Monday 5 November 2012

إيرا: فتح تحقيق في قضية العبدة المنتحرة | ‫#موريتانيا أخبار


الثلاثاء 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012










تناقلت وسائل الإعلام مؤخرا أخبارا مقلقة بشأن انتحار العبدة (سعادة) في مدينة وادان ، على إثر اكتشاف سيدتها (خ.ب) بأن زوجها (محمد بويا) كان يتخذ من أمته جارية يعاشرها في إطار “ملك اليمين “، ولا تزال القضية يلفها الغموض في ظل تستر السلطات الأمنية والجهوية في آدرار على حيثيات ووقائع التحقيق الذي يجريه الدرك الوطني.


ويؤكد السكان أن الأسياد سارعوا إلى دفــن العبدة عند افتضاح لجوئها إلى الانتحار الذي يرجح دور الزوجة الشرعية في حصوله غير أن فرقة من الدرك تنقلت إلى بئر “أحسي أطيور” بمنطقة “لكديم” التي تقع ضمن منطقة حفرة وادان على بعد حوالي 25 كلم من المدينة، لتقوم بإخراج الجثة والبدء في التحقيق.


ويظهر الخبر من جديد، صحة البلاغات التي تقدمها مبادرة إنبعاث الحركة الانعتاقية باستمرار بشأن تفشي الممارسات الجنسية غير الشرعية (الزنا) في مجتمع الأسياد والذي يخضع بموجبه العبيــد لنزواتهم الفاحشة، وفاء منهم لتقليد استعبادي ينتشر بكثرة في مختلف الأماكن والولايات دون أن يقدم ملاك العبيد للعدالة وفي ظل حماية كافية من قبل السلطات الإدارية والرسمية على أعلى مستوى.


إن مبادرة إنبعاث الحركة الانعتاقية إذ تدق ناقوس الخطر ـ مرة أخرى ـ لتطالب :


• بإنزال العقوبة الرادعة بالمسؤولين عن هذه الفعلة الشنيعة والهمجية.


• بإشراك منظمات حقوق الإنسان في التحقيق وإنارة الرأي العام حول حيثيات الإجراءات المتخذة بشأن التجاوز الحاصل على أوسع نطاق حين اكتمالها.


• بوضع إستراتيجية وطنية لمكافحة الزنا وحماية ضحاياه من العبيد نزولا عند قوله تعالى : “قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن”.


نواكشوط، في 06/11/2012


المكتب التنفيذي


عودة للصفحة الرئيسية




المصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment