Tuesday 18 June 2013

مركز المشورة يختتم دورته في المعاملات المالية الإسلامية

الأخبار (نواكشوط) ـ اختتم مركز مشورة للدراسات دورته التكوينية صباح اليوم الثلاثاء 18/06/2013 المقامة تحت عنوان “أساسيات عمل المؤسسات المالية الإسلامية” في الأيام ; 16ـ 17ـ 18 من الشهر الجاري.



محمد عبد الرحمن ولد أحمد الملقب ولد فتا قال في كلمته إن معالجة الربا من الواجبات الشرعية والله بين فيه ما لم يبين في المحرمات وتوعد أهله بالحرب، مبينا أننا اليوم “في عالم تشعبت فيه المعاملات وانشغل الناس بالفاني عن الباقي وكثير منهم مطلبه الأساسي تحصيل المال بأي طرقة” حسب قوله.


وقال ولد فتا إن الطريق واضح ولكن يكتنفه بعض الظلمات بما اكتنف القلوب من الجهل بالمعاملات، وأن الغيورين على الدين والحق الذين يريدون للأمة أن تنهض وتحقق الغنى بطريقة ترضي الله سبحانه وتعالى عليهم السعي إلى دراسة تلك الأمور حتى يظهر الحق ويتبع وينكشف الباطل ويجتنب.


وقال ولد فتا إن على أصحاب الدراسات ألا يكون الربح همهم الأسمى وعلى أصحاب البنوك الإسلامية ألا يكون التأنيس بالأسماء هو الهدف وعلى العلماء أن يكون الهم إرضاء الخالق لا ترويج النفوس أمام الناس بأن فلانا إمام أو خطيب.


مدير مركز المشورة للدراسات خالد ولد أحمد قال إنه يتمنى أن تكون هذه الدورة أضافت إلى معارف العلماء ما يتعلق بالتطبيقات المعاصرة، مشير إلى أن الواقع يشكل جزء كبيرا من الفتوى.

وقال إن العلماء عليهم واجب إرشاد الناس إلى تجنب الربا واعتماد الطرق الشرعية في المعاملات المالية، مؤكدا أن هذه الدورة ستكون بداية لعدة دورات قادمة في نفس المجال.


وأكد الدكتور محمد أمين القطان على ضرورة تشجيع البنوك التي تتعامل بالمعاملات الشرعية حتى ولو كان ذلك بنسبة معينة ونصح البنوك الربوية بلغة المال اللغة التي يفهمونها.

وأضاف الدكتور إن الكرة في مرمى المكونين وأن عليهم الشروع في إرشاد الناس، ودعوتهم إلى الطريق الصحيح في الجانب المالي مبينا أن الماسونية والربا هما داءان ابتليت بهم الأمة وأن علينا محاربة الربا إذا كنا عاجزين عن محاربة الاثنين معا.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment