Friday 30 November 2012

“وعي وقضية”: تجريم العبودية خطوة غير كافية










منسقية وعي وقضية لمناهضة العبودية

التفاتة مهمة على الطريق الصحيح، و لا ضير فيها، تلك التي أقدم عليها مجلس الوزراء المنعقد يوم الخميس 29 نوفمبر 2012 “مشروع القانون القاضي بمعاقبة جرائم الاسترقاق والتعذيب و وصفها بجرائم ضد الإنسانية” إنها مبادرة إيجابية، لا نقول بأنها كافية للقضاء على ظاهرة العبودية التي تنخر جسم المجتمع الموريتاني، و تهدد وحدته، وتعيق تنميته.


لكننا في منسقية وعي وقضية لمناهضة العبودية نعتبرها في الاتجاه الصحيح نحو حل معاناة عشرات الآلاف من الحراطين الذين ما زالوا يعيشون تحت نير العبودية.


إن مشروع القانون هو بمثابة تصديق و اعتراف ضمني لمجهودات المنظمات المناهضة لكافة أشكال الممارسات الأسترقاقية، تلك المنظمات التي جوبهت بالسخرية كلما قالت لا للعبودية.


إننا في منسقية وعي وقضية لمناهضة العبودية إذ نشيد بهذه الخطوة، إلا أننا نطالب مجلس الوزراء بــــــ:


ــ تجريم التدخل في القضاء و ضمان استقلاليته، و تجريم استخدام النفوذ للتأثير عليه. ــ تطبيق القانون المجرم للعبودية 048 / 2007 .


ــ اعتبار الولاة و الحكام و القضاة و ضباط الشرطة … و غيرهم في حال تسترهم على حالات العبودية ضالعين في ارتكاب الجريمة.


ــ إطلاق حوارات و حملات تحسيسية حول خطورة ظاهرة العبودية، و منافاتها لمبادئ الدين الإسلامي الحنيف، و ما تشكله من خطورة على النسيج الاجتماعي و الوحدة الوطنية، و ما تسببه من إعاقة دائمة للتنمية


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

الولايات المتحدة تمول تباعد الولادات في موريتانيا

الولايات المتحدة تمول المشروع في خمس دول إفريقية

الولايات المتحدة تمول المشروع في خمس دول إفريقية



الولايات المتحدة تمول المشروع في خمس دول إفريقيةقالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها تسعى لإقامة مشروع لتباعد الولادات بغلاف مالي يناهز 10 ملايين دولار ضمن إستراتيجية أمريكية جديدة بإفريقيا.

وتهدف الإستراتيجية الأمريكية بحسب السفيرة جو ألن باول إلى ولوج أكبر عدد من النساء لخدمات الصحة الإنجابية في خمس دول إفريقية هي موريتانيا وكوديفوار وبركينافاسو والنيجر والتوغو.

وقال وزير الصحة الموريتاني باحسينو حمادى إن الإستراتيجية ستمكن من خفض نسبة وفيات الأمهات والأطفال الذي يعتبر تحديا كبيرا في الوقت الحال

الأخبار أنفو

المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

مواطن موريتاني يدعو الرئيس لزيارة منطقة متنازع عليها بعرفات

محمد حبيب الله ولد الغزالي

محمد حبيب الله ولد الغزالي



محمد حبيب الله ولد الغزالي

طالب مواطن موريتاني يدعى محمد حبيب الله ولد الغزالي الرئيس محمد ولد عبد العزيز بزيارة قطعة أرضية، تم تشييد مسجد بها في منطقة تنسويلم عرفات fm a2 017، شرقي العاصمة نواكشوط للوقوف على ما قال إنه “ظلم الجيران وتغاضي السلطات الادارية عن ذلك”.

وقال ولد الغزالي، في رسالة تلقت صحراء ميديا نسخة منها، إنه وجه رسائل وشكاوى للوالي ولحاكم المقاطعة، كما وجه رسالة مماثلة لوزارة الداخلية، مشيراً إلى أن “كل خطواته لم تفلح في كبح جماح عدد من السكان المجاورين للمسجد من احتلال أرضه والتوسع بها بدون وجه حق”، وفق تعبيره.

وفي نفس السياق استنكر ولد الغزالي “احتلال المنطقة من طرف الأهالي رغم ثبوت ملكيتها لصالح المسجد كمرفق عمومي”.

ويتهم الغزالي عددا من جيرانه ممن توجد معهم مداخلات بالسعي لانتزاع حقه في الأرض وحق المسجد في تلك المساحة التي درج على استغلالها لسنوات.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

أكثر من مليون أوقية خسائر حريق في باص للنقل بكرفور

الحريق بعد لحظات من وقوعه تصوير المستهلك

الحريق بعد لحظات من وقوعه تصوير المستهلك



أدى اندلاع النيران بأحد ياصات نقل البضائع إلى إتلاف حمولة الباص الذي أتت عليه النيران فيما لم يتدخل الاطفاء إلا بعد اتلاف الباص بحمولته التي تقدر بأكثر من مليون أوقية حسب مالك الباص حبيب الله ولد أحمدسالم في تصريح خاص بالمستهلك

الحادثة التي وقعت الليلة في حدود التاسعة30الحريق بعد لحظات من وقوعه تصوير المستهلك على طريق سوق مكة بمنطقة كارفور أدى إلى حالة من الهلع والقلق لدى سكان المنطقة فيما هرع العشرات للفرجة على الحادث مما تسبب في اختناق مروري . وكان من الملفت تأخر سيارة الأطفاء والتي لم تصل إلا بعدما اتت النيران على الباص وحمولته، وسادت حالة من الذعر في حال امتداد الحريق إلى المنازل المجاورة أو أسلاك الكهرباء. وقد وقع الحادث عندما كان الباص متوقفا امام أحد المنازل مما أضطر المارة إلى سحبه في اتجاه الطريق العام مما إلى تسبب في شل حركة المرور في الوقت الذي لم تتدخل فيه شرطة المرور . ولا زالت اسباب الحادث مجهولة رغم أن البعض يرجعه إلى حدوث تماس كهربائي قد يكون مصدره بطارية السيارة

Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

اعتقال سائق أحد الوزراء بتهمة السرقة

الأخبار (نواكشوط) – اعتقلت الشرطة الموريتانية سائق أحد الوزراء الليلة بتهمة السرقة من محل تجارى قبالة الملعب الأولمبي بنواكشوط.


وقال مندوب وكالة الأخبار إن السائق المعتقل قدم نفسه للشرطة بأنه سائق وزير الاقتصاد والتنمية سيدى ولد التاه.


وقد أوقف أصحاب المحل التجارى السائق لدى محاولته ركوب سيارته الحكومية ذات اللوحة رقم :09328 .


وقال أصحاب المحل التجارى إنهم اشتبهوا فى الرجل منذ أربعة ليالى،وإنهم صوروه أثناء أخذه للبضاعة من محلهم التجاري الكبير دون المرور بالمشرفين على البيع.


ويعيش عدد من عمال الدولة ظروفا مادية صعبة بفعل تدنى الرواتب وغلاء الأسعار، فى وقت يتصرف فيه المشرفون على الدوائر الحكومية دون مراقبة بعد أن تعطل نشر تقارير المفتشية العامة للدولة منذ وصول الرئيس الحالى للسلطة سنة 2009.


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

هل تدعم قطر “القاعدة وأخواتها” في شمال مالي؟


“الشفاف”: هل تجاوزت إمارة قطر حدود “الشطارة” المقبولة في علاقتها مع حليفها الرئيسي في أوروبا، وهو فرنسا؟ وهل تقوم أجهزة الإستخبارات الفرنسية بـ”تسريب” معلومات، أو حتى “تساؤلات”، حول الدور القطري المشبوه في منطقة “الساحل” الإفريقية؟


وبين التساؤلات، مثلاً، فإن أوساطاً فرنسية شبه رسمية تطرّقت إلى محاولة إغتيال الرئيس الموريتاني التي وقعت قبل أسابيع، أي عشية استعدادات الحملة العسكرية الإفريقية-الغربية المقررة لإخراج “الجهاديين” من شمال مالي. وقد عاد رئيس موريتانيا إلى بلاده بعد فترة علاج في باريس استغرقت أكثر من شهر، وقيل في حينه أن جندياً من حرسه أصابه بطريق “الخطأ”! والتساؤل هو: هل كانت إصابة الرئيس بطريق الخطأ “محاولة إغتيال”، وهل كان لأصدقاء قطر دور فيها؟


وبين التساؤلات أيضاً أن قطر خصّصت مبالغ لترميم جامع “تومبوكتو” الكبير الذي “صادف” أن أحد قادة الجماعات الجهادية يقيم فيه! مما يعني أنه هو الذي “سيتلقّى” الدعم القطري السخي! أو أنها تبرّعت، في عهد ساركوزي، لدفع “فدية” رهينة فرنسي كان مخطوفاً في منطقة “الساحل” للجماعة الجهادية الخاطفة!!


وتأتي هذه التساؤلات وسط إنزعاج واضح من دور قطر، ومطامحها “الخلافية”، عبّرت عنه أوساط شعبية في ليبيا، وفي تونس، وفي سوريا، وفي مصر، وحتى في.. الكويت! وتترافق مع معلومات من مصادر سعودية مفادها أن ديبلوماسيين أميركيين (عشية تأسيس “الإئتلاف الوطني السوري”) وجّهوا تحذيراً قاسياً جداً لدولة قطر، وبلغة “بعيدة جداً عن الديبلوماسية” حول تحالفها مع “الإخوان المسلمين” في سوريا.


بل إن معلومات من قطر تتحدّث عن “إنزعاج” ولي العهد القطري نفسه من محطة “الجزيرة” التي تقود الديبلوماسية القطرية، وعن رغبته في الإستغناء عن خدماتها حينما يخلف والده!


“الكنار انشينيه”: سفير قطر ساخط علينا!


حسب جريدة “الكنار أنشينه” الفرنسية، أعرب سفير قطر في باريس، “محمد جهام الكواري”، عن سخطه على “الكنار أنشينيه” (أسبوعية ساخرة) في عدد من اللقاءات الديبلوماسية. بل ووصل به الأمر إلى حد نقل استيائه إلى قصر الإليزيه.


وتقول جريدة “الكنار أنشينه”، التي خصّص رئيس تحريرها “كلود أغنيلي” عاموده الأسبوعي اليوم لهذا الموضوع، أن سبب الغضب القطري هو ما تأكيد الجريدة الفرنسية الساخرة بأن هذه الإمارة الغنية، الصديقة لفرنسا “توفّر عوناً مالياً للجهاديين في شمال مالي”.


وتشير “الكنار أنشينيه” إلى أنه في آخر مؤتمره الصحفي الذي عقده مع “بان كي مون” في يوم 9 أكتوبر، فقد حرص الرئيس أولاند على التطرّق إلى الموضوع القطري. وقد استخدم لغة مهذّبة جداً للإشارة إلى “تمويلات إنسانية (!) يمكن أن تقع في أيدي جماعات إرهابية”!


وفي 11 أكتوبر، وأثناء لقاء مع عدد من وسائل الإعلام الفرنسية، عاد الرئيس الفرنسي إلى الموضوع القطري قائلاً أنه أعرب عن قلقه لـ”قطر”، أي لسفير قطر في باريس.


يضيف المقال الرئيسي لـ”الكنار أنشينيه” في عددها الصادر اليوم، 28 نوفمبر، أن انزعاج سفير قطر تزايد حينما قرأ في “الكنار”، بتاريخ 17 أكتوبر 2012، أن جهاز الإستخبارات الخارجية (“دي جي إس أو”) و”الإدارة المركزية للإستخبارات الداخلية” (“دي سي إر إي”) لا تكفّ عن “تحذير الإليزيه” من “سخاء قطر” مع دعاة تطبيق “الشريعة” في منطقة “الساحل” الإفريقي (التي تشمل أجزاء من السنغال ومالي وموريتانيا والتشاد والنيجر والجزائر).


تكذيب وجود عملاء قطريين في منطقة “الساحل”: نفي “تهمة” لم يوجّهها احد!


وتستغرب “الكنار أنشينيه” أن الصحفي في “الفيغارو”، جورج مالبرونو، أشار في مدوّنته، بتاريخ ٢٥ أكتوبر، إلى غضب السفير القطري. ثم نشرت جريدة “الفيغارو” مقالاً قصيراً في يوم ٢٦ أكتوبر ذكرت فيه أن “جهاز الإستخبارات الخارجية الفرنسي كذّب (المعلومات) حول وجود عملاء قطريين في شمال مالي.. تمّ إلحاقهم بالجماعات الجهادية تحت غطاء أعذار إنسانية”. وتقول “الكنار أنشينيه” أن هذا “التكذيب” يدعو للإستغراب لأنها هي نفسها، أو أي صحيفة فرنسية أخرى، لم تتحدّث ولو لمرة واحدة عن وجود عملاء قطريين في شمال مالي!


وتختم “الكنار أنشينيه”:


“بالمقابل، حرص جهاز الإستخبارات الخارجية الفرنسي على عدم تكذيب المعلومات المتداولة بأنه حذّر قصر الإليزيه من عمليات توزيع الأموال على الجماعات الجهادية الناشطة في شمال مالي. ولو أراد هذا الجهاز أن يكذّب تلك المعلومات لكان حتماً قد وجَدَ طرقاً “خفية” لتكذيبها”!


شفاف الشرق الاوسط


هل تدعم قطر “القاعدة وأخواتها” في شمال مالي؟.




Filed under: مالي, أخبار Tagged: مالي

رحلة إنال: يؤخذ بالشغب ما لا يؤخذ بتوقيع الوزير

بعد العودة من رحلة سيري مالي (قرب سليبابي)، في 23 من هذا الشهر بدأت الاستعدادات لرحلة إنال الثانية، حيث عقد مؤتمر صحفي تم من خلاله عرض برنامج وردي للرحلة القادمة وتم من خلاله تحديد وقت ومكان الانطلاق وساعة الوصول وتوقيت الفطور ومهرجان في ملعب بالبصرة (والذي كان مقررا عند العودة)… غيرها من الأمور الفائقة الدقة… لكن منظمي الرحلة لم يخفوا تذمرهم من غياب الفاعلين السياسيين وعدم مشاركتهم في رحلة سيري مالي والتي علمت تقدمي أنه لم يشارك فيها من الأحزاب إلا حزب “اتحاد قوى التقدم” الذي تبرع للرحلة بمبلغ 50 ألف أوقية أو المصطفى ولد اعبيد الرحمن والذي تبرع لها أيضا بمبلغ 200 ألف أوقية.



كان من المقرر أن يحضر الجميع أمام قاعدة للحفلات (لاكاز) بتفرغ زينة الساعة الثانية عشرة وسيكون الانطلاق الساعة الثانية عشرة… لكن يبدو أن المكان الحقيقي لانطلاق المسيرة كان من مقر حزب الحركة من أجل إعادة التأسيس والذي يرأسه كان حامدو بابا (الموالي). أمام توقيت الانطلاق فقد تأخر كثيرا بسبب بعض المشاكل الفنية المتعلقة بلجنة التنظيم.



وأخيرا وعند تمام الساعة الخامسة مساءا انطلقت القافلة وقد تغيب عنها شخصيات مثيرة كانت قد شاركت فيها في العام الماضي ومنهم:



البروفسير آتوما سومارى ورئيس حركة إيرا بيرام ولد الداه ولد اعبيدي (الموجود في الخارج)، ونائبه إبراهيم ولد بلال ولد اعبيد، والسيناتير يوسف سلا، والمناضلة مريم بنت الشيخ والصحفي عبيد ولد إميجن، و بلا توري والإعلامي أحمد ولد الوديعة و الفنان عبد الرحمن ولد أحمد سالم الملقب أحمد طوطو.. وغيرهم.


عرقلة وشغب ومواصلة الرحلة:



انطلقت رحلة إنال وكانت مؤلفة من 26 سيارة ذات الدفع الرباعي، وعند وصولها إلى أول نقطة تفتيش على مشارف نواكشوط، واجهتها عراقيل الشرطة حيث قام أفرادها بتفتيش الوثائق الشخصية للمشاركين في الرحلة، بعدها سمح أحد أفراد الشرطة لأربع سيارات من القافلة بالذهاب، وهو ما أغضب رفيق له من الشرطة والذي أمر بتوقيف باقي سيارات وبسحب أوراقها في انتظار قدوم المفوض…



مرت الساعات: الخامسة والسادسة ثم السابعة وبدأ الملل والغضب يكتسحان أعضاء القافلة بعد أن قدموا ورقة إخطار بالرحلة كانوا قد قدموها لوزارة الداخلة إلا أن ذلك لم يغير من موقف القائمين على نقطة التفتيش وهو ما أربك القافلة والتي اختلف أعضاؤها بين قرار ضرب الخيام عند نقطة التفتيش، أو إغلاق الطريق وبعد ذلك اتخذ قرار اغلاق طريق نواذيب واشعال الإطارات في البداية تم إنزال بعض الخيام تمهيدا لنصبها إلا أن ذلك لم يغير من قرار الشرطة، لتقوم القافلة بعد ذلك بخطوة التصعيد والتي كانت كفيلة بحل مشكلة القافلة حيث تمت إعادة الأوراق إلى السيارات بسرعة وسمح لها بمواصلة الرحلة…



من أكثر ما كان يعيق الرحلة هي الاجتماعات التي كانت تتخللها بين مجموعة السائقين، حيث ابرم السائقون اتفاقا ضمنيا بعدم إرشاد الرحلة إلى قرية إنال إلا بعد دفع مبلغ 30 ألف أوقية لأحد السائقين وهو ما تم في النهاية.



وصلت الرحلة في ساعة متأخرة من الليل إلى محطة منتصف الطريق بين العاصمة و نواذيب (بوعماتو)، وانقسم الفريق إلى فريقين: فريق نشيط من أعضاء إيرا يتحدث بالحسانية وتكفل بإعداد العشاء في وقت قياسي.



وفريق آخر انقسم بين من تسمر أمام الشاشة لمتابعة مباراة لكرة القدم و بين من فضل سرد بطولاته في عملية غلق وإشعال الإطارات الماضية…



من أكثر ما لفت انتباهي أن القافلة ورغم كثرة المشاركين فيها لم يوجد فيها من هو مستعد لذبح شاة ليقام عليها العشاء وهو ما اضطر لجنة التنظيم إلى استئجار أحد السائقين ليقوم بذبح الشاة.


بعد عرقلة الشرطة على مشارف العاصمة مرت القافلة بأربع نقاط للتفتيش من بينها واحدة للجمارك وواحدة لأمن الطرقات واثنتان تابعتان للدرك الوطني… إلا أن إجراءاتهم كانت طبيعية جدا تمثلت في السؤال عن الوجهة وأحيانا عن بطاقات التعريف لا أكثر.


الوصول إلى إنال:



كان الوصول ضحى يوم عيد الاستقلال 28 نوفمبر حيث استقبلت القافلة عند قدومها من طرف فريق من الدرك الوطني والذي قام أعضاؤه بتسجيل أعضاء القافلة، بل ورفضوا تقيدا فرد دون أن يكون بصحبة كل من كان معه داخل السيارات التي جاء فيها وقد اضطرت فرقة الدرك إلى جلب بعض الصحفيين في سيارة تابعة للدرك الوطني بعد أن طال بهم الانتظار فقاموا بدخول القرية لاستكشافها في انتظار أن يصلهم الدور في التسجيل البطيء جدا…



بعد انتهاء التسجيل تكفل فريق تابع لحركة إيرا بإعداد وجبة الغداء (الأرز واللحم) بينما قام فريق مؤلف من مختلف المشاركين بإعداد مرجل كبير من القهوة و آخر من البيض.


دموع وإغماءات إنال:



بعد وصول القافلة واستراحة أعضائها قام المشاركون بتلاوة بعض من آيات القرآن الكريم بينما قامت لجنة التنظيم بنصب مكبرات الصوت لتفتح المجال بعد ذلك أمام الراغبين في الحديث والترحم على “ضحايا” إنال, وقد كانت كلمة الكاتب والشاهد ممادو سي الأكثر تميزا والذي اعتذر فيها عن خطإه في توجيه المشاركين في القافلة الماضية (إنال 1) إلى المكان الخطأ حيث أنه وبعد عودة إلى الخارج وجلوسه يتأمل الصور تمكن من تحديد “المكان الحقيقي” للمقابر الجماعية للعساكر الزنوج الين تم اعدامهم قرب القاعدة العسكرية بإنال.



كذلك تميزت كلمة ممثلي نقابة طلاب جامعة نواكشوط (SNEM) والذين شاركوا بفريق مشكل من مختلف الأعراق الوطنية والذي حثوا على الترابط والوحدة لتأمين مستقبل موريتانيا.



بعد انتهاء الخطب والترحم سار المشاركون في الرحلة على أقدامهم خلف مؤلف كتاب “جحيم إنال” والعسكري الناجي من تلك الأحداث ممدو سي، حيث وجههم إلى أربع تلال مكسوة بالحجار قال إنها المكان الذي دفن في رفاقه بعد تعذيبهم…



كان تحديد ذلك الموقع المجاور لمكان الثكنة العسكرية كفيل بإطلاق العنان للنحيب والبكاء والإغماءات بل وذهب الأمر إلى أبعد من ذلك حيث قام بعض الشباب بالدعوة إلى حمل السلاح لأخذ الثأر بدل البكاء… بعدها عاد الجميع لتناول وجبة الغداء والانطلاق إلى العاصمة، وقد وصلت القافلة في ساعات متأخرة من ليلة الاستقلال وهو ما حال دون عقد مهرجان البصرة والذي كان مقررا عند العودة.



مغامرة العودة:



بما أنه لا يوجد من بين المشاركين في الرحلة من يعرف الطريق فقد اضطرت السيارات إلى تتبع أحد السائقين الذي يبدو أنه اختار أن يقودها إلى طريق مليء بالصحاري يمر بمحاذاة سياج شركة تازيازات وهو ما شكل مشكلة حقيقية لبعض السيارات خصوصا سيارة فريق إيرا التي تعطل محركها وهي في قلب الصحراء ورفض السائقون جرها إلى مكان آمن أو على الأقل يمكن لأصحابها العثور عليها فيه، مما اضطرهم إلى تقديم مبلغ مالي لأحد السائقين والذي قام بجرها إلى سياج قرب شركة تازيازت.



معالم ومعاناة سكان إنال:



قرية أو مركز إينال الإداري قرية صغيرة موجودة على سكة الحديد الرابط بين نواذيب وازويرات، يوجد بها أسرتان موريتانيتان والباقي جميعهم من الصحراويين، لها عمدة وحاكم، كانا غائبين لحظة قدومنا إلى القرية، يوجد في القرية مدرسة بها خمسة فصول ومعلمان، وبها مستوصف موصود بالسلاسل والأصفاد ولا يوجد بها طبيب.



من مشاكل تلك القرية الجمة والتي قادت أغلب السكان إلى ترك القرية: تعذر وسائل النقل بسبب رفض القطار التوقف خلال مروره على القرية إلا يومين في الأسبوع فقط (مساء الجمعة ومساء الثلثاء). وعندما يمرض أحد السكان فليس أمامه إلا انتظار أحد تينك اليومين أو استئجار سيارة الإسعاف من انواذيب أو من قرية اتميميشات.



تهميش القرية يتجلى في غياب شركات الاتصال حيث أن الشبكة الوحدة المتوفرة هناك هي شبكة “الجوال” المغربية والتي عليك وضع أرقام المفتاح (00222) ليتسنى لك التواصل مع منهم معك على تراب الجمهورية الإسلامية الموريتانية.


الدده الشيخ ابراهيم.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

ألاك: سكان “بوقبره” البعثات الصحية امتنعت عن تلقيح أطفالنا


لأخبار (ألاك) اتهم سكان قرية بوقبره التابعة لبلدية أغشوركيت بولاية لبراكنه بعثة صحية أرسلتها السلطات مطلع الأسبوع الجارى إلى المنطقة بالإمتناع عن تلقيح أطفالهم بسبب ماقالو إنه محابات لأحد الشخصيات النافذة فى المنطقة.


وقال محمد مولود ولد الحاج أحمد وهو أحد وجهاء قرية بوقبره فى اتصال هاتفى بوكالة الأخبار زوال اليوم الأربعاء 28-11-2012- إن إحدى البعثات الصحية المكلفة بتلقيح الأطفال قد وصلت إلى القرية قبل أربعة أيام وقد حاولت إرغام السكان على التلقيح عند أحد الشخصيات المتنفذة إرضاءا له غير أن السكان رفضو الأمر مطالبين البعثة باتوجه إلى مكان عام كالمدارس أو الساحات العمومية أو زيارة السكان كل فى مكانه لكن البعثة رفضت.


وأضاف ولد الحاج أحمد إن البعثة قامت بتلقيح أطفال ثلاثة أسر فقط قبل أن تغادر وتمتنع عن تلقيح أزيد من سبعين طفلا، مطالبا السلطات الإدارية والصحية بولاية لبراكنه بالتدخل فى الموضوع.


وختم ولد الحاج أحمد حديثه للأخبار بأن سكان الريف فى تلك المناطق يعانون من الحرمان والغبن والإبتزاز من قبل المتنفذين متهما السلطات المتعاقبة فى الولاية بالتمالئ معهم على حساب مصلحة السكان.


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة .




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

الاحتجاجات تعود إلى مقطع لحجار طلبا للمياه الأحد 2 دجمبر 2012

vseيعد شباب مقطع لحجار للخروج في تظاهرات يوم الأحد 2 دجمبر 2012 من اجل المطالبة بتوفير المياه وانطلاق مشروع تزويد المدينة بالماء الشروب بعد انتهاء العمل في مراحله الأولى، وتم تجريبه.


وحسب مصادر الستراج فإن سعر برميل المياه يصل إلى 500أوقية في بعض من أجزاء المدينة فيما يكمن الخطر في عدم صلاحية مياه الآبار وارتفاع نسبة الزنك بها ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية خاصة مرض “لكواتر ” المنتشر بين سكان المنطقة بسبب استعمال مثل هذه المياه. التظاهرة التي دعي لها كل سكان المدينة من المتوقع أن تسلك طريق الأمل الذي يمر وسط المدينة ومن غير المستبعد أن تؤدي إلى توقف حركة النقل على هذا الشريان الحيوي الذي يربط العديد من ولايات البلاد.


الإعلان منشور على الفيس بوكيا:


فقدنا الثقة بالأماني والوعود

يا سكان مكطع لحجار ويا كل موريتاني له ضمير حي إن حركة شباب مكطع لحجار المطلبية تعود اليوم إلى ساحة الاحتجاج لتكرر ما يقوله لسان حال مقاطعتها، ولتردد مع مع كل امرأة من نسائها تضطر إلى قطع نومها في هزيع الليل لتحصل على ما يسد كفافها من ماء، ولتعلن بالنيابة عن شيوخها وأطفالها خوفا مما يتهدد حياتهم من جراء استعمال الماء الممرض والغير متوفر، ولتغني مع شبابها المناضل نشيد الخلاص:

بعد انتظار عشر سنوات من الأمل الكاذب

بعد مضي أكثر من سنة على الوعد الأول الأجوف

بعد انقضاء وعد الأربعة أشهر الذي لم نكن نريد أن نصدق أنفسنا للحظة أنه قد لا يتحقق!

فقدنا الثقة بالأماني والوعود.


موعدنا يوم الأحد 2 دجمبر 2012 على تمام الساعة العاشرة صباحا أمام وزارة الداخلية بالنسبة لمن هو في انواكشوط، أو أمام مباني مقاطعة مكطع لحجار بالنسبة لمن هو في المقاطعة.

تواجدنا جميعا وبكثرة في هذا اليوم هو الدليل على أننا لسنا راضين عن نكث الوعود لنا، وعلى أننا لم نعد نثق سوى بالإطلاق الفعلي للمشروع.




Filed under: موريتانيا, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, تظاهرات

السلوك المشين وفقا للسفير الفرنسي في نواكشوط

استضاف السفير الفرنسي في موريتانيا، هيرفي بيزانسينو، قبل أسبوع من الآن، شخصيات من منسقية المعارضة الديمقراطية. ويجب الاعتراف بأنهم كانوا موضع ترحيب كبير من جانبه. حتى أنه سمح للسيارة التي تُقلهم بالنفاذ إلى داخل الباحة “المقدسة” لسفارة المحتل القديم والجديد. وهي –بالفعل- لفتة جديرة بالثناء من جانب سفير ينتمي إلى اليمين الذي يتولى رعاية معبد فرانس-آفريك في بلداننا، ويمكن أن يلتبس علينا بمؤيد متحمس لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية.



سعادة السفير الفرنسي اليميني المعتمد في بلادنا/ هيرفي بيزانسينو


وليقوم بالأمر، كما تعود على ذلك، وكما كان تعود عليه سلفه رجل انقلاب أغشت 2008 الذي يتتبع خطواته إلى أبعد من اللباقة الدبلوماسية، بدأ سعادة السفير بيزانسينو، مثل أي مناضل في الأغلبية الرئاسية يحترم نفسه، بتوجيه انتقادات لاذعة لاتصال حكومة ولد محمد الأغظف. إنه نوع من النقد الذاتي. وقد يقام به في بعض الأحيان.

ثم بدأ في الحديث عن الإنجازات التي أحرزها محمد ولد عبد العزيز في مجال الأمن. كما لو أن بلاده قامت بتكليف عزيز بإحدى مكونات برنامج “فيجيبيرات” الشهير لفرض الأمن في فرنسا. ولكن ربما تكون فرنسا، باعتبار ما صدر عن السفير بيزانسينو، تنظر إلى موريتانيا على أنها إحدى الضواحي البعيدة لإحدى المدن الفرنسية.

ومع ذلك، يقول بيزانسينو إن لدى عزيز بعض الإخفاقات في مجالي الحكامة والسياسة. مجالان يحظيان بأهمية ثانوية في نظر سفير بلاد الحريات وحقوق الإنسان والمساواة. وهي القيم الديمقراطية الحقيقية التي يتمسك بها سعادة السفير بيزانسينو عندما يكون في فرنسا، ويتخلى عنها حين يكون في موريتانيا.

ومما لا شك فيه أنه لهذا السبب أبرز لضيوفه رأيه المتمثل في أن منسقية المعارضة الديمقراطية كانت تقوم بأداء جيد في بداية الأزمة الناجمة عن مرض عزيز، قبل أن يسوء سلوكها، في الآونة الأخيرة، خلال مهرجانها الأخير.

صحيح أن سلوك منسقية المعارضة الديمقراطية كان مشينا للغاية، وأن بيزانسينو كان محقا. ففي ذلك المساء، حرص عدد من أعضاء منسقية المعارضة الديمقراطية على تذكير فرنسا بأن موريتانيا دولة ذات سيادة وأن الموريتانيين ناضجون بما يكفي لتسيير شؤون بلدهم. وهذا بالنسبة لبيزانسينو سلوك مشين.

ومن حقنا أن نتساءل: أين نحن الآن؟ وفي أي قرن نعيش الآن؟ وهل يوجد قرن خاص اسمه “قرن بيزانسينو”؟


Biladi

ترجمة: نور أنفو

السلوك المشين وفقا للسفير الفرنسي في نواكشوط.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: Mauritania

بناء محطات للطاقة الشمسية بالحوضين وغورغل


الأخبار (نواكشوط)- اطلقت السلطات الموريتانية أشغال بناء محطات للطاقة الشمسية في الحوضين وغورغل من أجل مساعدة سكان الريف.


ويشمل المشروع بناء 13 محطة شمسية معتددة الخدمات، بكلفة مالية تناهز 450 مليون أوقية، تم توفيرها من طرف الحكومة الموريتانية بالتعاون مع الولايات المتحدة الامريكية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.


ويهدف المشروع إلى توفير الكهرباء لاستغلالها في التنمية المحلية وتمكين المواطنين في المناطق المستهدفة من استخدام الكهرباء للإنارة والتبريد وتقشير الأرز وغيرها من الاحتياجات اليومية.


.وقال سيدي ولد المعيوف، المدير العام لوكالة النفاذ الشامل للخدمات الأساسية، إن هذه المحطات ذات الخدمات المتعددة، تعتبر من أنجع الوسائل العصرية لمحاربة الفقر والحد من البطالة.


وقال ولد المعيوف إن ما توفره من خدمات يحسن جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين وينعكس إيجابا على أوضاعهم المعيشية وحياتهم اليومية.


وذكر ولد المعيوف بأن المشروع الحالى وغيره “يدخل في صميم اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامية إلى بناء دولة ينعم فيها المواطنن بالرخاء والرفاه”.


وتعهد ولد المعيوف بأن “تضاعف وكالة النفاذ الشامل جهودها لتواكب مساعي رائد النهضة محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية”.


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

10 ملايين دولار لتباعد الولادة بموريتانيا

الأخبار (نواكشوط) – قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها تسعى لإقامة مشروع لتباعد الولادات بغلاف مالي يناهز 10 ملايين دولار ضمن إستراتيجية أمريكية جديدة بإفريقيا.


وتهدف الإستراتيجية الأمريكية بحسب السفيرة جو ألن باول إلى ولوج أكبر عدد من النساء لخدمات الصحة الإنجابية في خمس دول إفريقية هي موريتانيا وكوديفوار وبركينافاسو والنيجر والتوغو.


وقال وزير الصحة الموريتاني باحسينو حمادى إن الإستراتيجية ستمكن من خفض نسبة وفيات الأمهات والأطفال الذي يعتبر تحديا كبيرا في الوقت الحال


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

أزمة مساجد بأنبيكت لحواش


الأخبار (نواكشوط)- تعيش مقاطعة “أنبيكت” لحواش أزمة مساجد خانقة باعتبارها أول مقاطعة موريتانية قائمة لا مسجد فيها للصلاة.


ويقول سكان المقاطعة الجديدة إنهم لجأوا لبناء مسجد من أغصان الشجر لإقامة الصلوات فيه،بعد أن استثنته الحكومة من المباني الإدارية وغابت المنظمات الأهلية عن المقاطعة الناشئة وسكانها المحتاجين لمسجد تقام فيه الصلاة ويذكر فيه الله.


وكانت الحكومة الموريتانية قد أعلنت عن تأسيس المقاطعة قبل سنتين من الآن، وتولت وزارة الإسكان بناء المرافق العمومية فيها وسط آمال تحدوا السكان بانتقالهم من حياة البدو والترحال إلى المدينة وأجوائها.


ويوجد فى موريتانيا 6718 مسجد وفق إحصائية حديثة لوزارة الشؤون الإسلامية و5082 محظرة.


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

النقد الدولي يمنح موريتانيا 9ر16 مليون دولار

و م أ ــ صادق مجلس ادارة صندوق النقد الدولي في اطار المراجعة الخامسة للبرنامج الاقتصادي والمالى لموريتانيا على دفع 9ر16 مليون دولار امريكي اي ما يعادل5 مليارات من الاوقية لموريتانيا.


وأبرز صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء ان الاقتصاد الموريتاني اظهر قدرة فائقة للتصدي للصدمات الخارجية.


كمايشكل المستوى القياسي للاحتياطات من العملات الصعبة التي بلغت 840 مليون دولار نهاية سبتمبر2012 اي ما يعادل 252 مليار اوقية وكذا الفائض الاجمالي لميزانية الدولة لهذه السنة الذي يشكل هامشا معتبرا لتمكين السلطات العمومية من انتهاج سياسات اقتصادية ناجعة.


النقد الدولي يمنح موريتانيا 9ر16 مليون دولار.




Filed under: موريتانيا, أخبار

كنكوصة : سكان قرية يشترطون توفير المياه لعدم إنضمامهم إلي مالي

kenkoussa1قال السيد معط ولد محمد الامين الناطق باسم سكان قرية ” لحواره ” التابعة لبلدية هامد بمقاطعة كنكوصه في اتصال له بوكالة كيفه للأنباء إن أهالي هذه القرية سيلجأون إلى دولة مالي المجاورة إذا لم تقم السلطات الموريتانية بتوفير مصدر للماء ،.


وأضاف ولد محمد الامين أن هذه القرية ظلت تشرب منذ نشأتها من مياه بلدة “التصكايه ” بالجمهورية المالية ، لكن السكان هنالك أصبحوا لا يتحملون ذلك وقرروا منعنا من الماء. وهي الوضعية المحرجة جدا التي أرغمتنا على شرب مياه المستنقعات.


واليوم – يقول معط- فإننا نرفع نداء عاجلا للسلطات الموريتانية وعلى رأسها السيد رئيس الجمهورية وذلك من أجل التحرك بسرعة ووضع حد لمعانات أهالينا بتوفير نقطة مياه وإلا فإنه لن يبقى أمامنا غير اللجوء إلى دولة مالي القريبة!


المصدر : وكالة كيفه للأنباء


كنكوصة : سكان قرية يشترطون توفير المياه لعدم إنضمامهم إلي مالي.




Filed under: موريتانيا, مالي, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مالي, مرصد حقوق

الإفراج عن موريتانيين اعتقلوا بمالي


الأخبار (نواكشوط)- أفرجت السلطات الأمنية بمالي عن ثلاثة موريتانيين اعتقلتهم البارحة بعد عملية استجواب وتفتيش مستفزة دون توضيح الأسباب.


وقالت مصادر بالجالية الموريتانية بباماكو إن الشبان هم :


1- شيخنا ولد لعزيز


2- محمد أولد بادي


3- ازيدبيه ولد سيد محمود


وقال المصدر إن الاستجواب استمر إلى غاية الصباح في حائط غير مسقوف طيلة الليل،كما ظلوا داخل الحائط ذاته رغم الشمس الحارقة.


وقد تدخلت السفارة الموريتانية بمالى من أجل ضمان الإفراج عن الشبان الثلاثة ، كما استنفرت الجالية جهودها من أجل ضمان الإفراج عنهم بسلام.


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة.




Filed under: موريتانيا, مالي, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مالي, مرصد حقوق

حقوقيون يحيون ذكرى أحداث “إينال”(فيديو)


الأخبار (نواكشوط) ـ أحيا ممثلين عن أكثر من سبعة عشر منظمة حقوقية ذكرى أحداث بلدة “إينال” في الشمال الموريتاني التي راح ضحيتها عدد من الجنود وضباط الجيش من الزنوج مطلع تسعينيات القرن المنصرم”.


ممثلو المنظمات الحقوقية احيوا ذكرى


ممثلو المنظمات الحقوقية احيوا ذكرى “إيناد” شمال موريتانيا (تصوير الأخبار)


وزار ممثلو المنظمات والهيئات الحقوقية التي منأبرزها (منظمة نجد العبيد، ولا تلمس جنسيتي، ومنظمة إيرا،)، مكان الحادث تزامنا مع ذكرى عيد الاستقلال الوطني يوم الثامن والعشرين من نوفمبر، وهو التاريخ الذي يتزامن أيضا مع أحداث “إينال”.


وقال “سي ماما دو” العسكري السابق وأحد الناجين من أحداث “إينال” إن اليوم ليس مجرد ذكرى فقط، بل هو استذكار للشعار الوطني شرف إخاء عدالة التي خلا منها التصرف في “إينال”.


وقال “سي ماما دو” وهو مؤلف كتاب “جهنم إينال” إن شعار الدولة الموريتانية السالف الذكر لن يتحقق إلا بالعدالة، وإلغاء قانون العفو الصادر سنة 1991 الذي يحمي المعذبين والجلادين”.


وطالب “ما مدو” بتطبيق القرار الرئاسي الذي يسمح بحق التعرف على الأضرحة، وتسجيل الشكاوى من موريتانيا، والتكفل بالأطفال، إضافة إلى تخصيص يوم سنوي لذكرى الشهداء” على حد تعبيره.


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات