Saturday 30 June 2012

‫#موريتانيا‬‏ شاهد عيان يؤكد وقطر تنفى دعم مقاتلي التوحيد والجهاد فى “غاو”





قال شاهد عيان من سكان مدينة “غاو” فى شمال مالي، فى حديث مع اذاعة فرنسا الدولية، إنه رأى بأم عينيه سيارات عابرة للصحاري بيضاء تابعة لبعثة الهلال الأحمر القطري برفقة مقاتلين من حركة الجهاد والتوحيد فى غرب افريقيا أثناء المعارك التى دارت بينها ومقاتلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد فى المدينة وانتهت بطرد الأخيرة منها.


وأضاف الشاهد العيان أن الأمر بالنسبة له يتعلق بدعم واضح من البعثة القطرية للجماعات الإسلامية المسلحة. فيما نسبت إذاعة فرنسا الدولية الى الهلال الأحمر القطري نفيه دعم أي من الفصائل المتقاتلة فى شمال مالي.


وكانت بعثة الهلال الأحمر القطري قد وصلت قبل أيام الى “غاو” قادمة من عاصمة النيجر نيامى ومهمتها تقييم الحاجات الإنسانية للسكان تمهيدا لإرسال مساعدات انسانية اليهم. زستزور البعثة تمبكتو قبل ان تتوجه الى باماكو وواغادوغو في المهمة ذاتها.



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

‫#موريتانيا‬‏ “أخبار اليوم” وكالة إخبارية جديدة





قررت مجموعة من الإعلاميين الموريتانيين إطلاق وكالة إخبارية جديدة أطلقت عليها ” أخبار اليوم”. وأكد القائمون على الموقع أن الوكالة الجديدة ستتميز بالدقة والمهنية والحياد التام في نقل أخبار وتطورات البلد، وستعمل على حيازة السبق والمصداقية في كل الأخبار المنشورة على صفحاتها لتكون نموذجا قويا ومثاليا للأخبار الصادقة والمهنية في موريتانيا.


ويمكن تصفح موقع الوكالة الجديدة عبر الرابط :


http://akhbarelyoum.info



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

‫#موريتانيا‬‏ مسؤول جزائري: لم نعد نستثني خيار التدخل العسكري ضد الجماعات الإرهابية فى شمال مالي





قال مصدر حكومي حكومي جزائري مساء السبت إن بلاده لم تعد تستثني الخيار العسكري فى شمال مالي لمواجهة الجماعات “الإرهابية” المسلحة (تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وأنصار الدين” فى إطار جهد عسكري مشترك ومتفق عليه من طرف دول الميدان (موريتانيا، مالي، الجزائر والنيجر).


وأضاف المسؤول الجزائري، فى تصريح صحفي مع رفضه ذكر هويته، أن الجزائر تفضل منح الأولوية للحوار السياسي بين الحكومة المالية والمتمردين الطوارق بشكل يضمن المطالب المشروعة للسكان المحليين ويحفظ وحدة دولة مالي، غير أنه اعتبر أن التطورات الميدانية فى الشمال المالي أصبحت تثير مخاوف الجزائر.



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

موريتانيا | مقتل موريتاني على يد بعض الرعاة الماليين#



الأخبار (نواكشوط) – لقى مواطن موريتانى مصرعه وأصيب آخر بجراح أثناء محاولتهما سرقة أبقار من بعض الرعاة الماليين قبالة كيدي ماغه اليوم السبت 30-6-2012.


وقالت مصادر محلية إن المنمين الماليين استعملوا سلاحا ناريا مما أدى إلى قتل أحد الموريتانيين الذين حاولا سرقة قطيع من الأبقار من المناطق الحدودية فى حادث هو الأول من نوعه منذ شهور.


وقالت المصادر إن السلطات الإدارية والأمنية باشرت التحقيق في الحادث بغية معرفة تفاصيله واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع السلطات المالية لاحتواء الموقف بين الطرفين.


وتقول مصادر “الأخبار” إن الحادث لاعلاقة له بأية دوافع سياسية وإنما هو حادث معزول نجم عن تصرف طائش من أحد المواطنين قوبل برد متسرع وغير مسؤول من الطرف الآخر.


via الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة | مقتل موريتاني على يد بعض الرعاة الماليين.




Filed under: موريتانيا, مالي, أخبار Tagged: موريتانيا

‫#موريتانيا‬‏ آل حاشد





هل أتى على سياستنا حين من الدهر أَمَرت فيه بالمواطنة ونهت عن التشرذم وأوصدت أبواب الفتن والضغائن ومهدت سبل التقدم والتطور، لمن الموالاة اليوم ؟ ولم المعارضة؟


تمر تلك الأسئلة على ذهن مواطن عادي، يجاهد الغاز والبنزين والأكسجين حتى، في أرض المليون متظاهر، وتبدو الأسئلة ساذجة تماما ومستهلكة كباقي حكايات الزمن السياسي البائس…


على أسِرّة المستشفيات المقفرة إلا من القطط، يحتشد المرضى والمعتلون. وفي جنبات الطريق تتعثر في حشود من المتسولين والمشردين المغضوب عليهم من خزائن رئيسهم وإن صح منهم الفقر والود معا، وكفى حالُهم عن أي نعت وسَدت فاقتهم مسد الخبر… لا يبعدون كثيرا عن الأحياء أو الأموات العشوائية التي تزركش عاصمة العزيز والمنصور والمسعود وغيرهم من الخلفاء والمتخالفين من آل حاشد ..


هل أتاك نبأ حشد بل حشود أخرى من حملة الشهادات أو شهدائها بالأحرى وإخوانهم من العمال العاطلين والعاطلين العاملين والعلماء العاملين وغيرهم خلق كثير..


غير أن تلك الحشود التي تزداد عددا كل يوم لم تغن عنا من الحشد الأعظم شيئا.. فجئنا بمثليها مددا منهم من يأتي مكبا على وجهه ومنهم من يأتي على أربع ومنهم من يسحب سحبا ومن يمر كالبرق أو الجواد على قدر عمق الولاء والبراء…


ذلك من خلاصة المأزم السياسي الذي تنبجس روافده من أعالي القصر الرمادي شمالا والأحياء الشعبية شرقا ومنسقية المعارضة ليصب الجميع في ساحة ابن عباس .


في زمن الاحتشاد والاحتدام هذا نولي الظهور لآمال البناء والازدهار والتقدم والرقي ونلح في هد حلم الدولة وعقلية المواطنة في أذهان الناشئة التي تتربى – بفضلنا- على الولاء للأشخاص دون الأفكار والقبيلة قبل الدولة والعرق عوض الوطن، ثم نداري النفوس عبثا بمستقبل نزرع له الحنظل ونبتغي منه جني الرطب !!!


يعشش في هذه النفوس السياسية المسكونة بعقدة السلطة والتسلط افتتان مسعور بالتأمر والتآمر ويسكنها تبرم عميق بهموم البسطاء ومآسيهم وتوغل في كفرها بأنعم هذا الوطن وتتمادى في هدر نعمه سدى …


ليت أن تلك المراكب والمناكب والنسوة والفتية ومالا يبذل وشغلا يُعمل كان في سبيل بناء يُبتنى أو صرح يُشيد أو مريض يُعاد أو ظامئ يُسقى أو عار يُكسى وما أكثره..


وما أجمل بتلك الحناجر التي تصدح، تنافح عن كرسيها أو الأعناق التي تشرئب إليه طمعا – وإن فات- أن تنبس بالنزر القليل عن تعليم مهترئ وأمن مضطرب وأرض بوار وبئر معطلة وفقر شديد…


كم نأمل ونرجو أن نرى معارضتنا تنشط وتمد الأيادي وتشمر عن السواعد في فضاءات العمل الاجتماعي الفسيحة وتكتسح الشارع بمشروع وطني واع، ملتزم موحد وسديد ، حلمنا أن نراها تطرق أبواب الخير الكثيرة مؤمنة أن التغيير يأتي من الداخل وأن المساهمة في بناء الوطن واجب الجميع.


ونرتقب من الموالاة وفاء بالعهد المفروض والوعد المشهود، نريد لها أن تصطف خلف المشروع الذي يبقى لا الشخص الذي يزول، أن تتحمل العبء دون تملق ولا تزلف ولا عجب أو رياء ومكابرة وأن تفهم من الزمن سيرورته ومن الإصلاح ضرورته وتخشى من الشعب سخطه وتبتغي رضاه.


تأسيسا لدولة العدل والعمل والصدق والإنصاف، وترسيخا للقيم العليا والمبادئ السمحة النبيلة التي يستحقها هذا الشعب وترتضيها هذه الأرض، لنستطيع الفكاك من عقال التخبط والابتذال والسوقية السياسية والتسويف والإسراف والإقتار والتبعية السيادية والإيديولوجية فنخرج من دولة القوة إلى قوة الدولة ولمثل هذا فليحشد الحاشدون.



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

‫#موريتانيا‬‏ موريتانيا تحتفي بالـ”هيب هوب” للمرة الخامسة





احتفلت موريتانيا، بموسيقى الهيب هوب، ضمن فعاليات مهرجان موسيقى “الهيب -هوب” في نسخته الخامسة الذي أقيم في نواكشوط. وقد شاركت في المهرجان الذي تنظمه “مجموعة نواكشوط الحضرية” والمركز الثقافي الفرنسي، فرق “راب” من مختلف بلدان العالم و300 شخص بين منظمين وفنانين موريتانيين ودوليين.


كما استقطب المهرجان، مساء أمس، حضوراً كبيراً وصل إلى 20 ألفاً من عشاق ثقافة “الهيب هوب” بمختلف فنونها بدءا من موسيقى “الراب” والرقص الخاص به والكتابة والرسم على الجدران “الغرافيتي” وعلى الأقمشة وطرق تبادل السلام.


ومن أبرز من أحيى الحفل الموسيقي مغني الراب الموريتاني لمام كان، المعروف عند معجبيه بـ “مون زا”، ومغنية الراب اللبنانية مليكة، وفنان الراب الفرنسي الجزائري الأصل مدين، بحسب ما أشارت وكالة “الأخبار المستقلة”.


إلى ذلك، تخللت المهرجان حوارات ومؤتمرات صحافية تناولت وضعية “الهيب هوب” في موريتانيا، والعوائق التي تحد من تطور هذا النوع من الموسيقى في مجتمع يوصف بالمحافظ ويعتبر ثقافة الراب دخيلة عليه.


ويعتبر القائمون على هذا الفن أنهم يعانون من مشكلات كثيرة من أهمها تهميش وزارة الثقافة الموريتانية له وصعوبة حصول الفنانين على الدعم وعدم تشجيعهم وإتاحة الفرصة لهم كباقي الفنانين والموسيقيين، وعدم تمكنهم من تسجيل البوماتهم، ما يدفعهم أحيانا إلى الانتقال إلى دول الجوار أو أبعد لتسجيل إنتاجاتهم الموسيقية.


ويرى البعض أن من مميزات الراب أنه يسلط الضوء على معاناة الفقراء والمهمشين في قالب فني ممتع، بالرغم من كونه يخاطب فئات كل المجتمع بلغاتهم التي يفهمون وبالتالي فهو عامل موحد لمجتمع تعددت فيه الإثنيات والأعراق.


العربية.نت



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا