Friday 7 June 2013

شيخ أبي تلميت: اختفاء 60,24 مليارًا من ميزانية 2012

الأخبار (انواكشوط) ـ قال شيخ مقاطعة أبي تلميت القطب ولد محمد مولود إنه حصل من وزراة المالية على وثائق تثبت اختفاء مبلغ: 60,24 مليار أوقية من ميزانية الدولة المور ;يتانية لسنة: 2012م، مؤكدا أن هذا المبلغ ظهر في جدول العمليات المالية لشهر سبتمبر لكنه اختفى فجأة من هذا الجدول في شهر ديسمبر.


وأضاف ولد محمد مولود ـ في سؤال شفهي وجهه إلى وزير المالية تيام جمبرا خلال الجلسة العلنية لمجلس الشيوخ صباح اليوم: 06ـ06ـ2013م ـ إن تقرير وزارة المالية لسنة 2012م يفيد بوجود عجز في 575;لميزانية بمقدار 51,55، في الوقت الذي يؤكد البنك الدولي في تقريره عن موريتانيا أن الميزانية لديها فائض 10 مليارات أوقية.


وأكد شيخ أبي تلميت أن التناقض بين هذين التقريرين أمر مثير للاستغراب ويدعم فرضية حصول عمليات تلاعب كبيرة بميزانية الدولة الموريتانية ربما يكون البنك الدولي طرفا فيه 1575;، متسائلا: “هل الخطأ هو في تقارير وزارة المالية أم في تقارير البنك الدولي عن ميزانية موريتانيا؟ وأين ذهب هذا المبلغ الكبير؟” ـ على حد قوله.


وقد أثار الموضوع حفيظة وزير المالية تيام جمبرا الذي سارع إلى مقاطعة شيخ أبي تلميت وطلب منه التوقف عن الحديث في الموضوع باعتباره من اختصاص الفنيين والخبراء، وأضاف الو زير أن تلك المبالغ تم سحبها من الميزانية للاحتفاظ بها ـ على حد تعبيره.


لكن ولد محمد مولود اعتبر جواب الوزير غير مقنع، مضيفا أن أعضاء مجلس الشيوخ مسؤولون عن المتابعة والمراقبة ومن حقهم الاطلاع على قضية كهذه، وإلا فإن ذلك يعني أن اختفاء هذ 5; المبلغ قد تم بطرق بعيدة عن معايير الشفافية والنزاهة.


وقد تمحورت الجلسة العادية لمجلس الشيوح المنعقدة صباح اليوم بحضور وزير المالية حول مساءلة شفهية تقدم بها شيخ مقاطعة افديرك اجيه ولد الشيخ سعد بوه لوزير المالية تيام ج مبرا حول “قطع أرضية منحت، وعقارات تم التنازل عنها بطريقة غير قانونية” في مدينة افديرك، وتساءل ولد الشيخ سعدبوه عن مبررات هذا التصرف الذي وصفه بغير القانوني.


كما طرح الشيوخ في مداخلتهم العديد من المشاكل المتعلقة بالقطاع المالي؛ وتساءل بعضهم عن سبب تراجع مخصصات الصحة والتعليم رغم ارتفاع ميزانية الاستثمار، وتساءل آخرون ع 606; مبررات فصل العمال غير الدائمين بوزارة المالية، فيما طالب البعض بتسديد الديون المستحقة لبعض التجار على الدولة.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment