Sunday 18 November 2012

إلى الأشقاء في الخليج | ‫#موريتانيا أخبار


الأحد 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012









محمد عالي الهاشمي

لا يدرك كثير من الموريتانيين اليوم الدعم الذي تقدمه دولة مثل قطر أو الكويت – مثلا- لموريتانيا لكن الموريتانيين المقيمين بتلك الدول يدركون جيدا حجم ذلك الدعم .


يرجع عدم إدراك الموريتانيين لذلك الدعم إلى كونه في الغالب لا يصل إليهم أولا يستفيدون منه بشكل مباشر فهو إما أن يكون أتى عن طريق الجهات الرسمية – يعرف الجميع أين سيذهب ذلك الدعم- وإما أنه اتى عن طريق شخص انتحل صفة الشيخ الورع فأطال لحيته حتى أخمص قدميه وقصر ثوبه حتى وصل أعلى الركبتين وأحيانا عن طريق منظمات ليس لها من صفة الخيرية إلا الإسم فقليل جدا من تلك الأموال الكثيره من تأخذه أيادى أمينة لتوصله إلى مستحقيه .


ولكي يؤدي الدعم الخليجي دوره فلا بد أن يسلك مسالك جديدة تضمن وصوله إلى مستحقيه ويكون له الأثر الإيجابي على المستهدفين به ومن تلك الطرق إضافة إلى المشاريع الكبرى كبناء المستشفيات – مثلما فعلت قطر – والمدارس – مثلما فعلت العراق سابقا – والمياه الصالحة للشرب – كما فعل الصندوق الكويتي للتنمية – وغيرهم من المشاريع التى قامت بها السعودية والإمارات .. فإنه ينبغى ان يتوجه الأشقاء في الخليج إلى دعم التعليم والتكوين والتوظيف .


فما ذا – مثلا- لو أخذت قطر على عاتقها أن تزيد المنح التى كانت مخصصة لموريتانيا فتمنح عشرين طالبا سنويا أو أكثر في جامعة قطر ومؤسسة قطر؟ وماذا لو أخذت على عاتقها ان توفر فقط خمسين وربما مائة وظيفة سنويا وكونت العشرات في مجالات اشتهرت بها قطر كالبترول والإعلام والرياضة وغيرهم من المجالات ؟ أرقام ليست بالكثير لكنها فائدتها كبيرة.


اذا فعلت قطر ذلك سنلاحظ خلال سنوات معدودة أن قطر وفرت مآت المنح الدراسية وآلاف فرص العمل وبالتالي أعالت آلاف الأسر وذلك أيضا بموازاة العمل الخيري كحفر الآبار وغيرهم عندها سيكتشف الجميع كيف أن للدعم القطري دور كبير.


ضربت مثالا بقطر لأنى أعرف أنها مستعدة للمساعدة ولان لديها الإمكانيات ولأنى أعرف حجم الدعم الذي تقدمه سنويا لكنه للأسف لا يصل كاملا فلا يصل منه إلا القليل ممن وصل إلى شيوخ كرام أو أيادى كريمة أمينة معروفة لدى الجميع و ما ينطبق على قطر ينطبق على الإمارات والكويت وغيرهم.


أتمنى أن تصل هذه النصحية إلى أولى الأمر وأصحاب الشأن للعمل بها لمصلحة الجميع .


والله من وراء القصد وعلى ما نقول ونكتب شهيد


محمد عالي الهاشمي


elhachimmi@yahoo.fr


عودة للصفحة الرئيسية




المصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment