Thursday 22 November 2012

الجزائر تحذر من مغبة التدخل العسكري في شمال مالي| ‫#موريتانيا أخبار



حذر وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي من مغبة التدخل العسكري في شمال مالي، وقال مدلسي في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) «إن بلاده تعارض نشر جيوش ف 610; مالي، لأن ذلك سيقحم المنطقة في فوضى مثلما حدث في مناطق أخرى من العالم». وفيما يتعلق بالخلاف المتواصل بين الجزائر والمغرب منذ عقود طويلة بشأن الصحراء الغربية، لخص مدل 587;ي الانتقادات الموجهة لبلاده بشأن وجود تناقض بين موقفها الدولي الذي يضع الملف في أيدي الأمم المتحدة، ودعمها الواضح لجبهة البوليساريو، قائلا إن الجزائر تقدم الدعم ال انساني فقط، لكنها تعمل على تفادي العودة إلى العنف ورفع السلاح في المنطقة، وكان استطلاع للرأي قد أظهر أن أغلب الجزائريين يعارضون إرسال قوة عسكرية من بلادهم للمشاركة ف 1610; العمل العسكري الذي تحضر له دول غرب أفريقيا ضد مالي تحت غطاء غربي.


في هذا الوقت تبنى الجهاديون الذين يحتلون شمال مالي أمس الاول خطف فرنسي في الـ 61 من العمر في غرب البلاد وذلك خلال اتصال هاتفي اجراه احد مسؤوليهم مع صحافي في وكالة «فرانس ب رس» في باماكو.


وقال عبدالهشام، عضو قيادة حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا ان «المجاهدين بعون الله اسروا فرنسيا قادما من بلد يريد توجيه الأسلحة ضد المسلمين» ولكنه لم يعلن صراحة م ا إذا كانت حركته او حلفاؤها في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هم الذين يحتجزون الرهينة.


واضاف ان «المجاهدين جميعهم مع الجهاد حيث هناك جهاد والمجاهدون هم هنا» ولكنه لم يوضح ما اذا كان الفرنسي الذي خطف في منطقة كايس (غرب مالي) قد نقل الى الشمال، ولم يعلن ايضا ع ن مطالب الحركة للافراج عنه، وقال عبد الهشام «سوف نتكلم عن مطالب في وقت لاحق».


ومع الرهينة الجديد يرتفع الى سبعة عدد الفرنسيين الرهائن لدى الجهاديين في مالي، وكان ستة منهم قد خطفوا من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بينهم اربعة في شمال ; النيجر في سبتمبر 2010 واثنان في شمال مالي في نوفمبر 2011.


أ.ش.أ


المصدر




Filed under: أخبار

No comments:

Post a Comment