Tuesday 20 November 2012

ناشطة دولية تتابع تلاعبا في الصحف والوكالات العالمية بأخبار تعافي ولد عبد العزيز| ‫#موريتانيا أخبار


لاحظت الناشطة الدولية، أنيتا هنت، المتابعة بالخصوص للشأن الموريتاني والإيراني أن صحفا عالمية نشرت أنباء عن تعافي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز سرعان ما تعمد إلى حذف تلك الأخبار من مواقعها الإلكترونية. فقد نشرت صحيفة الوشنطون بوست خبرا عن تعافي الرئيس في الخامس عشر من اكتوبر الماضي ثم عادت ومحت الخبراء حالما تعدى الواجهة. وحدث نفس الشيئ مع وكالة أنباء أوماها.



ولاحظت الناشطة نفس الشيئ في خبر نشرته الأسوشيتد برس في 15 اكتوبر وقد تضمن الخبر معلومة خاطئة مفادها أن ابن الرئيس، أحمدو، اتصل بالصحيفة في يوم الخميس وأكد لها تعافي والده، متناسية أن الرئيس لم يصب إلا بعد الخميس، وتحديدا يوم السبت.

وحسب تحليل الناشطة في تعليقها على روابط محو إرشيف هذه الأخبار فإن سحب الأسوشيتد برس للخبر لا يتعلق باحتواءه على معلومة خاطئة وإلا لتم تصحيحه بدل حذفه نهائيا حالما لم يعد على الواجهة.

كما لاحظت أن موقع وابو WaPo أعاد نشر الخبر الذي نشرته الأسوشيتد برس وأوماها والوشنطون بوست في منتصف أكتوبر فأعاده الموقع المذكور في بداية نفمبر مع نسبة المعلومات التي نسبت قبل أسبوعين عن تعافي عزيز إلى أخته بدل ابنه.

واستنتجت الناشطة أن الأمر ربما يتعلق بخبر جاهز ويتم إرساله ونشره مؤقتا في المواقع الاعلامية الدولية، ربما من أجل خلق تأثير ما أو الإيهام بحقيقة ما.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment