Tuesday 6 November 2012

المعهد الفرنسي يحتضن “الصالون الموريتاني للفنون التشكيلية” | ‫#موريتانيا أخبار

يحتضن معرض المعهد الفرنسي بموريتانيا (المركز الثقافي الفرنسي سابقا) الصالون الموريتاني الأول للفنون التشكيلية، وذلك في الفترة من 6 إلى 25 نوفمبر الجاري وتحت رعاية وزارة الثقافة والشباب والرياضة.




وينظم الصالون، الذي يُعَد التظاهرة الوحيدة ذات العلاقة بالفن التشكيلي في موريتانيا، وأول نشاط منظم في هذا الصدد، بالشراكة بين المعهد الفرنسي بموريتانيا واتحاد الفنانين التشكيليين الموريتانيين. ويهدف، بحسب نشرة صادرة عن المعهد الفرنسي، إلى “تعريف الجمهور العريض بجميع الفنانين التشكيليين المعاصرين في موريتانيا”.

ويشمل الصالون 60 عملا فنيا، ما بين لوحات ورسوم وصور فوتوغرافية، من إنتاج 20 فنانا تشكيليا موريتانيا تم اعتمادهم، على أساس ملفاتهم، من قبل لجنة تحكيم مختصة في الفن التشكيلي.

ويتنافس الفنانون التشكيليون المشاركون في الصالون على جائزتين تقديريتين ستكللان أعماله، وهما “جائزة وانْ بوكارْ” و”جائزة ماري فرانسواز دولاروزيير”.

أما الجائزة الأولى فيتم نيلها بناء على تصويت الجمهور الذي يزور الصالون طيلة أيامه، وينال صاحبها مجموعة من الأغراض تتعلق بالفن التشكيلي منحة من المعهد الفرنسي بموريتانيا. بينما يتم منح الجائزة من قبل لجنة التحكيم الآنفة الذكر، ويستفيد صاحبها من عرض شخصي لأعماله في أكبر مَعَارض العاصمة الفرنسية باريس سنة 2013 وذلك على حساب وزارة الثقافة الفرنسية.

وسيتميز حفل اختتام الصالون، مساء 25 نوفمبر، بمحاضرة لأستاذ تاريخ الفنون وناقد الفنون الفرنسية فيليب بيغي.




المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment