Friday 9 November 2012

لبروفسير عثمان ولد أمحيحم : قطاع الصحة يعانى من أزمة بنيوية | ‫#موريتانيا أخبار

الأخبار (نواكشوط)- قال لبروفسير الجراح عثمان ولد أمحيحم إن قطاع الصحة بموريتانيا يعانى من أزمة بنيوية عميقة، وإن البلد أضاع الكثير من كفاءاته لأسباب تافهة بفعل شخصنة الأمور والتعامل مع الناس على أساس الولاء والجهة بدل الكفاءة والخبرة.

وقال ولد أمحيحم إنه قرر التفرغ للقطاع الخاص بعد ابعاده من المستشفيات الحكومة سنة 2007 لأسباب شخصية ، اثر خلاف بعض الأطباء مع وزير الصحة ساعتها.


وقال ولد أمحيحم وهو أستاذ فى الطب وأحد الجراحين الموريتانيين القلائل إنه أحيل الي المركز الوطنى للإستطباب سنة 2000 كجراح قادما من مستشفى “أسنيم”، وظل يمارس المهنة به إلى غاية توليه منصب رئيس قسم الجراحة بالمركز الوطنى للإستطباب سنة 2005.


وقال ولد أمحيحم فى مقابلة مع وكالة الأخبار المستقلة إنه وجد نفسه فجأة عاطلا عن العمل بعد استغناء المركز عنه ، رغم الحاجة التى أعربت عنها الحكومة للأطباء واسترادها بعض الأخصائيين من تونس ودول أمريكا اللاتينية.


وقال ولد أمحيحم إنه توجه الي القطاع الخاص لتعويض الفراغ الذى يعيشه، وللمساهمة فى تخفيف آلام الموريتانيين رغم أنه كان يأمل أن تكون له مساهمة فى المستشفيات العمومية.


ويرى ولد أمحيحم أن تولى شخصيات من خارج القطاع إدارة وزارة الصحة ، كما أن غياب التشاور والتنسيق الفاعل بين الفاعلين فى القطاع والجهات الحكومية له الأثر البالغ على الوضعية الراهنة التى تمر بها البلاد والتخبط الذى نشاهده اليوم.


ويقول ولد أمحيحم إن المتابع لإدارة وزارة الصحة للأزمة الأخيرة (الوادى المتصدع) يكشف مستوى الإرباك والتلاعب الحاصل، وإن المرض عاود الظهور خلال سنتين مما يعنى أن التعامل معه كان دون المستوى المطلوب.


وأضاف” صحيح أنها ليست مسؤولية الصحة وحدها، هنالك دور لوسائل الإعلام، ودور أكبر لوزارة التنمية الريفية ، لكن أيضا هنالك تقصير واضح من قبل القائمين على قطاع الصحة بموريتانيا”.


وطالب ولد أمحيحم السلطات الموريتانية بالتعامل بحزم مع ظاهرة حوادث السير التى تخطف أرواح الموريتانيين كل أسبوع بشكل رهيب.


وقال إن غياب مراكز صحية قادرة على التعامل مع الحالات المستعجلة خصوصا في الحوضين وعلي الطريق الرابط بين نواكشوط ونواذيبو والطريق الرابط بين أطار وأكجوجت ساهم فى رفع أعداد الضحايا بفعل النزيف الذى يقضى على أرواح أغلب المصابين فى الحوادث، والآلام التى يعانيها المصابون وهم فى الطريق إلى المراكز الصحية المركزية بنواكشوط.




المصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment