Tuesday 4 June 2013

لمغيطي: مقبرة أحياء عزل يحاصرها حرس لا يرحم (ريبورتاج)

نواكشوط- “تقدمي”


601281_10201110539792812_1747334072_n


أينما يممت في المنطقة المشهورة بتسمية “لمغيطي” تجد مأساة في هذا الحي وتحديدا في ما بات يعرف ب “حي دمغة الحاكم”، ذلك الحي الذي زاره مندوب “تقدمي” هذا الزوال لينقل مأساة آباء عجزوا عن توفير ملاجئ لأطفالهم الذين يحاصرهم حرس لا يرحم.



من هنا مرت جحافل الحرس الوطني مخلفة وراءها هشيما محتظرا ودمارا شاملا


لأحياء بأسرها، يرى من قام بتدميرها أنها شيدت خارج القانون، وهو جرم اعترف أصحاب الأعرشة به لكنهم يطالبون بالبديل ومستعدون للسكنى الشرعية إن وجدت..


وهنالك ضياع حلم عريس جمع مائة وعشرين ألف أوقية بعد سنوات من الادخار ليفاجئ بتهشيم عشه الذي كان في انتظار زفاف عروس تأجلت ليلة دخلتها إن لم تكن قد ألغيت للأبد.


يقول محمد ولد ورزك ل”تقدمي”، “إن عددا كبيرا من متنفذي التجار قاموا باحتكار حيهم الذي حصلوا عليه بنفوذهم، إلا أنهم لم يستغلوه، بل كل ما فعلوه هو حرمان ساكنيه من تلك الأراضي، وهو تصرف سيترك آثارا نفسية كبيرة في نفوس أطفال أبرياء شاهدوا مساكنهم وهي تدمر وآباءهم وهم يتعرضون للضرب والتجريح اللفظي، خصوصا بعد حادثة الضرب التي وقعت للحاكم والذي نقل بعدها إلى السنغال لتلقي العلاج.


أما مريم منت الأدهم ولد سيدي اعلي فلها هي ومجموعتها قصة أخرى مفادها أنها والكلام لها “حصلت على وصل إحصاء من قبل وكالة التنمية الحضرية (خلية تأهيل الأحياء العشوائية)، بتاريخ 08/02/2011، وقبل أربعة أيام فوجئت بمجموعة من الحرس وهي تهشم



كوخها الذي توجد فيه والدتها العجوز المقعدة”. وطلب منها الحرس الرحيل إلى حي اسبيخة، فامتثلت للأمر الواقع وقررت الرحيل إلا أنها لما غادرت إلى حي اسبيخة بتوجنين والذي تلقت الأوامر بالرحيل إليه، فوجئت بوجود مجموعة تتسلح بالعصي وتؤكد أنها ستشبع ضربا أي راحل من لمغيطي يقترب من ذلك الحي، ولما عادت إلى خلية تأهيل الأحياء العشوائية طلبوا منها البقاء في المكان الذي رحلت منه إلى أن يجدوا لها حلا هي ومجموعة كبيرة من المشردين”،تقول مريم -.


نشير في الأخير إلى أن فريق “تقدمي” أثناء إعداده للتقرير لاحظ وجود مجموعة عسكرية وسيارة أحد المسؤولين وهم يقومون بحراسة الحي وهذا ما يشير لحرب خفية بين سكان يريدون المأوى ونافذين يريدون المسوى.


المصدر.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

1 comment: