Wednesday 21 November 2012

فرنسا تؤكد خطف مواطنها في مالي، وتعتبر أنه لن يشكل وسيلة ضغط عليها | ‫#موريتانيا أخبار

images-stories-remote-http--s.alriyadh.com-2012-05-08-img-433314736839-200x120.jpg أكدت فرنسا اليوم الأربعاء خطف مواطن فرنسي في غرب مالي في نيويور على الحدود الموريتانية، مؤ 03;دة أنها ستبذل ما بوسعها للعثور عليه.


وقال الرئيس فرنسوا هولاند في مؤتمر صحافي في الاليزيه “يجب أن نفعل ما بوسعنا للعثور على مواطننا”.


وأعلن أولا عن خطف أوروبي مساء الثلاثاء في منطقة كاييس غرب مالي، وقال مصدر أمني مالي ووكالة الأنباء الموريتانية بعد ذلك إنه فرنسي من اصل برتغالي يبلغ من العمر 61 عاما وكا 1606; قادما من موريتانيا.


واضافا ان الرجل يدعى جول بيرتو رودريغيز ليال وخطفه مسلحون حوالى الساعة 22,00 (بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش) في دييما. واوضحا انه مولود في 18 تموز/يوليو 1951 في البرتغال “لكنه يحم 04; الجنسية الفرنسية”.


وتابعا انه غادر موريتانيا متوجها الى مالي ظهر الثلاثاء وكان على متن سيارة بيجو.


من جهته, قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس انه دعا مجددا الفرنسيين عدم التوجه الى هذه المنطقة من مالي, مذكرا بان ستة فرنسيين محتجزون في منطقة الساحل لدى تنظيم الق 75;عدة في بلاد المغرب الاسلامي.


واضاف ان الفرنسي خطف غي نيورو قرب الحدود الموريتانية ليل الثلاثاء الاربعاء, مؤكدا ان “اي جهة لم تتبن العملية”.


واكد الرئيس فرنسوا هولاند مجددا ان فرنسا لن ترضخ لضغوط الخاطفين. وقال ان “اسر رهينة وسيلة لممارسة الضغط. انها وسيلة لن تؤثر في شىء” على قرارات فرنسا بينما تدفع باريس باتج& #1575;ه عملية عسكرية لطرد الاسلاميين من شمال مالي الذ يسيطرون عليه.


وفي نفس السياق قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن خطف مواطن فرنسي في جنوب غرب مالي لن يضغط على بلاده مؤكدا ان الرهينة لم يخطف في الشمال الذي يسيطر عليه اسلاميون.


وقد يزيد الخطف التوتر في الوقت الذي تعد فيه الدول الافريقية خططا للتدخل في مالي حيث سقط نحو ثلثي البلد في أيدي الاسلاميين بعد انقلاب في وقت سابق هذا العام.


وأضاف “بالنسبة للإرهابيين فان أسر رهينة وسيلة لممارسة ضغوط علينا لكن هذا لن يؤثر علينا. لقد أبلغت بالفعل محتجزي الرهائن انه حان وقت الافراج عنهم”.


وعندما سئل هولاند عما إذا كان خطف الرجل يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لفرنسا التي استبعدت التدخل مباشرة في العملية قال إن باريس ستعمل في إطار الأمم المتحدة.


وقال “سندعم عمليات الإمداد والتموين والتدريب في الإطار الاوروبي أيضا إذا قرر الأفارقة التدخل وهذه هي نيتهم الان”.


p-89EKCgBk8MZdE.gif


المصدر




Filed under: أخبار

No comments:

Post a Comment