Wednesday 7 November 2012

مذكرات الشاذلي بن جديد: المختار ولد داداه خان الجزائر | ‫#موريتانيا أخبار


الأربعاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012









المختار ولد داداه

تواصل مذكرات الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد تفجير المفاجئات على جميع الأصعدة، وهذه المرة في الشأن الموريتاني، حيث ذكر الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد في مذكراته أن أول رئيس لموريتانيا المختار ولد داداه “كان لا يفوّت فرصة ليؤكد أنه صديق للجزائر، وكان يقيم تقريبًا باستمرار في بلادنا، لكنه ارتكب خطًأ فادحًا حين توهّم أنه سيتقي شر الملك بالانقلاب على بومدين”.


وقال بن جديد في معرض مذكراته “سمعت بومدين في آخر اجتماع له مع ولد داداه في بشار، والذي حضرت جانبًا منه مع أعضاء آخرين من مجلس الثورة، ودام خمس ساعات، سمعته يقول له كلامًا لم يسمعه منه من قبل، وأن الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين أعتبر التحول المفاجئ لولد داداه طعنة في الظهر، بل وخيانة لالتزامات هذا الأخير مع الجزائر”.


كما أضاف بن جديد في مذكراته أن “بومدين فقد هدوءه ورزانته في خطاب شهير له وهو يتحدث عن الرئيس الموريتاني، و أنه ومنذ ذلك الوقت، أعطى بومدين تعليمات لمساعدة المعارضة الموريتانية، إلى أن أطيح بولد داداه في يوليو 1978 بإنقلاب عسكري”.


و يختم الشاذلي حديثه عن أول رئيس موريتاني (الملقب بأبي الأمة عند الشعب الموريتاني) بقوله “وكان انحيازه إلى المغرب في قضية الصحراء الغربية وعجزه عن التحكم في الوضع الجديد سببين مباشرين في الإطاحة به”


العرب اليوم


عودة للصفحة الرئيسية




المصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment