Friday 2 November 2012

“موريتانيا ونظام البيظان” | #موريتانيا أخبار

أُعلن من العاصمة الفرنسية باريس عن صدور كتاب جديد يتناول العلاقة بين النظام القائم في موريتانيا، “نظام البيظان” كما يحلو للمؤلف أن يسميه، وفئات اجتماعية أخرى يقول إنها ضحية لهذا النظام.

ويقول أحد النقاد المقربين من قوات تحرير الأفارقة الزنوج الموريتانيين (افلام) إن الكتاب “يتناول الوضع الذي جر البلاد إلى العيش في مثل هذه الفوضى التي تمنع أي تطور ووحدة”.

ولد المؤلف مامادو مارْ في مدينة “مقامه” في ثمانينيات القرن الماضي، وترعرع في “حي أ” بالعاصمة انواكشوط. يقول عن نفسه إنه عاش طفولة هادئة، وإنه كان محبوبا من قبل أترابه في المدينة من البيظان والزنوج على حد السواء. بيد أنه وقع “ضحية الإبعاد القسري إلى السنغال، مثل كثيرين آخرين غيره” في نهاية الثمانينيات.

عاد إلى بلاده -لاحقا- وواصل دراسته في جامعة نواكشوط إلى أن حصل على شهادة المتريز في الفلسفة، لكنه لم يفلح في “النجاة من هجمة التمييز والازدراء من قِبَلِ هذا النظام” الذي يلعنه كثيرا في الكتاب. وقد أجبره “نظام البيظان العنصري” هذا “إلى الهجرة إلى سماء أكثر رحمة واحتراما للكرامة والحقوق”.

يعتبر “موريتانيا ونظام البيظان” أول كتاب يصدره أحد الشباب ويتناول العلاقة ما بين مكونات الشعب المختلفة. وهو أحدث كتاب “يتحامل” على إحدى المكونات الاجتماعية بلغة وفكر موغلين في التطرف.

ومن المفترض أن يبدأ تداول الكتاب في انواكشوط في شهر نوفمبر المقبل، بالتزامن مع تخليد ذكرى إينال (28 نوفمبر)، أو في شهر دجمبر. مع أن مقربين من المؤلف يقولون “مسبقا” بأنه لن يجد دار توزيع تقبل توزيعه في موريتانيا.







Filed under: موريتانيا, أقلام التغيير, أخبار Tagged: موريتانيا, أقلام التغيير

No comments:

Post a Comment