Saturday 15 June 2013

كيف تكون الوقاية من الأمراض الجلدية فى الصيف ؟

alt


يعرف الدكتور أحمد فتحى استشارى الأمراض الجلدية مرض التينيا، على أنه مرض جلدى يسببه مجموعة من الفطريات وهو مرض قابل للعدوى والانتقال من شخص لآخر عن طريق اللمس المباشر أو استخدام الأدوات الشخصية للمريض كالمنشفة مثلا أو تبادل الملابس.


وأضاف أحمد: قد ينتقل المرض عن طريق الحيوانات إلى الإنسان بنفس الطريقة خاصة الحيوانات المنزلية مثل القطط والكلاب، والتى تكون مصابة بالفطر نتيجة ضعف العناية الصحية بهم و كذلك حيوانات الحظيرة، و هى أيضا تنتقل من مكان إلى آخر فى جسد المصاب.


الجميع معرض للإصابة بهذه العدوى و لكن احتمالات الإصابة تزيد مع الأشخاص التى تتعامل مع حيوانات مصابة و مع قلة النظافة الشخصية والمناعة الضعيفة وكذلك فى مناطق ثنايا الجسد والتى تزيد بها الرطوبة مثل الإبط و منطقة الحوض.


وينقسم مرض التينيا تبعا لمكان الإصابة فهناك تينيا الرأس و تينيا الذقن و تينيا منطقة الحوض و تينيا القدم و تينيا الجسد و تينيا الأظافر و التينيا الملونة و التى تظهر فى شكل بقع أفتح أو أغمق مما حولها.


وعلاج مرض التينيا دائما يعطى علاجا موضعيا للفطريات، ولكن بعض أنواع التينيا تحتاج إلى جانب العلاج الموضعى وعلاج مضاد للفطريات عن طريق الفم و الذى تختلف مدته تبعا لنوع التينيا من إسبوعين و قد تصل إلى تسعة أشهر، إلى جانب تجنب التعرض للحيوانات المنزلية و معالجتها و عدم استعمال الأدوات الشخصية للمصاب لتجنب نقل العدوى.


اليوم السابع


المصدر




Filed under: أخبار Tagged: صحية

No comments:

Post a Comment