشار، وضبط التنسيق أثناء الحركة، وفتح النار مع استغلال وسائل الإشارة بالشكل الصحيح”.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

حي السطاره بروصو أزمة خانقة في الكهرباء

نقل موقع حماية المستهلك عن سكان حي الصطاره بروصو عاصمة ولاية الترارزه شكواهم من انقطاع الكهرباء طيلة ثلاثة أيام، متهمين تجاهل شركة الكهرباء للعطل الفني المؤدي إلى ه .ا الانقطاع الطويل. حي السطاره بروصو أزمة خانقة في الكهرباء

ونقل الموقع عن المصدر قوله إن السبب ربما يكون عائدا إلى عطل في أحد الكابلات غير الشركة “لم تبدأ عمليات الكشف عن مكان الخلل في الوقت الذي تزداد فيه خسارة المحلات والدكاكين في الحي يوما بعد آخر بسبب هذا الانقطاع” وفقا لموقع المستهلك.

كما أنه لا يستبعد أن يكون العطل ناتجا عن المستنقعات والبرك التي خلفتها الأمطار الغزيرة في الأسابيع الأخيرة ما أدى إلى عزلة كبيرة لبعض أحياء المدينة عن بعضها.

يذكر أن مدنا موريتانية عديدة تعاني في حين لآخر من أزمة انقطاع الكهرباء التي كثيرا ما يرافقها انقطاع المياه، وسط حديث رسمي عن التحسن المطرد على مستوى خدمتي القطاعين ال مذكورين.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

سيليبابى: مفوض الامن الغذائى مستاء من ضعف الاقبال على سحب بطاقات التعريف

alt


وصل مفوض الامن الغذائى محمد ولد محمدوصباح اليوم الخميس: 26-09-2013 لمدينة سيليبابى، وذلك للدعوة للمشاركة في الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي وسحب بطاقات التعريف؛ تمهيدا للانتخابات القادمة. وقد تزامنت زيارة مفوض الامن الغذائى إلى ولاية كيديماغا مع وصول عدد من اطر الولاية المنتمين الى الحزب الحاكم من بينهم وزير البيئة همادى كمرا، ومحمد ولد اعمر رئيس جامعة لعيون الاسلامية، ومحمد محمود ولد عبد العزيز مدير المحروقات، وميم منت الذهبى المديرة المساعدة للسياحة، و كمرا موسى المدير المساعد لوكالة التضامن لمكافحة الرق والدمج ومحاربة الفقر.

وخلال اللقاء بوجهاء الولاية ومنتخبيها المحليين انتقد المفوض الضعف الحاصل فى الاقبال على سحب بطاقات التعريف و كذالك التسجيل فى الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي، و امر بتشكيل لجنتين احداهن فى سيليبابى و الاخرى فى ولدينج برئاسة حاكمي المقاطعتين، لدعم المشاركة في الإحصاء وسحب بطاقات التعريف.

من جهته استغرب الناشط السياسى السالم امين ولد العابد تقاعس اطر الولاية و انتظارهم لتدخل الحكومة وعدم اخذهم لزمام المبادرة فى وقت مبكر.

وينتظر ان يؤدى الوفد زيارة مماثلة لمقاطعة ولدينج غدا الجمعة.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

عر: اصابة تاجر بجروح بطلق نارى و الجناة يلوذون بالفرار

altعلم موقع “ولدينج انفو” من مصادر محلية ببلدية “عر” التابعة لمقاطعة سيليبابى بولاية كيديماغا ان تاجرا محليا يدعى محمد فال ولد احمد دد تعرض لإطلاق ; نار اول امس على طريق “عر” “صنيه لوبالى” من مجهولين تسبب فى جروح خفيفة للتاجر و كسر زجاج السيارة التى كان يقودها، وقد وصلت السلطات الامنية الى عين المكان و استجوبت عدد من سك ;ان القرى القريبة من مكان الحادث ولم تعثر حتى الان على اي معلومات تقود الى اعتقال الجناة.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

Sunday 29 September 2013

مخاوف من تسويق ألبان مصنعة على أنها طازجة

arton8060.jpg?1376520258


تلقى المستهلك شكاوى من إقدام بعض شركات الألبان على إنتاج ألبان مصنوعة من بودرة الحليب وتسويقها على أنها طازجة في مخالفة صريحة لأبسط قواعد الجودة وخرق لحقوق المستهلك والتغرير به من خلال احتفاظ هذه المنتوجات بكلمة ألبان طازجة الممهورة على معلباتها.

وفيما شكك المصدر في نويا القائمين على مثل هذا الغش الذي يصعب كشفه في ظل انعدام أي نوع من الرقابة على شركات الألبان لم يستبعد أن يكون نقص كميات الألبان الطازجة المحلية هو السبب في لجوء الشركات لمثل هذا الإجراء.

وتشكو شركات الالبان المحلية من المنافسة غير المتكافئة للالبان المستوردة خاصة طويلة المدة والمستوردة من دول أوربا الغربية والشرق الأوسط وكذلك من ضعف حركة السوق المحلي وغلاء المواد الخام وتدني حوافز الاستثمار وتطالب بمزيد الدعم حتى تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الالبان ومشتقاتها في بلد كموريتانيا يمتلك ثروات حيوانية معتبرة من الماشية والإبل والغنم ومع ذلك يستورد الألبان ويبلغ فيه سعر كلغ اللحم أكثر من 2000أوقية


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

Saturday 28 September 2013

وداعا الصرف الصحي

pp.jpg

بعد أيام معدودة سينسى الجميع أن عاصمتنا بلا صرف صحي، ستنسى الحكومة مشكلة الصرف الصحي، وستنساه الأحزاب، وستختفي كلمة “صرف صحي” من الصحف ومن المواقع الوطنية، وستختفي كذلك من صفحات وحسابات نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

ستختفي الكلمة تماما، ولن تظهر لا في التوجيهات النيرة لسيادة الرئيس، ولا في بيانات الأحزاب، ولا في خواطر وتدوينات نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ولا حتى في أحاديث الناس العابرة.


ستختفي مشكلة الصرف الصحي، وكأنها قد حُلت تماما، ولن يذكركم بهذه المشكلة التي تتجدد مع كل عام أي مذكر. لن تذكركم بها إلا الأضرار التي ستتسبب فيها الأمطار التي ستتهاطل خلال موسم الخريف القادم.

ولن يتغير أي شيء خلال موسم الخريف القادم، حتى ردود الأفعال لن تتغير.

بالطبع سيتضرر الكثير من المواطنين، وستكون هناك خسائر كبيرة لن تجد من يتطوع بإحصائها، وستصدر الأحزاب السياسية بيانات قوية تندد بتجاهل الحكومة للكارثة التي حلت بالعاصمة، وستتظاهر حفنة قليلة من المتضررين بحي سوكوجيم أمام القصر الرئاسي، هذا إن ظل هذا الحي موجودا حتى العام القادم. وفي نهاية المطاف سيقوم الرئيس بتعديل وزاري يصرف بموجبه وزير الصرف الصحي مع صرف وزراء آخرين وتبادل حقائب بعض الوزراء، فيصبح مثلا مدير الديوان وزيرا للتعليم، ووزير التعليم مديرا للديوان، وسيحتار الناس كثيرا لأنهم لن يعرفوا هل أن مدير الديوان الذي أصبح وزيرا للتعليم قد تمت ترقيته أم عقابه؟ وهل أن وزير الدولة للتعليم الذي أصبح مديرا للديوان قد تمت ترقيته، أم أن الأمر يتعلق بعقوبة؟

ولن يحسم ذلك الخلاف أبدا..

وربما يصبح بموجب تعديل موسم الخريف القادم، السفير السابق في دويلة توفالو وزيرا للخارجية، وربما سيصبح المحاسب بنفس السفارة وزيرا أيضا.

وقد يحدث ذلك التعديل ووزير خارجيتنا في زيارة لدولة عربية، فيدخلها بصفته وزيرا للخارجية ويخرج منها بصفته وزيرا للصيد.

ومن المؤكد بأن الوزراء الجدد سينظمون زيارات ميدانية للإدارات التابعة لوزاراتهم، وسيعد كل واحد منهم بتطوير القطاع التابع له. هكذا دائما هم الوزراء الجدد يَعِدون دائما بتطوير قطاعاتهم ومن أول يوم يزاولون فيه مهامهم الجديدة، ومع ذلك فلم يحدث أن تطور أي قطاع في هذه الدولة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا.

لن يتغير أي شيء في هذا البلد، وإذا تغير فلن يخرج عن الشعار الذي رفعه الرئيس السابق معاوية ذات حملة انتخابية، إنه الشعار القائل بالتغيير في ظل الاستقرار.

وفي موسم الخريف القادم سيؤجر السيناتور محمد غدة بعض الصهاريج، وسينظم هو وتياره عملية شفط للمياه في بعض أحياء العاصمة، وستنظم كذلك جمعية بسمة وأمل بعض الأنشطة التطوعية للتخفيف من معاناة بعض المواطنين المتضررين، ولن تجد تلك الأنشطة من يذكرها.

ثم بعد ذلك سيدخل حزب “تواصل” على الخط، وذلك من خلال تنظيم أنشطة أوسع في عدة مقاطعات، وسيرافق تلك الأنشطة جدل كبير بين الناس، فالبعض سيشكك وينتقد تلك الأنشطة والبعض الآخر سيدعمها وسيرحب بها.

المهم أن الحكومة ستنزعج، وسيدشن الرئيس في آخر أيام الخريف القادم مشروعا مرتجلا جديدا، ربما تكون مخاطره البيئية أكثر من نفعه، وسيتم بموجب هذا المشروع صرف المياه الراكدة من مقاطعة توجنين إلى بحيرة أديني..

وفي نهاية موسم الخريف القادم سينسى الجميع بأن عاصمتهم بلا صرف صحي، وستنسى الحكومة من جديد مشكلة الصرف الصحي، وستنساه الأحزاب، وستختفي الكلمة من الصحف ومن المواقع الوطنية، وستختفي كذلك من صفحات وحسابات نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لعام كامل، وذلك في انتظار موسم خريف جديد.

حفظ الله موريتانيا..


المصدر




Filed under: موريتانيا, أقلام التغيير Tagged: موريتانيا, أقلام التغيير

Friday 27 September 2013

صحفي موريتاني : المهنة مختطفة من قبل الأدعياء

الصحفي الموريتاني


اعتبر الصحفي الموريتاني ومدير مكتب أخبار نواكشوط الفاغ ولد الشيباني أن مهنة الصحافة باتت مختطفة من قبل من وصفهم ب “الأدعياء والوصوليين” الذين أصبحوا اليوم رموزا فى واقع جلب معه طامحون لبلوغ نفس المقام والحظوة دون جهد يذكر ، ولاتكوين يعرف ، ولاقيمة أخلاقية ، وهو ماظهر من خلال نشر الأخبار التى لاتراعي أي قيمة خبرية أو أخلاقية حسب وصفه.


وطالب الصحفي فى مقال نشره موقع “نواذيبو –أنفو” مساء اليوم الخميس نقابة الصحفيين الموريتانيين بإعداد قوائم الصحفيين والتخصصات الموجودة لديهم ، والضغط على المؤسسات من أجل معرفة جديتها، وإلتزام العقود والقوانين التى تنظم العمل مع اعتماد بطاقة صحفية موحدة تكون هي المعيار للعمل الصحفي فى موريتانيا.


وشدد الصحفي علي ضرورة أن تقوم الهيئات الصحفية بمراقبة الأداء القيمي والأخلاقي والمهني لهذه الوسائط التي بدا بعضها مهموما بالتحصيل المالي بطرق مبتذلة وهو ما يتنافي مع قيم مهنة الإعلام وميثاق الشرف الصحفي حسب تعبيره.


يمكن قراءة المقال فى ركن مقالات


المصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

البنك المركزي يتلاعب بعقول العاطلين

كشف البنك المركزي الموريتاني عن ضياع أوراق امتحانات المشاركين فى مسابقته الأخيرة المنظم السبت الماضي ، والتى شارك فيها الآلاف.


وقال البنك فى إيجاز صادر عنه إن المسابقة فى قسمها العربي قد ضاعت على لجنة التصحيح ، وعليه فإنه يلزمهم بإعادتها ، ويتعهد بتقديم المسؤولين عن ذالك إلى المحاكمة.


وكان الآلاف من العاطلين عن العمل ينتظرون على أشد من الحر نتائج المسابقة والتى ضخت فى الخزينة ملايين الأوقية مقابل طوابع فئة 500 فرضت على كل مرشح.


ويرى العاطلون أن ماحدث يشكل سابقة من نوعها ، ويطالبون بمعاقبة المشرفين على المسابقة ، وتقديمهم للمحاكمة معتبرين أن جهودهم ضاعت فى مهب الريح وتم الضحك عليهم.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

12 مترا مربعا فقط… نصيب موريتانيا من معرض فرنسي

أعربت سيلفيا بنيل وزيرة السياحة الفرنسية عن استعداد بلادها لتطوير التعاون في المجال الثقافي والسياحي بين موريتانيا وفرنسا، ودعم قطاع السياحة في موريتانيا. 12 مترا مربعا فقط... نصيب موريتانيا من معرض فرنسي

و كانت الوزيرة الفرنسية قد قامت أمس بزيارة لجناح موريتانيا في المعرض الدولي للسياحة والسفر، الذي تستمر أشغال نسخته الخامسة والثلاثين من 24 إلى 27 سبتمبر الجاري في باريس.

ويمثل المعرض موعدا هاما للفاعلين في ميادين السياحة و الأعمال والتسلية والأسفار، كما يقع عند بوابة فرساي بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويتربع المعرض على مساحة 27000 متر مربع، لم يمنح منها للمعرض الموريتاني سوى 12 مترا مربعا.


uu-Eaax7SFU


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: فرنسا, موريتانيا

Thursday 26 September 2013

“حي السطارة بروصو” : ثلاثة أيام بلا كهرباء

5784681-8623449.jpg


تلقى موقع المستهلك اتصالات بانقطاع الكهرباء عن حي السطارة بروصو منذ أكثر من ثلاثة أيام وذلك وسط تجاهل من طرف شركة الكهرباء للعطل الفني الذي أدى إلى هذا الإنقطاع الأطول من نوعه منذ شهور.

وحسب مصادر المستهلك فإن العطل قد يكون في أحد الكابلات التي تمد الحي بالكهرباء لكن الشركة حتى الآن لم تبدأ عمليات الكشف عن مكان الخلل في الوقت الذي تزداد فيه خسارة المحلات والدكاكين في الحي يوما بعد آخر بسبب هذا الانقطاع.

وكانت أحياء في روصو قد تضررت من الأمطار خلال الاسابيع الأخيرة مما أدى إلى أن تعيش أحياء كاملة من المدينة في شبه عزلة تامة ولم تستبعد بعض المصادر أن تكون البرك والمستنقعات الناتجة عن مياه الأمطار هي السبب في الأعطاب التي تتعرض لها شبكة الكهرباء في المدينة.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

استطلاع للرأي في أميركا يكشف عن تدني شعبية أوباما إلى أدنى المستويات


كشف استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” بالتعاون مع شبكة “سي بي إس” الإخبارية الأمريكية، عن تراجع الدعم الشعبي للرئيس الأمريكي باراك أوباما ليصل إلى أدنى مستوى له خلال عامين.


وبحسب نتائج الاستطلاع التي نشرت في يوم الأربعاء 25 أيلول/سبتمبر فإن 49% من الأمريكيين غير راضين عن عمل أوباما في منصب رئيس البلاد، في حين أعرب 43% عن ارتياحهم لما يقوم به.


ولفتت النتائج إلى أن 30% فقط أكدوا ثقتهم بأن الرئيس يهتم بالشكل المطلوب باحتياجات المواطنين و”يقضي وقتاً طويلاً” لحل مشاكلهم.


via .




Filed under: أخبار Tagged: دولي

جوجل تطلق أرشيف إلكتروني لدساتير العالم – selibabyalane


جوجل تطلق أرشيف إلكتروني لدساتير العالم كشفت “جوجل” عن موقع إلكتروني جديد يعد بمثابة أرشيف على شبكة الإنترنت يحتوي على دساتير بلدان العالم، وأبرز مشاريع الدساتير، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات والمواد الدستورية.


وأطلقت “جوجل” اسم “مشروع دستور”، constituteproject.org، على الموقع الإلكتروني الجديد الذي يهدف إلى توفير الفرصة للمسؤولين والحكومات والمواطنين العاديين على حد سواء للإطلاع على دساتير العالم.


وقالت الشركة الأمريكية، عبر مدونتها الرسمية، أن هدف الموقع الاساسي هو تسليح واضعي الدساتير بما يلزم لكتابة دساتير بلادهم، بالإضافة إلى تزويد المواطنين بالمعرفة اللازمة عن دساتيرهم ودساتير البلدان في جميع أنحاء العالم.


ويوفر الموقع إمكانية تصفح دساتير البلدان حول العالم، والتي صنفت أبجدياً وحسب تاريخ الإنشاء، أو إمكانية الإطلاع على مواضيع محددة تشكل أغلب الدساتير مثل مواضيع عن التعليم والهوية وقوانين الانتخابات وحقوق الاقتراع والحرية الشخصية.


ويستطيع المستخدم حفظ نسخة من الدساتير أو المواضيع والمواد الدستورية بصيغة PDF على جهازه الشخصي، أو تصفحها على الإنترنت بصيخة HTML، كما يستطيع المستخدم البحث عن مواضيع أو كلمات محددة لمعرفة كيف تم صياغتها سابقاً في الدساتير.


المصدر.




Filed under: أخبار

المسلحون الطوارق يسلمون الأمن الموريتاني سيارة سرقت على الحدود

المسلحون الطوارق يسلمون الأمن الموريتاني سيارة سرقت على الحدود


سلم المقاتلون الطوارق، زوال اليوم الأربعاء (25/09/2013)، إلى الأمن الموريتاني سيارة عابرة للصحراء كانت قد سرقت منذ أسبوع من منطقة تقع غربي مدينة تمبكتو، داخل الشمال المالي.

وحسب مصادر تحدثت لصحراء ميديا، فإن المقاتلين الطوارق المتمركزين بالقرب من الحدود مع موريتانيا، حصلوا على معلومات بخصوص السيارة التي يملكها نائب عمدة امبونان، 120 كلم غرب تينبكتو.

وقد تمكنت دورية تابعة للمسلحين الطوارق من إيقاف السيارة وتسليمها لأمن الحدود الموريتانية.

وذكرت بعض المصادر المحلية في المنطقة الحدودية، أن الحركة الوطنية لتحرير أزواد، اتخذت من موقع فويتا مكاناً لتجميع قواتها، وبدأت في تسيير دوريات على الحدود مع موريتانيا.

وكان الجيش المالي قد أرسل بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة في ظل توتر أمني كبير، أسفر عن اشتباكات الأسابيع الماضية تضاربت الأنباء بشأن نتائجها.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مالي, أخبار Tagged: موريتانيا, مالي

الأمم المتحدة تحقق في انتهاكات قواتها في مالي

الأمم المتحدة تحقق في انتهاكات قواتها في مالي


قال موقع أوول أفريكا إن بعثة الأمم المتحدة في مالي قد تلقت ادعاءات سوء السلوك الجسيم من جانب قوات حفظ السلام التابعة له في الأسبوع الماضي، بما في ذلك الحادث المزعوم بالاعتداء الجنسي.

وذكر الموقع أن المتحدث باسم الأمين العام بان كي مون، مارتن نيسيركي قال في مؤتمر صحفي في نيويورك “إن الأمين العام سيعالج هذه المسألة بمنتهى الجدية، وذلك تمشيا مع الإجراءات المعمول بها، هو الآن في عملية إخطار البلدان المساهمة بقوات حفظ السلام”.

وتابع الموقع أن نيسيركي قال إن البلد المساهم بقوات يتحمل المسئولية الرئيسية عن التحقيق في الأمر والتأكد من الإجراءات التأديبية والقضائية المناسبة والتي ينبغي أن تأخذ هذه المزاعم على أسس سلمية.

وأضاف الموقع أن مجلس الأمن أنشأ بعثة تحقيق الاستقرار المتعددة الأبعاد المتكاملة في مالي في أبريل الماضي، مع قوة موجهة من 12,600 لدعم تعافي البلاد الإفريقية من انقلاب والاحتلال من قبل الأصوليين الإسلاميين، لتحويلها مرة أخرى إلى الاستقرار والديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان وتقديم المساعدات الإنسانية.

وذكر الموقع أن للأمم المتحدة مواقف ضد الاعتداء الجنسي أو سوء التصرف من قبل القوات أو غيرهم من العاملين في مجال حفظ السلام والبعثات الأخرى.


المصدر




Filed under: مالي, مرصد حقوق, أخبار Tagged: مالي, مرصد حقوق

Wednesday 25 September 2013

وزير النفط : نحتاج إلى تسجيل 40.000 ناخب فى أسبوعين

alt


اعتبر وزير الطاقة والمعادن محمد ولد خونه أن مدينة نواذيبو لم يسجل بها فى الإحصاء الإداري ذي الطابع الإنتخابي سوى 39000 ناخب فى الوقت الذى يوجد بالمدينة 71 ألف ناخب فى سن التصويت.


وقال الوزير فى اجتماع بالفاعلين السياسيين والمنتخبين المحليين والمدراء الجهويين والسلطات الجهوية إن التحدي كبير فى استكمال هذا الرقم فى الفترة المتبقية.


واعتبر ولد خونه أن الجميع بات مطالبا بتضافر جهوده من أجل المساهمة فى التعبئة للإنتخابات ، وتسجيل المواطنين على اللوائح الإنتخابية من أجل تأمين المشاركة فى الإنتخاب ات المقرر تنظيمها فى نهاية نوفمبر القادم.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

مدون ينتقد “تجييش الحكومة لإنجاح الحزب الحاكم

انتقد المدون الموريتاني سيد محمد ولد أداع تجييش الدولة لأعضاء الحكومة والبرلمان ، وموظفي الدولة من أجل إنجاح مرشحي الحزب الحاكم فى موريتانيا


وسخر المدون من صرف أموال الشعب وتبديدها لـأجل حزب معين ، معتبرا أنه الفساد بعينه ، والمحسوبية بذاتها ، متسائلا عن محاربة الفساد التى يتشدق بها النظام.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

خبير بيئي: ولد عبد العزيز دشن اخطر عملية بيئية علي البحر والبشر في موريتانيا

altaltاكد خبير بيئي في موريتانيا لموقع “ديلول” ان عملية شفط مياه نواكشوط الراكدة الي البحر التي اشرف رئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز علي انطلاقتها يوم الاحد الماضي، هي اخطر عمل بيئي في موريتانيا علي الاطلاق حيث ستؤدي الي تلوث بحري غير مسبوق بما سينجم عنه مخاطر جمة علي حياة البشر.


وقال الخبير، الذي طلب التكتم علي هويته، ان المياه التي سيتم سحبها الي المحيط، مياه مشبعة بأنواع التلوث، كالزيوت ومواد الحفر التقليدية التي تستخدم للصرف الصحي الي غير ذلك من المواد الخطيرة علي البيئة والكائنات الحية البحرية، مما سيلوث الشواطئ وينجم عن ذلك تلوث السمك.


وبين ان هذه المياه الملوثة، كان يجب معالجتها لعزل المواد المضرة بالبيئة قبل سحبها الي البحر وذلك يحتاج الي تقنيات كان ينبغي توفيرها قبل انطلاقة العملية، مهما كلف ذلك من امكانيات ووقت لضمان السلامة.


واستغرب الخبير اشراف رئيس الجمهورية علي مشروع بهذه الدرجة من الخطورة والتطبيل له علي انه اهم انجاز لإنقاذ نواكشوط من المياه الراكدة الناجمة عن الامطار وهو في الحقيقة يمكن ان يسمي مشروع ابادة نواكشوط وسكان الشاطئ الموريتاني وتدمير البيئة البحرية، يقول الخبير البيئي، محملا الاخصائيين مسؤولية عدم تنبيههم لرئيس الجمهورية علي خطورة هذه العملية.


ودعا منظمات حماية البيئة الوطنية والعالمية الي التحرك السريع لإيقاف هذه العملية ومعالجة مخلقاتها قبل ان تتحول الي كارثة يصعب التغلب علي اثارها.


ونصح الخبير الموريتانيين بالحذر من استعمال السمك السطحي علي الاقل المصطاد في شواطئ نواكشوط.


المصدر.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق