Wednesday 5 June 2013

هل تحولت مؤسسات الخدمات بنواذيبو إلى إقطاعية؟

يعيش العمال فى العديد من المؤسسات الخدماتية فى مدينة نواذيبو ظروفا مزرية وتحولت إلى شبه “إقطاعية” يديرها وسطاء يستغلون العمال بشكل مفرط حسب تعبير نقابيين.


وتعالت أصوات العاملين فى هذه المؤسسات بإعادة هيكلتها وترسيم عمالها ومنحهم حقوقهم بشكل كامل , معتبرين أن استمرار الجرنالية فى هذه المؤسسات لم يعد مقبولا ويعرض حقوقهم للضياع.


شركة الكهرباء أولى هذه الشركات حيث يعمل فى المؤسسة الخدماتية مايربو على 60 عاملا غير دائم تفاقمت معاناتهم فى الفترة الأخيرة دون أن يلوح فى الأفق حل للمشكلة المستعصية.


إحباط عام فى صفوف العمال جراء انسداد الأفق فى حلحلة الأزمة رغم سلسلة الإختبارات التى أجروها ووعود وزير الطاقة بإنهاء المشكل فى منتصف مايو الماضي حسب نقابيين.


وتتجه الأمور نحو التصعيد حيث قرر العمال النزول إلى الشارع لكشف عمق المعاناة وتحريرهم من الجرنالية إلى الترسيم بعد سنوات من المعاناة فى الشركة ذات الطابع الخدمي.


شركة المياه هي الأخرى لم تكن أحسن حالا حيث يعمل بها العشرات من العمال غير الرسميين والذين تعالت أصواتهم بتحريرهم من ربقة الإستغلال وتحرير عقود لهم وإنهاء معاناتهم.


ويقول العمال إنهم يطالبون بالترسيم وإنهاء معاناتهم بعد سنوات من الإكتواء بنارالإضطهاد والظلم.


وعلق أحدهم قائلا : كل شيئ فى موريتانيا بات على مقاس “تاشرونات” وهو مايعنى منح رقاب البشر لآخرين يستغلونهم ويضربون عرض الحائط بكل القيم والقوانين”.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment