Tuesday 6 November 2012

برنامج التنمية المحلية التشاورية: المجموعة الحضرية لمدينة انواكشوط تقدم ثلاث دراسات | ‫#موريتانيا أخبار

أعلنت مجموعة انواكشوط الحضرية، في إيجاز صحفي أصدرته أمس الاثنين، أنها قدمت لشركائها في التنمية الحضرية، وبحضور عمد بلديات انواكشوط التسع، ثلاث دراسات تم إعدادها في إطار برنامج التنمية المحلية التشاورية التي تعتمده المجموعة في خطة عملها. ويتعلق الأمر – وفق إيجاز المجموعة – بدليل منظمات المجتمع المدني المحلية (م م م م) ودليل لجنة التشاور البلدي (ل ت ب) وخطة التنمية البلدية (خ ت ب). وفي ما يلي نص الإيجاز الصحفي للمجموعة:


برنامج التنمية المحلية التشاورية: المجموعة الحضرية لمدينة انواكشوط تقدم ثلاث دراسات


بتاريخ 5 نوفمبر 2012 بقاعة اجتماعات م ن ح، قامت مجموعة انواكشوط الحضرية بتقديم ثلاث دراسات تم إعدادها في إطار برنامجها للتنمية المحلية التشاورية الذي يضم مشروع الحكامة المحلية والتآزر الاجتماعي (المدعوم من طرف التعاون الفرنسي) ومشروع دعم الحكامة والاستثمار الحضري (المدعوم من طرف الاتحاد الأوربي).

ويمكن دليل منظمات المجتمع المدني المحلية (م م م م) ببلديات انواكشوط التسع من معرفة مجالات التدخل بالإضافة إلى عناوين وعدد المنتسبين إلى الجمعيات (795) والتعاونيات والمنظمات غير الحكومية المحصاة في الفترة ما بين شهري يونيو وأكتوبر 2011. وأعطيت عناية خاصة لمنظمات المجتمع المدني المحلية البالغة ثلاثين والتي تعتبرها البلديات الأكثر كفاءة ونشاطا، حسب معايير الترتيب التي حددتها البلديات نفسها. وبخصوص (م م م م) البالغة 270، يمكنكم إيجاد معلومات عن مكوناتها وعدد العاملين فيها وكذا شركائها الدوليين بالإضافة إلى أهم الأنشطة التي قامت بها خلال السنوات الأخيرة ، إلخ. إضافة إلى ذلك يشتمل الدليل على تحليل شامل لنتائج الدراسة على مستوى انواكشوط بالإضافة إلى نوعيات م م م م المحددة بطريقة موضوعية تمكن من فهم تنظيمها بصورة أدق. كما قامت كل بلدية بتمحيص هذه الدراسة وتزيينها بخرائط تبين تموقع م م م م البالغة 795 كما هو محدد السنة الفائتة. أما دليل لجنة التشاور البلدي فإنه يتناول دور كل “ل ت ب” وآليات إنشائها وكيفية تسييرها وطريقة انعاشها.

ويوضح دليل إعداد خطة التنمية البلدية (خ ت ب) دور “ل ت ب” في إعداد الخطة وما هي مراحل إعدادها وكيفية العمل لإعداد كل مرحلة بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة في كل مرحلة. وتشكل خطة التنمية البلدية موردا لكل البلديات ولشركائها الراغبين في تطبيق مقرر وزارة الداخلية واللامركزية رقم 680 بتاريخ: 17/04/2011.

ويعتبر هذان الدليلان (خ ت ح / ل ت ب ) ثمرة العمل الذي تقوم به م ن ح (مشروع ح م ت إ) لفائدة بلديات انواكشوط التسع وذلك في إطار برنامجها للتنمية المحلية التشاورية. وهما موجودان لدى م ن ح (خلية الدراسات والمشاريع) والإدارة العامة للتجمعات المحلية. وسيتم تعميمهما قريبا على بلديات موريتانيا البالغة 216 بلدية.




المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment