Sunday 2 June 2013

نواكشوط تعيش على وقع أزمة في النقل عمومي

alt


يعيش سكان العاصمة انواكشوط منذ أشهر أزمة نقل عمومي حادة؛ تبدأ ملامحها منذ ساعات الصباح الأولى في مختلف مقاطعات العاصمة، وتبرز بوضوح في طوابير انتظار سيارات الأجرة أمام جامعة انواكشوط وقرب سوق العاصمة وسوق العيادة المجمعة وأمام الثانوية العربية مع منتصف النهار وفي ساعات المساء.


وقال طالب جامعي تحدث للأخبار”لا أستطيع الوصول إلى الجامعة إلا في وقت متأخر وتفوتني شروح الأساتذة، رغم أن منزل أهلي يقع بالقرب من أشهر وأكبر الطرق في البلاد وهو طريق الأمل”، مؤكدا أن أزمته تكون أشد مع ساعات المساء في طوابير الانتظار.


و يلقي البعض باللائمة على القرارات الجديدة التي اتخذتها السلطات، ومضايقتها لممارسي مهنة الأجرة “تكسي”، معتبرين أن “الكثير من أصحاب السيارات كانوا يمارسون مهنة الأجرة، وفجأة فرضت السلطات طلاء سيارات الأجرة، وألزمت سائقيها بأخذ رخصة خاصة، وعاقبت الآخرين بغرامات، هذا هو سبب الأزمة” ـ على حد قوله.


ويقول مواطن آخر ” الباصات تمر بنا وهي ممتلئة بالركاب، أما سيارات الأجرة فإنها أصبحت تفرض علينا أن نتوقف في محطة مدريد لنستقل أجرة أخرى، وهو ما يضاعف علينا التكاليف، لقد أصبح النقل في عاصمة دولتنا لا يطاق”.


وفي محطة سيارات الأجرة جنوب شرقي سوق العاصمة يشكو بعض المنتظمين في طوابير الانتظار من أنهم يقضون أحيانا مدة ساعتين في انتظار سيارات الأجرة، مؤكدين أن السائقين أصبحوا يفرضون أخذ مبلغ 200 بدلا من 100.


وكانت السلطات الموريتانية قد اتخذت قبل فترة قصيرة إجراءات لتنظيم قطاع سيارات الأجرة، لكن ما يصفه بعض المتابعين بـ “الارتجالية في القرار” جعل هذه الإجراءات تتسبب في أزمة شديدة يقع ضحيتها السكان والناقلون على حد سواء.


الاخبار انفو


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment